اقتصاد عربي

اقتصاد السعودية ينكمش للشهر الخامس على التوالي

وتيرة تعافي الاقتصاد السعودي ثبطتها زيادة في معدل الضريبة على القيمة المضافة- جيتي
وتيرة تعافي الاقتصاد السعودي ثبطتها زيادة في معدل الضريبة على القيمة المضافة- جيتي

واصل الاقتصاد السعودي الانكماش للشهر الخامس على التوالي، بفعل هبوط أسعار النفط، والآثار الناجمة عن تفشي وباء كورونا.

 

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، الثلاثاء، أن اقتصاد المملكة انكمش 4.2 بالمئة في الربع الثالث مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وأوضحت الهيئة أن الاقتصاد نما 1.2 بالمئة على أساس فصلي مُعدل في ضوء العوامل الموسمية في الربع الثالث من انكماش 4.9 بالمئة في الربع السابق.

ولم تقدم "التقديرات السريعة" للناتج المحلي الإجمالي الفصلي تفاصيل بشأن كيفية أداء القطاعين النفطي وغير النفطي في فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر أيلول.

وقالت الهيئة إن التقديرات جاءت بعد انتهاء الربع المرجعي، عندما تكون البيانات المتعلقة بالربع لا تزال غير مكتملة وتخضع لدرجة عالية من التقريب.

 

اقرأ أيضا: فيتش تتوقع انكماش اقتصاد السعودية وزيادة عجز الموازنة

وقالت مونيكا مالك كبيرة الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي التجاري، لرويترز: "كان من المتوقع حدوث انتعاش متعاقب في النشاط الاقتصادي في الربع الثالث مع تخفيف تدابير العزل العام وبالنظر إلى الطلب المكبوت.

"لكن وتيرة التعافي ثبطتها زيادة في معدل الضريبة على القيمة المضافة".

وزادت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها لتبلغ 15 بالمئة إذ تسعى إلى تعزيز ماليتها العامة التي تضررت بفعل صدمة مزدوجة ناجمة عن انخفاض أسعار النفط وفيروس كورونا.

تأتي أحدث بيانات سعودية بعد أن أظهر مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات في المملكة أن القطاع الخاص غير النفطي في السعودية توسع للشهر الثاني على التوالي في أكتوبر تشرين الأول إذ نما الإنتاج بوتيرة قوية، بيد أن المخاوف تظل قائمة بشأن وتيرة التعافي من الجائحة.

لكن جيسون توفي كبير اقتصادي الأسواق الناشئة لدى كابيتال إيكونوميكس كتب قبل نشر البيانات أنه من المتوقع أن يظل تعافي اقتصاد المملكة بطيئا.

وقال إن "استمرار انخفاض أسعار النفط يعزز وجهة نظرنا بأنه من المستبعد أن يتراجع صانعو السياسات عن التقشف المالي".

التعليقات (0)

خبر عاجل