طب وصحة

رصد 18 طفرة من فيروس كورونا بجسد مريضة سرطان روسية

 أصيبت المريضة بالفيروس التاجي في نيسان/ أبريل 2020 في المستشفى أثناء خضوعها لدورة العلاج الكيميائي- الأناضول
أصيبت المريضة بالفيروس التاجي في نيسان/ أبريل 2020 في المستشفى أثناء خضوعها لدورة العلاج الكيميائي- الأناضول

تطورت 18 طفرة جديدة لفيروس كورونا بجسد مريضة روسية، تعاني من نقص شديد في المناعة، بعد إصابتها بالمرض لمدة 6 أشهر.

 

وبحسب ما نشر علماء روس على موقع virological.org، فإن المريضة البالغة من العمر 47 عاما مصابة بسرطان الغدد اللمفاوية الخبيث.

وأصيبت بالفيروس التاجي في نيسان/ أبريل 2020، في المستشفى أثناء خضوعها لدورة العلاج الكيميائي، وحتى 9 أيلول/ سبتمبر، أظهرت اختباراتها نتيجة إيجابية للعدوى.

وأجريت دراسة مقارنة للمسحات المأخوذة من المريضة في الربيع وأواخر الصيف من العام الماضي، وأظهر تسلسل الجينوم وجود العديد من الطفرات الجديدة، اثنتان منها كانتا متطابقتين مع تلك الموجودة في طيور المنك في الدنمارك.


وأوضح القائمون على الدراسة أن إحدى سلالات "المنك" هذه تم العثور عليها سابقا في مريض آخر يعاني من ضعف المناعة، والذي تم علاجه بالبلازما بالأجسام المضادة.

 

إلى ذلك وصلت حالات كورونا حول العالم، الثلاثاء، إلى 91 مليونا و318 ألف حالة، فيما توفي بالفيروس المستجد مليون و952 ألفا، وتعافى منه 65 مليونا و291 ألف شخص.


اضافة اعلان كورونا
من جهتها، نبهت منظمة الصحة العالمية الاثنين، إلى أن المناعة الجماعية ضد كوفيد-19 لن تتأمن هذا العام، رغم بدء توزيع اللقاحات في بلدان عدة.

وقالت المسؤولة العلمية في المنظمة، سمية سواميناثان، من جنيف: "لن نبلغ (...) المناعة الجماعية في 2021"، مشددة على أهمية مواصلة تطبيق إجراءات الحماية، مثل التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي ووضع الكمامة، للسيطرة على الوباء.

1
التعليقات (1)
rmb
الثلاثاء، 12-01-2021 11:48 ص
المنك ليس من الطيور

خبر عاجل