حول العالم

الحجاج على جبل عرفة مع إجراءات كورونا وبعدد محدود (شاهد)

بدأ الحج هذا العام بإجراءات مشددة بسبب كورونا وبأعداد محدودة- جيتي
بدأ الحج هذا العام بإجراءات مشددة بسبب كورونا وبأعداد محدودة- جيتي

تدفق حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفة، لقضاء الركن الأعظم للحج، في موسم حج بعدد محدود، بسبب جائحة فيروس "كورونا"، على بعد 12 كيلومترا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى.

 


خطبة عرفة

 

ودعا عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، الخميس، إلى "صيانة الدماء" ومنع "تأجيج الصراعات".


جاء ذلك في خطبة ألقاها المنيع على مشعر عرفة، الذي شهد أداء حجاج بيت الله الحرام صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة، ضمن أدائهم ركن الحج الأعظم، في موسم حج استثنائي بسبب جائحة "كورونا".


وقال خطيب عرفات: "جاءت الشريعة (الإسلامية) بإجراءات توصل إلى سلامة البلاد والعباد واستقرارهم وتمكنهم من أداء مهامهم وأعمالهم"، وفق الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس).


وأضاف المنيع: "كما جاءت بحفظ الحقوق وصيانة الدماء والأموال، وحرّمت الاعتداء والإيذاء للآخرين، ومنعت من تأجيج الصراعات، ومنعت تغذية الإرهاب، ونهت عن الإفساد في الأرض".


وشدد على أن الشريعة "أمرت بالابتعاد عن مسببات الفتن، وعدم الاستجابة للأعداء المتربصين، وأمرت بالعدل وتحقيق المصالح ودرء المفاسد، وأمرت بالصلح والإصلاح".

 

إلى مزدلفة

 

ويتوجه بعدها الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفة إلى مزدلفة.

وتعد مزدلفة ثالث المشاعر التي يمر بها الحجاج، وتقع بين منى وعرفات، ويقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا.

 

ويجمع الحجاج حينها الحصى لرمي الجمرات في منى، ويبيتون فيها حتى فجر اليوم العاشر من ذي الحجة.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر، عيد الأضحى، لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

 

اقرأ أيضا: السعودية تعلن موعد بدء مناسك الحج.. بأعداد محدودة

ويبيت الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

الحج وكورونا


وتأتي مناسك الحج الاستثنائي هذا العام، في ظل تغييرات كبيرة فرضتها جائحة كورونا، إذ يقتصر عدد الحجاج على نحو 10 آلاف من داخل المملكة فحسب، وهو عدد محدود جدا مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج العام الماضي.

وتحدّدت نسبة الحجاج غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ70 بالمئة، ونسبة السعوديين 30 بالمئة، أغلبهم من الممارسين الصحيين ورجال الأمن.

 

اقرأ أيضا: حجاج بيت الله يبدأون المناسك بإجراءات صحية مشددة (شاهد)

واستبقت السلطات بدء مناسك الحج بإجراء فحوص كورونا لجميع ضيوف الرحمن، قبل إخضاعهم لحجر صحي في فنادق مكة لمدة 5 أيام.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، عن تسجيل 27 وفاة بفيروس كورونا، الأمر الذي يرفع عدد حالات الوفاة بالفيروس منذ الإعلان عن ظهوره منذ 3 حزيران/ يونيو الماضي، إلى 2816 حالة.

وحتى عصر الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم الـ16 مليونا و969 ألفا، توفي منهم أكثر من 664 ألفا، وتعافى ما يزيد على الـ10 ملايين و509 آلاف، وفق آخر الإحصائيات.

التعليقات (1)
علي
الخميس، 30-07-2020 07:06 م
هو حج معد حسب الاوامر الاسرائيلية وهو ليس حج بل منع للحج وهؤلاء الحجاج ليسوا سوى عناصر امن سعوديين واسرائيلين ومن كل مرتزقة الارض وهم كلهم يحملون الاسلحة الفردية تحت ملابسهم

خبر عاجل