اقتصاد عربي

الأردن يصدر سندات دولية بـ 1.75 مليار دولار ترفع الدين العام

قالت وزارة المالية إن الطلب المرتفع أدى إلى تراجع العائد على السندات الدولية التي طرحت مؤخرا وهو ما يقلل عبء الفائدة- بترا
قالت وزارة المالية إن الطلب المرتفع أدى إلى تراجع العائد على السندات الدولية التي طرحت مؤخرا وهو ما يقلل عبء الفائدة- بترا

قال الأردن، الثلاثاء، إنه أصدر سندات دولية في شريحتين بقيمة إجمالية 1.75 مليار دولار ستساعده في التغلب على التداعيات الاقتصادية لكوفيد-19، وهو ما يقول خبراء اقتصاديون ومنتقدون إنها سترفع الدين العام إلى مستوى قياسي عند 100 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.


وقالت وزارة المالية إن الإصدار يتضمن سندات بقيمة 500 مليون دولار، وعائد قدره 4.95 بالمئة، وفترة استحقاق خمس سنوات، إضافة إلى سندات بقيمة 1.25 مليار دولار وعائد 5.85 بالمئة وفترة استحقاق عشر سنوات. وأضافت أن الطلب على الاكتتاب فاق المعروض بأكثر من 6.25 مرة بعد أن اجتذب الإصدار عروضا تزيد قيمتها على 6.25 مليار دولار.


وقال وزير المالية الأردني محمد العسعس إن زيادة الطلب عن المعروض "وسعر الفائدة المنخفض نسبيا" للسندات الدولية للأردن هو "دليل على استقرار ماليته العامة".


وقالت وزارة المالية إن الطلب المرتفع أدى إلى تراجع العائد على السندات الدولية التي طرحت مؤخرا، وهو ما يقلل عبء الفائدة. وأضافت أن معدلات الفائدة أقل بشكل كبير من الإصدار السابق لسندات دولية للأردن في 2017 وإصدارات في الآونة الأخيرة من دول مناظرة ذات تصنيفات مماثلة.


وقال العسعس إن الأموال ستتجه لتغطية سندات دولية يحين موعد استحقاقها في تشرين الأول/ أكتوبر، قيمتها 1.25 مليار دولار، بالإضافة إلى ضخ سيولة للقطاع الخاص بتسديد متأخرات راكمتها كل من الحكومتين الحالية والسابقة. وتشمل تلك المتأخرات ديونا مستحقة لمستشفيات وشركات للمستحضرات الطبية والطاقة ومقاولين.

 

اقرأ أيضا: هكذا أحدثت كورونا شرخا بالأوضاع الاقتصادية للأردنيين

التعليقات (1)
قاسم -اربد
الأربعاء، 01-07-2020 06:48 ص
يصدروا سندات دولية بفائدة اقل من 5% في الوقت ذاته فائدة البنوك في الاردن على المقترضين في الداخل تتعدى 8.5% يا له من تخطيط سليم .

خبر عاجل