سياسة تركية

مباحثات تركية مع أوروبا بشأن "المتوسط".. وأردوغان يحذر

بحث أردوغان مع رئيس المجلس الأوروبي مستجدات شرق البحر المتوسط- الأناضول
بحث أردوغان مع رئيس المجلس الأوروبي مستجدات شرق البحر المتوسط- الأناضول

أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مباحثات مع نظرائه الأوروبيين، لمناقشة آخر المستجدات في شرق البحر المتوسط، فيما حذر الرئيس رجب طيب أردوغان من تجاهل حقوق بلاده بهذه المنطقة البحرية.


وأوضحت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن اتصالات تشاووش أوغلو مع نظرائه الأوروبيين، تأتي قبيل الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي والمقرر الجمعة، لافتة إلى أن الاتصالات شملت وزراء الخارجية في ليتوانيا والمجر وبلغاريا وإيطاليا ورومانيا.

 

 

 

يذكر أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، يعقدون الجمعة اجتماعا استثنائيا لبحث عدد من القضايا أهمها الانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخرا في بيلاروسيا وملف شرق المتوسط، والانفجار الذي وقع في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت.

 

اقرأ أيضا: ماكرون يغرد باليوناني.. ونتنياهو يدعم أثينا بـ"المتوسط"


وفي سياق متصل، حذر أردوغان الخميس، من تجاهل حقوق تركيا والقبارصة الأتراك بمنطقة شرق المتوسط، داعيا في الوقت ذاته الجهات المعنية للحوار والتفاوض، من أجل التوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف.


وقال أردوغان في كلمة له أمام اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة، إن "بلاده لا تطمع بحقوق أحد ولن تسمح لأي دولة بنهب حقوقها"، واضاف: "لسنا من يفاقم حالة التوتر في المتوسط، بل عقلية اليونان وقبرص الرومية اللتين تحاولان تجاهل تركيا وقبرص التركية"، بحسب تعبيره.


وشدد أردوغان على أن الحل "في شرق المتوسط يأتي عبر الحوار والتفاوض، والتصرف السليم، لإيجاد صيغة ترضي كل الأطراف"، على حد قوله.

 

وأشار أردوغان إلى أننا "أكدنا لهم أنه بحال تم الهجوم على سفينة (أوروتش رئيس)، فستدفعون الثمن باهظا (..)، واليوم تلقوا أول رسالة".

 

وفي وقت لاحق، بحث أردوغان، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قضايا إقليمية في مقدمتها المستجدات شرق البحر المتوسط.


وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان، أن مباحثات أردوغان وميشيل جاءت خلال اتصال هاتفي، مضيفة أن أردوغان شدد في اتصاله على تأييد تركيا صيغة تحمي حقوق كافة بلدان شرقالمتوسط، وتعود بالربح على الجميع.

كما أكد أردوغان أن تركيا ستواصل حماية حقوقها ضد محاولات تجاهل مصالحها بالمنطقة، وفق البيان نفسه.


 
التعليقات (0)