اقتصاد عربي

السعودية تبدأ مشروع تأهيل الدرعية بـ75 مليار ريال.. وجدل

قال مغردون إن هذا المبلغ يمكنه بناء مدن وليس تطوير مدينة أثرية فحسب- واس
قال مغردون إن هذا المبلغ يمكنه بناء مدن وليس تطوير مدينة أثرية فحسب- واس

قالت وسائل إعلام سعودية، إن هيئة تطوير بوابة الدرعية التاريخية بدأت تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة تأهل وتطوير المنطقة التراثية.

 

وبحسب ما نشرت وسائل إعلام رسمية، فإن إجمالي المشروع يكلّف 75 مليار ريال (19.9 مليار دولار)، وهو ما أثار جدلا واسعا.

 

وبحسب المشروع، فإن تأهيل الدرعية يستهدف الوصول إلى نحو 25 مليون سائح سنويا، كونها "من أهم الوجهات السياحية والثقافية والتعليمية والترفيهية في المنطقة والعالم"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "واس".

 

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ أعمال تطوير منطقة البجيري، وإقامة نمط حياة استثنائي للسياح والضيوف والزوار من داخل وخارج السعودية.

 

ويجري تنفيذ مشروع البنية التحتية للبجيري، ويشمل نقل حوالي 9 ملايين متر مكعب من التربة، أي ما يعادل 3600 حمام سباحة أولمبي بطول 50 مترا وبارتفاع 15 مترا تحت مستوى سطح الأرض؛ بهدف إنشاء 3 كيلومترات من الأنفاق وساحة انتظار تستوعب 10500 سيارة، باستخدام 1.2 مليون متر مكعب من الخرسانة. وستغطي المراحل الأولى من أعمال التطوير 1.320.000 متر مربع أي ما يعادل مساحة 185 ملعب كرة قدم تقريبا.


وأثار هذا القرار جدلا واسعا، إذ رأى مغردون سعوديون أن إنفاق 75 مليار ريال على مشاريع ترفيهية، في وقت تدعو فيه الحكومة المواطنين إلى التقشف، وتفرض ضرائب عليهم، هو أمر غير مقبول.

 

وقال مغردون إن هذا المبلغ يمكنه بناء مدن، وليس تطوير مدينة أثرية فحسب.

 

فيما أبدى مغردون آخرون تأييدا للمشروع، قائلين إن استهداف السياحة سيفتح بابا إضافيا للدخل على المملكة، حتى وإن تأخر جني ثماره.

 

والدرعية منطقة تبعد عن الرياض 20 كم فقط، واكتسبت رمزيتها من كونها عاصمة الدولة السعودية الأولى، وتشتهر بأحصنتها وقصورها الطينية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل