سياسة تركية

آكار: انتصار أذربيجان وضع حدا لاعتداءات أرمينيا واحتلالها

وفد رفيع المستوى زار أذربيجان للتهنئة بالانتصار- الرئاسة الأذرية
وفد رفيع المستوى زار أذربيجان للتهنئة بالانتصار- الرئاسة الأذرية

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأربعاء، إن الجيش الأذري أظهر قوته للعالم بأسره، وإن النجاح الذي حققه في تحرير إقليم "قره باغ" يُكتب في تاريخها بحروف من ذهب.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال برنامج نظمته وزارة الدفاع الأذرية في العاصمة باكو، بمناسبة تحرير "قره باغ" من الاحتلال الأرمني.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إن النجاح الذي حققه الجيش الأذري في إقليم قره باغ المحتل، وضع حدا للهجمات الأرمنية، وعمل على استعادة الأراضي المحتلة.

وأضاف في كلمة له خلال برنامج لوزارة الدفاع الأذرية بمناسبة تحقيق الانتصار في الحرب، أن أذربيجان أنهت العملية العسكرية في 44 يوما لكن الحديث عنها سيظل 44 عاما.

وأكد أن العلاقات الأخوية بين البلدين تحت قيادة الرئيسين رجب طيب أردوغان وإلهام علييف، ستزداد زخما وقوة يوما بعد يوم.

وأشار إلى استمرار العلاقات الثنائية بين البلدين وفق مفهوم "شعب واحد في دولتين"، لافتا إلى أن تحرير قره باغ تم الاحتفال به في شوارع أنقرة وإسطنبول وأزمير وفي كل تركيا.

 

اقرأ أيضا: نصر أذري وغليان في أرمينيا.. هذه تفاصيل اتفاق قره باغ (شاهد)


ورافق وزير الدفاع التركي في زيارته إلى أذربيجان، كل من قائد القوات البرية الجنرال أوميت دوندار، وقائد القوات الجوية التركية الجنرال حسن كوتشوك أكيوز ورئيس المخابرات هاكان فيدان ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو.

ومساء الاثنين، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في "قره باغ"، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

فيما أعلن الرئيس الأذري، أن الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، على قبول الاتفاق مكرها.

وبيّن علييف، أن الاتفاق ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على ثلاث محافظات تحتلها أرمينيا، خلال فترة زمنية محددة، وهي كلبجار حتى 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 كانون أول/ ديسمبر المقبل.

وكان الرئيس الأذري إلهام علييف، استقبل وفدا تركيا رفيعا ضم وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو والدفاع خلوصي أكار، وقائد القوات البرية أوميت دوندار، ورئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان.

ولفت علييف إلى أنه "يجرى أول لقاء عقب الانتصار في قره باغ مع الأشقاء الأتراك".

وأوضح علييف، أنه "تباحث اليوم هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بشأن الخطوات التي سيتم الإقدام عليها في المرحلة المقبلة".

وأعرب عن شكره لتركيا على دعمها لأذربيجان في نضالها من أجل تحرير أراضيها من الاحتلال الأرمني.

وقال: "لقد شعرنا بدعم تركيا الشقيقة طوال 44 يوما مضت خلال العملية".

وأضاف: "المشاهد التي رأيناها في تركيا عقب إبرام اتفاقية وقف إطلاق النار، أفرحت قلوبنا، فأشقاؤنا الأتراك احتفلوا بهذا النصر وكأنه نصرهم".

ولفت إلى أن الدعم التركي زاد من عزيمة أذربيجان على تحرير أراضيها، معربا عن سعادته بتحرير أراضي بلاده المحتلة منذ 30 عاما.

وأوضح أنه بحث خلال مكالمته مع الرئيس أردوغان، ملف المركز المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار، الذي سيؤسس بين تركيا وروسيا.

التعليقات (0)