اقتصاد دولي

توقعات متباينة لتعافي الطلب على النفط في 2021

تنامي معدل إصابات كورونا ومخاوف عودة الإغلاقات مرة أخرى يثير القلق في أسواق النفط- جيتي
تنامي معدل إصابات كورونا ومخاوف عودة الإغلاقات مرة أخرى يثير القلق في أسواق النفط- جيتي

تباينت التوقعات الدولية لنمو الطلب العالمي على النفط الخام خلال العام 2021، وسط تنامي القلق من تزايد معدل الإصابات بفيروس كورونا، وبطء وتيرة التطعيم ضده.

 

وفي الوقت الذي خفضت فيه وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط، وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، على توقعاتها، قالت الإمارات إنها تتوقع أن تبدأ سوق الخام التعافي في 2021.

 

وأعلنت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، خفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط الخام خلال العام 2021، بضغط تزايد إصابات فيروس كورونا وعودة تطبيق قيود الإغلاق مرة أخرى.

وتوقعت الوكالة ومقرها باريس في تقريرها الشهري، أن يسجل نمو الطلب على النفط الخام 5.5 ملايين برميل يوميا خلال العام الحالي، بأقل 300 ألف برميل عن التوقعات السابقة، وفقا للأناضول.

وأشارت إلى أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع إلى 96.6 مليون برميل يوميا خلال 2021، بعد أن سجل انكماشا قياسا بمقدار 8.8 ملايين برميل خلال العام 2020.

ورجح التقرير تباطؤ نمو الطلب العالمي على الخام هامشيا خلال الربع الأول من العام الجاري، في أعقاب خطط حكومية أكثر صرامة لفرض القيود على السفر.

وذكرت الوكالة أنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب بالربع الأول من العام الحالي بمقدار 600 ألف برميل إلى 94.1 مليون برميل يوميا.

ورصد التقرير أن أسواق النفط العالمية افتتحت العام الجديد مع ارتفاع الأسعار بوتيرة متسارعة، ليرتفع خام برنت إلى 57 دولارا للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط إلى 53 دولارا للبرميل.

ويعود ارتفاع الأسعار، إلى زيادة الطلب على الخام خلال الموجة الباردة في أوروبا وآسيا وتخفيضات "أوبك+" للإمدادات التي يبدو أنها ستبقي الأسواق في عجز.

وتابع التقرير: "بدء تطعيمات اللقاح تضع أساسيات لمسار أقوى للعام الجاري، من حيث كل من العرض والطلب على الخام واستئناف مستويات النمو بعد انهياره بالعام السابق".

وذكر أن الأمر سيستغرق مزيدا من الوقت حتى يتعافى الطلب على النفط بالكامل، حيث تؤثر عمليات الإغلاق المتجددة في عدد من البلدان على مبيعات الوقود.

والخميس، أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، على توقعاتها لزيادة الطلب العالمي على النفط الخام خلال 2021 بمقدار 5.9 ملايين برميل يوميا، إلا أن مخاوف كورونا ما زالت تهدد نمو الطلب.

 

وفي المقابل، توقع وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، الثلاثاء، أن تبدأ سوق الخام التعافي في 2021، كما توقع نمو الطلب على النفط أزيد من 100 مليون برميل يوميا، وفقا لرويترز.

 

وأبلغ المزروعي منتدى الطاقة الافتراضي لمجلس الأطلسي: "هذا العام نحن نراه عاما للتعافي، سواء كان في نهاية العام حيث نفترض الوصول إلى التوازن أو في بداية 2022".

 

وقال الوزير الإماراتي، إنه يتوقع أن تتعافى سوق النفط في 2021 وربما تعود إلى التوازن بحلول أوائل 2022، مضيفا أنه يرى نموا جيدا للطلب على الخام في الصين والهند مع بدء المزيد من الدول حملاتها للتطعيم ضد فيروس كورونا.

التعليقات (0)