طب وصحة

إجراءات مشددة لمواجهة وباء كورونا في قطاع غزة المحاصر

قررت وزارة الداخلية في غزة "فرض حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت أسبوعيا"- جيتي
قررت وزارة الداخلية في غزة "فرض حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت أسبوعيا"- جيتي

مع زيادة تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة المحاصر، أعلنت الدوائر الحكومية مساء الخميس، عن سلسلة إجراءات وقائية مشددة في محاولة لمواجهة تفشي الوباء بالإمكانيات المتاحة.


وفي ظل شح الإمكانيات الطبية، شهدت الأيام الماضية تصاعدا في منحنى تفشي كورونا في صفوف المواطنين في القطاع، وأعلنت وزارة الصحة في التقرير اليومي الذي يصل إلى "عربي21" نسخة عنه، تسجيل 827 إصابة جديدة بكورونا الخميس، بعد إجراء 2575 فحصا مخبريا خلال الـ24 ساعة الماضية.


ونوهت الوزارة إلى أن إجمالي العدد التراكمي للإصابات في القطاع وصل إلى 23023 حالة، بينها 10321 حالات نشطة وتعافي 12580 حالة، مؤكدة وفاة 4 حالات جديدة، ليرتفع عدد الوفيات بسبب وباء كورونا في القطاع إلى 122 حالة وفاة.


وأوضحت وزارة الصحة في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقدته أمس، أن "نسبة إشغال الأسرة للحالات التي تحتاج لرعاية طبية داخل أقسام العزل بلغت 61 في المئة، بما فيها الحالات الخطيرة والحرجة التي تشهد تزايدا مستمرا".


وأشار المتحدث باسمها أشرف القدرة، أن الوزارة "تواصل جهودها الاستثنائية في رفع قدرة المختبر المركزي بشكل مستمر لزيادة عدد الفحوصات الخاصة بفيروس كوفيد-19"، مؤكدا أن الواقع يشير إلى "أننا لا زلنا في مرحلة عالية من الخطورة، وننظر للفترة القادمة باعتبارها الأكثر خطورة، بما يمثله ذلك ذروة حدوث الإنفلونزا الموسمية، وبما ترصده إحصائيات الإصابات المختلفة الخاصة بكورونا".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تتصدر العالم بالوفيات.. وبريطانيا ترخص لـ"فايزر"


وطالب القدرة، "الجهات المحلية والإقليمية والدولية كافة، إلى إسعاف عاجل للمنظومة الصحية بما يلزمها من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم الوقاية والمختبرات وتدعيم محطات الأوكسجين".


وتعمل الوزارات المعنية وفي مقدمتها الصحة على تقييم مستمر للحالة الوبائية في القطاع، وفي ضوء ارتفاع أعداد الإصابات وحالات الوفاة، قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني "فرض حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت أسبوعيا، اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 11 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وحتى نهاية الشهر".


وأوضحت الداخلية في بيان لها وصل إلى "عربي21" نسخة عنه، أنه تقرر أيضا "فرض حظر التجوال المسائي يوميا بدءا من الساعة 18:30 مساء بدلا من 20:30، اعتبارا من يوم السبت 5 كانون الأول/ديسمبر، ويكون إغلاق المحال والمنشآت والقطاعات كافة بدءا من 18:30 مساء يوميا".


وأكدت "استمرار منع الأسواق الشعبية الأسبوعية، واتخاذ الإجراءات الوقائية في الأسواق الاعتيادية، ومنع الازدحام، والمحافظة على إجراءات السلامة والوقاية"، منوهة أنها ستعمل على "زيادة الرقابة وتشديد الإجراءات؛ لمتابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل مقدمي الخدمة في القطاعات والمنشآت كافة".


في ضوء تقييم الحالة الوبائية، وإجراءات مواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة، وارتفاع أعداد الإصابات وحالات الوفاة، فقد جرى تقييم المعطيات والمستجدات كافة، وتم دراسة الخيارات كافة لمواجهة ذلك، بما فيها خيار الإغلاق الشامل باعتباره الحل الأخير الذي نسعى لتجنبه حاليا، وفي هذا الإطار تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية جديدة في سبيل الحد من ارتفاع أعداد الإصابات.


ونبهت الداخلية إلى "استمرار العمل بقرار منع التجمعات، بما في ذلك منع إقامة الأفراح وبيوت العزاء"، داعية المواطنين ومقدمي الخدمة المختلفة إلى "الالتزام الكامل بإجراءات السلامة والوقاية والإجراءات المتخذة؛ حفاظا على سلامتهم وسلامة المجتمع".

 

اضافة اعلان كورونا

وشددت الداخلية على أن "كل من يخالف الإجراءات الوقائية سيخضع للمساءلة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه"، مشيرة في بيانها إلى أنه "تقرر إغلاق المساجد والمدارس والجامعات ورياض الأطفال بشكل كامل، اعتبارا من يوم السبت الموافق 5 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، باستثناء مرحلة الثانوية العامة ودور الحضانة".


بدروها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، "وقف صلوات الجمعة والجماعة في مساجد محافظات قطاع غزة كافة، ابتداء من فجر يوم السبت القادم وحتى إشعار آخر".


وأوضحت في بيان وصل إلى "عربي21"، أنه "سيتم رفع الأذان في أوقاته المعلومة، ويلتزم المؤذنون بالمناداة "صلوا في بيوتكم" عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة"، منوهة أنه "يسمح استثناء بصلاة الجماعة في المسجد للإمام والمؤذن فقط، لإبقاء الشعيرة قائمة بأقل عدد ممكن مقبول شرعا، مع تأكيد ضرورة التزامهم بالإجراءات الوقائية".


ودعت الأوقاف المواطنين إلى أداء صلاة الجماعة في البيوت، والمحافظة على "قنوت النوازل في الصلوات المفروضة، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات والإجراءات الصادرة عن الجهات المختصة حفاظا على سلامتهم، والتزام البيوت وعدم الخروج إلا للحاجة الحقيقية".


وأكدت أن "الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن الجهات المختصة من الواجبات الشرعية، ومخالفتها مخالفة شرعية تستوجب العقوبة والزجر".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل