طب وصحة

أرقام لافتة لكورونا بالسعودية.. وقائمة أوروبية للدول الآمنة

سجلت السعودية الثلاثاء 4387 إصابة وعدد وفيات 50 لمصابين بكورونا في يوم واحد- جيتي
سجلت السعودية الثلاثاء 4387 إصابة وعدد وفيات 50 لمصابين بكورونا في يوم واحد- جيتي

سجلت مجمل الأرقام الحديثة الصادرة عن دول العالم، الأربعاء، ارتفاعات ملحوظة بعدد المصابين بفيروس كورونا لدى الكثير منها، بالتزامن مع تحذيرات منظمة الصحة العالمية مما أسمته قدوم "الأسوأ".

 

في المقابل شهدت بعض الدول تراجعا بعدد الإصابات، إلا أنها عادت للحديث عن ارتفاع "مسيطر عليه" بنسب الإصابة، بعد اتخاذها إجراءات تخفيفية لعودة الحياة وعجلة الاقتصاد.

 

وفتحت صحيفة "عربي21"، لقرائها المجال للاطلاع على آخر تطورات وأرقام ونسب الإصابات والوفيات والتعافي، من خلال تقديمها خدمة إلكترونية تتيح للمتصفح رصد آخر مستجدات الحالات في جميع دول العالم.

 

السعودية.. الإصابات إلى ازدياد

 

في السعودية تواصل الحكومة مساعيها المكثفة لتخفيض عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وسط تسجيل أرقام خطيرة لحالات الإصابة اليومية وكذا الوفيات.

 

وفي آخر إحصاء رسمي صادر عن وزارة الصحة السعودية، حتى مساء الثلاثاء، بلغ عدد الإصابات بالمملكة أكثر من 191 ألف مصاب بالفيروس، ووصول عدد الوفيات نتيجة المرض لأكثر من 1650 حالة، مع تسجيل تعافي 130 ألف شخص.

 

وسجلت الوزارة ليوم الثلاثاء وحده 4387 إصابة جديدة بالفيروس في أنحاء الممكلة، في حين كشفت عن وفاة 50 آخرين بالمرض.

 

 

 

 

 

إغلاق محافظة الخليل لمواجهة تفشي "كورونا"

 
وفي فلسطين المحتلة أغلقت الحكومة الفلسطينية، الأربعاء، محافظة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، في محاولة منها لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلن محافظ الخليل جبرين البكري، في بيان صحفي عن إغلاق المحافظة لمدة 5 أيام، موضحا أن القرار جاء إثر ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا، ومن أجل حصر المخالطين وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

وأوضح أن الإغلاق يشمل المدينة والقرى والمخيمات التابعة للمحافظة.

وسبق لمحافظ بيت لحم، كامل حميد، أن أعلن الإثنين الماضي، عن إغلاق المحافظة وعزلها عن بقية محافظات الضفة، ومنع الدخول أو الخروج منها وإليها، في إطار مواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الأربعاء، عن تسجيل 280 إصابة جديدة، منها 199 في محافظة الخليل (جنوب)، و47 ببيت لحم، و17 بمحافظة نابلس، وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات إلى 3045، بينها 11 وفيات، و634 حالة تعاف.

 

 

 

 

الجزائر تسجّل حصيلة إصابات يومية قياسية بكورونا

 
وفي الجزائر سجلت الحكومة 336 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، في حصيلة يومية قياسية في هذا البلد الذي أدرجه الاتحاد الأوروبي على قائمته للدول المسموح للوافدين منها بدخول أراضيه.

لكنّ القرار الأوروبي لا يغيّر كثيراً في واقع الأمر، ذلك أنّ الجزائر قرّرت الأحد إبقاء حدودها البرية ومطاراتها وموانئها مغلقة حتى إشعار آخر بسبب تسجيلها ارتفاعاً في عدد الإصابات اليومية الجديدة في طفرة عزت سببها إلى تراخي المواطنين في احترام إجراءات الوقاية.

وفي مؤتمره الصحافي اليومي، أوضح جمال فورار، الناطق باسم اللجنة الحكومية المكلّفة رصد ومتابعة فيروس كورونا أنّ إجمالي عدد المصابين بكوفيد-19 في الجزائر ارتفع إلى حوالى 140 ألف مصاب، وهي البلد الأكثر تضرّراً بالوباء في المغرب العربي.
 

لأول من نوعه.. معرض افتراضي للكتاب العربي في تركيا

 
في مبادرة هي الأولى من نوعها، تنظم "الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي" في تركيا حاليا معرضا افتراضيا للكتاب العربي، بمشاركة 30 دار نشر وأكثر من 100 ناشرا.

ويستمر المعرض 9 أيام، بين يومي 27 يونيو/حزيران و5 تموز/يوليو الجاري، وسجل إقبالا فاق كل التوقعات في أيامه الأولى.

وعبر الرابط الإلكتروني للمعرض وحسابات أخرى في مواقع التواصل، يستطيع زواره، تصفح وشراء أكثر من 100 ألف كتاب لناشرين عرب وأتراك إلكترونيا، إضافة إلى متابعة فعاليات أدبية وثقافية وفنية.

وحول المعرض، قال منسقه العام، محمد أغير أقجة، إنه يُنظم للمرة الأولى عبر الفضاء الإلكتروني؛ بسبب التدابير الصحية التي فرضها تفشي فيروس كورونا حول العالم.

 

 

 


إغلاق المتاجر.. لم يؤثر على عشاق "القهوة التركية"

 
لم تقو تدابير منع تفشي وباء كورونا، على التقليل من حجم الإقبال على القهوة التركية، التي جمعت طوال عقود عشاق ومريدين من جميع أنحاء العالم.


وقال قاآن آلتين قليج، مدير سلسلة متاجر عالم القهوة (Kahve Dünyası) التركية، إن قطاع التجارة الافتراضية للشركة شهد انتعاشا ملحوظا خلال فترة الحجر الصحي وإغلاق المقاهي والمطاعم.

 

ولفت إلى أن استهلاك القهوة في السوق المحلية ارتفع بنسبة تتراوح بين 25 و30 بالمئة، خلال فترة إغلاق المقاهي والحجر الصحي للمواطنين.

 

وقال إن ما يقرب من 32 ألف طن من اصل 50 ألف طن من المبيعات، تتكون من القهوة المختلطة، و15 ألف طن من القهوة التركية، والباقي 3 آلاف طن تتكون من أصناف إسبرسو والقهوة المركزة.


وساهمت إجراءات الحجر الصحي، وما ترتب عليها من إغلاق المقاهي والمطاعم، في تغيير نمط ومعدل الاستهلاك المحلي والعالمي للقهوة التركية.

 

 

 


المغرب وأماني "إعادة الروح" للسياحة بعد كورونا

 
لم تنتظر وزارة السياحة المغربية انتهاء مرحلة الحجر الصحي وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد أزمة تفشى وباء كورونا، بل أطلقت حملة ترويجية استباقية استمرت طوال مدة الحجر التي قاربت 3 أشهر، للتعريف ببعض الوجهات السياحة الداخلية، بهدف "إعادة الروح" إلى أحد أكثر القطاعات تضررا من انتشار الوباء.

ومع إقرار الكثير من المؤسسات الدولية بصعوبة التعافي السريع للسياحة الخارجية في كافة بلدان العالم جراء جائحة كورونا، فإنه يراهن المغرب على السياحة الداخلية في تحقيق انتعاشة للقطاع والعاملين به.

وفي الوقت الذي تراهن فيه الحكومة على السياحة الداخلية، يرى عدد من النشطاء أن الأمر يقتضي إعادة النظر في الأسعار المرتفعة، وتحسين الخدمات.

وأعلنت المملكة في 20 مارس/ آذار الماضي، حالة الطوارئ الصحية لمدة شهر، وتقييد الحركة في البلاد كوسيلة لـ "إبقاء كورونا تحت السيطرة".

 

روحاني يجبر الإيرانيين على ارتداء الكمامة 

 
أكد الرئيس الايراني حسن روحاني، على أن استخدام الكمامات سيكون إلزاميا في المناطق العامة المغلقة اعتبارا من 5 تموز/يوليو، ولن يسمح للأشخاص الذين لا يرتدون الكمامات باستخدام مترو الأنفاق.

وفي تصريح له الثلاثاء ، نوه روحاني بإجراءات وزارة الصحة والكوادر الطبية في البلاد منذ بداية تفشي فيروس كورونا، واصفا إياها بالـ"جيدة جدا"، وأشار كذلك الى القرارات الهامة المتخذة والمنفذة من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا.

وتابع، انه على الرغم من جميع الجهود والتدابير المتخذة لمكافحة هذا الوباء وعلاج المصابين، ما زلنا نشهد زيادة في عدد الإصابات

متاجر التجزئة الفاخرة تخطفُ الكويتيين.. بعد 110 أيام من الإغلاق

 
بعد توقف قسري لأعمالها دام نحو 110 أيام، نتيجة الإغلاق الذي فرضته الحكومة منذ 12 آذار/مارس الماضي، ضمن إجراءاتها الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، شهد اليوم الأول لانطلاق المرحلة الثانية من العودة للحياة، أمس، إقبالاً ملحوظاً من قبل المستهلكين، مواطنين ومقيمين، على المجمعات التجارية ومراكز التسوق، ومتاجر التجزئة.


واللافت أن هذا الإقبال لم يكن فقط بغرض التجول وقضاء وقت في المجمعات ومراكز التسوق، بعد فترة انقطاع إجباري عن «المولات»، إذ شهد يوم أمس مبيعات عالية لمتاجر التجزئة، على اختلاف منتجاتها، وسط إقبال نوعي، خصوصاً من المواطنين، على شراء سلع الرفاهية الفاخرة.


وكان واضحاً إقبال المستهلكين من المواطنين على متاجر الساعات والحقائب ذات الماركات العالمية المعروفة، والمصوغات الذهبية، وغيرها، للدرجة التي اضطر معها الكثير من الكويتيين للاصطفاف في طوابير بأول أيام المرحلة الثانية.


وفيما كان لافتاً الإنفاق الاستهلاكي الذي شهدته محلات التجزئة بوجه عام، ومحال السلع الثمينة، بوجه خاص، أمس، يُرجّح استمرار وتيرة هذا الإنفاق خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

 

 


بعد انقطاع 3 أشهر.. الغردقة تستقبل أولى الرحلات السياحية الخارجية

 
وصلت صباح اليوم الأربعاء طائرة أوكرانية على متنها 150 سائحا إلى مطار الغردقة الدولي.
وهذه الرحلة هي أول رحلة طيران خارجية تصل إلى مصر من أوكرانيا بعد قرار عودة السياحة الخارجية المتوقفة منذ 3 أشهر بسبب جائحة كورونا، حسبما ذكرت بوابة "الأهرام" المصرية.

ومع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، نظمت احتفالية ترحيبا بالطائرة واستعدادا لبدء موسم سياحي جديد بعد التوقف.

وكان محمد سعيد محروس، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، قد أكد أن وزارة الطيران المدني اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية المسافرين والعاملين مع استئناف حركة الطيران المنتظم اليوم الأربعاء .


 

دولة الاحتلال خارج قائمة الاتحاد الأوروبي للدول التي يسمح لمواطنيها بدخول بلدانه

 

لن يكون بإمكان الإسرائيليين السفر إلى الإتحاد الأوروبي في الأسبوعين المقبلين على الأقل بعد أن نشر مجلس الاتحاد يوم الثلاثاء قائمة بالدول التي تم رفع قيود السفر عنها.

البلدان الأخرى الجديرة بالملاحظة التي تم استبعادها من القائمة تشمل الولايات المتحدة، روسيا، البرازيل، الهند، وتركيا. ومع ذلك، تُعتبر القائمة بمثابة توصية ويسمح لكل بلد على حدة أن يقرر بنفسه كيفية المضي قدما.

وسوف يُسمح لمواطني البلدان التالية بدخول الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي وأربع دول أخرى في منطقة سفر شنغن الأوروبية بدون تأشيرة: الجزائر، أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، الجبل الأسود، المغرب، نيوزيلندا، رواندا، صربيا، كوريا الجنوبية، تايلاند، تونس، وأوروغواي.

كما يُتوقع من الدول التي تم إدراجها في “القائمة الآمنة” رفع الحظر الذي قد تكون فرضته على دخول مسافرين أوروبيين إليها. وسيتم تحديث هذه القائمة كل 14 يوما.

وبحسب التقرير فإن معدل الإصابة في إسرائيل أكبر بـ 2.5 مرة من المعدل الذي حدده الإتحاد الأوروبي لدخول السياح الأجانب، ولا يسمح بأكثر من 16 حالة في اليوم لكل 100,000 مواطن.

العنصرية في زمن كورونا: العرب والإريتريون في فندق واليهود في آخر
في مشهد لتعاظم العنصرية في زمن كورونا، لدى دولة الاحتلال، فصلت السلطات المحجورين اليهود عن سائر المحجورين العرب الفلسطينيين من جملة الجنسية الإسرائيلية والعمال الأجانب من إريتريا، في فندق (غولد) بمدينة القدس، ونقلت اليهود إلى فندق آخر.

وكانت السلطات قد نقلت المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) إلى فنادق خاصة، للحد من تفشي العدوى،  بيد أن الفندق تحوّل إلى مركز للعنصرية والتعامل المهين تجاه المحجورين العرب، في الوقت الذي نقلوا فيه اليهود إلى فندق آخر يدعى (شعريه يروشلاييم).

خبير: لا ضمان لحصول أمريكا على لقاح والتفشي يمكن أن يصبح سيئا للغاية

 
‭ ‬قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الإدارة الأمريكية ، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة يجب ألا تركن إلى إمكانية الحصول على لقاح آمن وفعال لكوفيد-19 وحذر من أن الزيادة اليومية الكبيرة في عدد الحالات يمكن أن تصل إلى أكثر من الضعف إذا لم يتحذ الأمريكيون خطوات للسيطرة على الفيروس.

وتسجل كاليفورنيا وتكساس وعدة ولايات أخرى زيادة قياسية في عدد حالات الإصابة بالمرض الذي يقتل المصابين به أحيانا والذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد مما أدى إلى إعادة تقييم متأنية لجهود احتوائه وزاد أهمية عشرات اللقاحات المحتملة الجاري تطويرها بسرعة غير مسبوقة.

وقال الدكتور أنطوني فاوتشي رئيس المعهد الوطني لأمراض الحساسية والأمراض المعدية للجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي "من المهم للغاية أن تكون هناك لقاحات آمنة وفعالة"، لكن فاوتشي حذر مع ذلك من أنه "لا يوجد ضمان... لحصولنا على لقاح آمن وفعال".

وحث الأمريكيين على اتباع التوجيهات الخاصة بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات محذرا من أن الزيادة اليومية في عدد حالات الإصابة التي تصل حاليا إلى نحو 40000 حالة جديدة قد تصل إلى 100000 حالة إذا لم يكن هناك تغيير في السلوك، وأضاف "أنا قلق للغاية إزاء إمكانية أن يصبح (التفشي) سيئا للغاية".

الاتحاد الأوروبي يستثني أمريكا من قائمة بلدان آمنة للسفر

 
استثنى الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة من قائمته المبدئية "للدول الآمنة" التي سيسمح باستقبال وافدين منها في رحلات غير ضرورية اعتبارا من يوم غد الأربعاء، وعليه لن يكون بمقدور الأمريكيين دول الاتحاد الاوروبي خلال الفترة المحدة.

وقال المجلس الأوروبي في بيان إن التكتل المؤلف من 27 بلدا وافق اليوم الثلاثاء بالأغلبية على استقبال رحلات الترفيه والعمل من 14 بلدا خارج حدوده.

والدول هي الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان والجبل الأسود والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروجواي.

ووافق المجلس أيضا بشكل مشروط على استقبال رحلات من الصين وذلك في حال موافقة السلطات الصينية على استقبال زوار من الاتحاد الأوروبي. والمعاملة بالمثل شرط لإدراج أي بلد في القائمة.

 

 

 

 

التعليقات (0)