علوم وتكنولوجيا

"غوغل" تخص هواتف "بيكسل" بتطبيق صحي جديد.. ما مميزاته؟

مستخدمو هواتف "بيكسل" سيتمكنون من قياس معدل ضربات القلب ووتيرة التنفس من خلال كاميرات أجهزتهم الذكية- جيتي
مستخدمو هواتف "بيكسل" سيتمكنون من قياس معدل ضربات القلب ووتيرة التنفس من خلال كاميرات أجهزتهم الذكية- جيتي

تبدأ شركة "غوغل"، اعتباراً من آذار/مارس المقبل، السماح لمستخدمي هواتفها الذكية "بيكسل" بتنزيل تطبيق صحي جديد.

 

وقالت "غوغل"، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن مستخدمي هواتف "بيكسل" سيتمكنون من قياس معدل ضربات القلب ووتيرة التنفس من خلال كاميرات أجهزتهم الذكية.

 

وأوضحت أن المستخدمين سيتاح لهم الاطلاع على هذه المعلومات عبر تطبيق "غوغل فيت" الصحي اعتباراً من آذار/مارس، بفضل خطوات توازي ببساطتها صورة الـ"سيلفي"، ومن دون الحاجة إلى معدات طبية أو ساعات متصلة بالإنترنت.

 

 

 

وبفضل تقنية "التعلم الآلي" ("ماشين ليرننغ") التي توصل إليها مهندسو "غوغل"، لن يحتاج المستخدمون سوى إلى فتح تطبيق "غوغل فيت" فترصد الكاميرا حركات الصدر الخفيفة ارتفاعاً وانخفاضا ومنها تستشف وتيرة التنفس.

 

أما معدل نبضات القلب، فيقاس استنادا على التغيرات غير الظاهرة للعيان في لون الجلد، وهي تنجم عن تدفق الدم المؤكسج حديثا من القلب إلى بقية الجسم.

وما على المستخدمين سوى وضع أطراف أصابعهم على عدسات هواتفهم مما يؤدي إلى إطلاق الفلاش فيصدر التطبيق تقييمه لعدد دقات القلب في الدقيقة.

 

وقالت المهندسة في "غوغل هيلث" جينيننغ جان إن "مجموعة متنوعة من ألوان البشرة أخذت في الاعتبار في الدراسة".

 

وأضافت: "على الرغم من أن تقنيتنا مصممة لأغراض الرفاهية، فإن هوامش الخطأ فيها تقع ضمن حدود هوامش المعدات المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء" الأمريكية.

 

التعليقات (0)