اقتصاد عربي

تعميم من البنك المركزي الأردني بشأن توزيع أرباح 2020

توزيع الأرباح مشروط بتحقيق البنك لأرباح عن عام 2020 وبحد أقصى 12 بالمئة- جيتي
توزيع الأرباح مشروط بتحقيق البنك لأرباح عن عام 2020 وبحد أقصى 12 بالمئة- جيتي

أصدر البنك المركزي الأردني للبنوك العاملة في الأردن تعميما بشأن توزيع الأرباح النقدية على المساهمين عن عام 2020.

وسمح البنك للبنوك المحلية بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها عن عام 2020، بنسبة لا تزيد على الـ12 بالمئة من رأس المال المدفوع.

وقال البنك في بيان، الخميس، إن القرار جاء "في ضوء المستويات المريحة من الملاءة والسيولة لدى البنوك الأردنية".

وكان المركزي الأردني قد حظر على البنوك في العام الماضي توزيع أرباح نقدية عن نتائجها لعام 2019 لتعزيز ملاءتها في ضوء المخاطر التي تفرضها جائحة فيروس كورونا.

ووفقا للتعميم، فإن توزيع الأرباح مشروط بتحقيق البنك لأرباح عن عام 2020، وألا يؤدي توزيع الأرباح إلى مخالفة أي من متطلبات القانون والتعليمات في ما يتعلق بنسب كفاية رأس المال التنظيمي ونسب السيولة القانونية.

التعليقات (1)
د. يحيى الحلبي
الخميس، 21-01-2021 10:03 ص
هذا القرار سيؤدي الى دمار اسعار الاسهم للبنوك في الاسواق المالية الاردنية وستجد ان سعر السهم اصبح ذو قيمة تكافيء نصف قيمته الاسمية. وستبعد المتعاملين بالاسهم شراء اي اسهم بالبنوك لعدم فاءدتها بالنسبة للمتعاملين. وبذلك سيكون له تأثير واضح وكبير على الاقتصاد "سلبي". هنالك اسهم كبيرة ذات قيمة تحدد مستوى اقتصاد الدولة وهي معروفة. ومثل هذا القرار ، سيء للمتعاملين بالاسهم للسنة الثانية. يجب ترك تحديد النسبة للارباح لمجلس الإدارة وليس للبنك المركزي ويتم توزيعه حسب وضع البلد وأرباح وخساءر البنك. وكذلك : لم يصدر بالقرار اي شيء بالسماح للبنوك بتوزيع الارباح المحجوزة عن السنة الماضية. ما فاءدة الاستثمار بالاسهم اذا كانت أرباحها صفر عن السنة الماضية؟ اسمحوا للبنوك بتوزيع الارباح المحجوزة حتى يحسنوا من أوضاعهم.

خبر عاجل