اقتصاد تركي

مصدران: هذا حجم غاز تركيا المكتشف بـ"الأسود".. كم يغطي؟

بدأت سفينة التنقيب فاتح بالعمل في منطقة تونا1 بالبحر الأسود- الاناضول
بدأت سفينة التنقيب فاتح بالعمل في منطقة تونا1 بالبحر الأسود- الاناضول

ذكر مصدران تركيان لوكالة رويترز، أن تركيا عثرت على مواد كبيرة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، في كشف قد يساعدها على الحد من اعتمادها الخارجي على واردات الطاقة.

 

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ المسؤولين التنفيذيين بقطاع الطاقة أمس الأربعاء، أنه سيعلن "أنباء طيبة" غدا الجمعة ستكون إيذانا ببداية "عصر جديد" لتركيا - في تصريحات رفعت أسهم شركات الطاقة التركية والليرة التي سجلت مستوى قياسيا منخفضا هذا الأسبوع.

ولم يذكر تفاصيل، لكن المصدران قالا إنه كان يتحدث عن كشف للغاز في البحر الأسود، وأوضح أحدهما أن حجم الاحتياطيات قد يلبي حاجات تركيا من الطاقة لعشرين عاما.

وتعمل سفينة التنقيب التركية فاتح منذ أواخر تموز/ يوليو في منطقة الاستكشاف "تونا-1"، التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على غرب البحر الأسود.

وقال المصدر "ثمة اكتشاف للغاز الطبيعي في البئر تونا 1 (..) والاحتياطي المتوقع 26 تريليون قدم مكعبة أو 800 مليار متر مكعب، وهو يلبي حاجات تركيا لنحو 20 عاما."

 

اقرأ أيضا: قراءة في تكهنات "بشرى أردوغان" وتداعياتها على تركيا

لكنه حذر من أن بدء الإنتاج قد يستغرق من سبع إلى عشر سنوات، وقدر التكاليف الاستثمارية بما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار.

 

وأمس الأربعاء، ذكرت صحيفة تركية، أن أنقرة اكتشفت مصدرا مهما للغاز الطبيعي في منطقة "قيي كوي" الواقعة وساحل تونا "الدانوب-1" وطراقيا مقابل مخرج نهر الدانوب، الواقعتين على سواحل البحر الأسود.

وأشارت صحيفة "خبر ترك"، في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أنه وبحسب الخبراء تم العثور على غاز من النوعية الجيدة في منطقة "تونا-1"، كما تم العثور على احتياطي غاز آخر قبالة سواحل "قي كوي" في منطقة كيركلار ايلي، في طراقيا التي تشكل مخرج نهر الدانوب (تونا).

ونقلت الصحيفة عن خبراء، أن أعمال التنقيب تكثفت منذ 15 تموز/ يوليو في المنطقة المسامة "تونا-1" قبالة ساحل البحر الأسود.

وأكدت الصحيفة، أن البشرى التي سيعلن عنها الرئيس التركي، الجمعة، هو اكتشاف احتياطات الغاز الطبيعي في حقلين بالبحر الأسود.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين في مؤسسة البترول التركية "TPAO" في أنقرة، أن رواسب الغاز الطبيعي موجود في "تونا-1" و"قيي كوي".

 

اقرأ أيضا: تركيا تكتشف مصدرا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.. تفاصيل

ولفتت الصحيفة، إلى أن السلطات التركية لاحظت أن حجم الغاز الطبيعي الذي تم العثور عليه مرضيا بالنسبة لها. 

وكان وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، قال إن سفينة الحفر التركية "فاتح" بدأت التنقيب في منطقة "تونا-1" الواقعة قبالة الساحل الغربي لتركيا على البحر الأسود.

ويأتي هذا الاكتشاف في وقت تصاعدت فيه التوترات بشأن النزاعات الإقليمية مع اليونان وقبرص اليونانية في شرق المتوسط، حيث تبحث تركيا عن موارد النفط والغاز في المياه المتنازع عليها.

التعليقات (0)