صحافة دولية

الغارديان: كتاب وودورد يكشف كواليس سبقت اغتيال سليماني

حذره غراهام من الخطوة، وقال له: "ماذا عن قتل شخص في مستوى أدنى من سليماني يمكن أن يستوعبه الجميع"- جيتي
حذره غراهام من الخطوة، وقال له: "ماذا عن قتل شخص في مستوى أدنى من سليماني يمكن أن يستوعبه الجميع"- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا يسلط الضوء على مقتطفات من كتاب الصحفي الأمريكي المخضرم،  بوب وودورد، عن الرئيس دونالد ترامب، يتحدث فيها عن كواليس سبقت اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني مطلع العام الجاري.

 

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن الكتاب المنتظر صدوره خلال أيام، أن العديد من "حلفاء الرئيس" حاولوا ضبطه والحد من تهوره، ولا سيما السناتور الجمهوري "ليندزي غراهام".

 

وكشف وودورد عما دار في حاوراته مع ترامب بشأن اغتيال سليماني، ومن ذلك أن الأخير ناقش الفكرة قبل أيام من تنفيذها في ملعبه للغولف بفلوريدا.

 

وكان شريكه في اللعبة ذلك اليوم هو السناتور ليندزي غراهام، الذي أصبح من أهم مستشاريه وحثه على عدم القيام بالخطوة "الكبيرة" التي قد تؤدي إلى "حرب شاملة".

 

وحذره غراهام من الخطوة، وقال له: "ماذا عن قتل شخص في مستوى أدنى من سليماني يمكن أن يستوعبه الجميع".

 

واستنجد مسؤول طاقم ترامب، ميك مولفاني، بغراهام، وطلب منه أن يعمل جهده لتغيير رأي الرئيس، فيما كان وزير الدفاع، آنذاك، جيمش ماتيس، ينام بزيه الرسمي استعدادا لأي طارئ.

 

ولم يقتنع ترامب الذي قال إن هجوما دبر ضد القوات الأمريكية في العراق وخطط له الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

 

اقرأ أيضا: WP: كتاب يكشف تعامل ترامب مع كورونا وعلاقته العاطفية بـ"كيم"

 

وقتل سليماني في 3 كانون الثاني/يناير وأدى لرد انتقامي إيراني، ولكن لم يكن على القاعدة التي توقعها غراهام وغيره، بحسب الكاتب.

 

وقابل وودورد الرئيس الأمريكي 18 مرة وتحدث بشكل مطول مع غراهام ومساعدي ترامب.

 

والصورة التي تظهر من الكتاب، وفق "الغارديان"، باتت معروفة: رئيس متقلب، يؤثر عليه بسهولة الديكتاتوريون، ويغير موقفه من داع متشدد للحرب إلى متملق لأعدى أعداء الولايات المتحدة.

 

ويركز وودورد في كتابه على الطريقة التي تلاعب بها القادة "الديكتاتورين"، كما وصفهم، بالرئيس، فرغم التحقيق الذي أجراه المحقق الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي في انتخابات  2016، إلا أن مدير الاستخبارات القومية دانيال كوتس أصبح مقتنعا بأن لدى فلاديمير بوتين ممسكا على ترامب.

 

ويشير الكتاب إلى أن وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، في أثناء زيارة أجراها إلى القدس المحتلة، تلقى من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتياهو، شريط فيديو، زعم فيه أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحرض على العنف، وذلك بغرض تسليمه لترامب.

 

واعتقد تيلرسون أن الفيديو ملفق حيث تم أخذ كلمات وجمل خارج سياقها، ولكن ترامب الذي لم يكن يثق بنتياهو اقتنع بالكامل. وفي زيارته إلى بيت لحم انهال بالسباب على عباس ووصفه بالكذاب والقاتل، وبعد ذلك مباشرة، قطع العلاقات الدبلوماسية معه وأوقف الدعم المالي للسلطة.

 

واقتنع تيلرسون بأن نتنياهو لفق الشريط "لقتل أي مشاعر مؤيدة للفلسطينيين أظهرها الرئيس".

التعليقات (1)
Karamah ya Arab
السبت، 12-09-2020 10:54 ص
من المؤسف أن أمريكا لم تدفع ثمن جريمتها هذه بعد، لذلك فإنها لن ترتدع وسوف تتمدد أكثر في جرائمها وإستهتارها بدم العرب والمسلمين، طالما أنها لم تدفع الثمن الباهظ . إنهم لا يفهمون سوى لغة القوة. قواعدها في العراق وفي العالم العربي وخصوصاً قاعدتها الصهيونية في فلسطين المحتلة على مرئى للجميع وفي متناول الصواريخ العربية والإسلامية، وأيدي الأحرار. مئة ألف بأسلحتهم وصواريخهم في أيديهم يتدفقون على فلسطين المحتلة سوف يحررونها خلال أيام. حان الوقت لكي تفتح الحدود ومن العار أن يقفلها جيوش وجنود عرب. حان وقت الزحف المقدس.

خبر عاجل