سياسة تركية

تركيا تعلن الرد على تحرش مقاتلات يونانية بسفينة ببحر إيجه

أكار: المقاتلات اليونانية تنفذ تحرشات مستمرة وتم الرد على التحرش الأخير في إطار القانون- الأناضول
أكار: المقاتلات اليونانية تنفذ تحرشات مستمرة وتم الرد على التحرش الأخير في إطار القانون- الأناضول

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده ردت على تحرش 4 مقاتلات يونانية بسفينة تركية تجري أبحاثا تقنية وعلمية في المياه الدولية شمالي بحر إيجة.


وقال أكار في تصريح صحفي الثلاثاء، إن "المقاتلات اليونانية تنفذ تحرشات مستمرة، وتم الرد على التحرش الأخير في إطار القانون".


وأشار إلى أن موقف تركيا واضح حيال تحرش المقاتلات اليونانية بسفينة الأبحاث التركية، مضيفا: "ما سنقوم به حيال هذه التحرشات واضح أيضا".

 

وأوضح أكار أن "العمل الذي تقوم به السفينة التركية هو دراسة هيدروغرافية بحتة، وعمل علمي وتقني متعلق بالزلازل، وهو عمل قام به جيراننا اليونانيون من قبل".

 

وأضاف: "أثناء قيامنا بعمل بحثي وعلمي، نرى هذه التحرشات غير المناسبة، التي لا تليق بعلاقات حسن الجوار. نحن نؤيد الحوار دائما وعلاقات حسن الجوار، ونمتثل للقانون الدولي، لكن للأسف مثل هذه التحرشات تحدث من وقت لآخر".

 

وأكد أن موقف بلاده وقراراتها والخطوات التي ستتخذها حيال هذه التحرشات واضحة، وأنه لا يجب أن يساور الشك أو القلق أحد حيال ذلك.

 

وحول مناورات "الوطن الأزرق 2021" البحرية للجيش التركي، المقررة الخميس، قال أكار إن "المناورات هي نشاطات مخططة من قبل قيادة القوات البحرية".

 

وأشار إلى مشاركة مختلف القوات التركية في المناورات التي ستجري في بحر إيجة والأبيض المتوسط، إضافة لمشاركة مروحيات هجومية تابعة لقيادة القوات البرية، ومقاتلات "إف 16" و"إف 4" تابعة للقوات الجوية.

 

ودعا المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، الحكومة اليونانية للتوصل إلى اتفاق مع بلاده يعود بالنفع على كلا الطرفين، بدلا من المؤامرات، بحسب وصفه.


وأشار إلى استئناف المحادثات الاستكشافية بين بلاده واليونان بعد انقطاع لمدة 5 سنوات، في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، معربا على سعي بلاده لتقدمها بشكل سليم دون مشاكل.


وأضاف أن تركيا عازمة على حماية الحوار والأرضية الجيدة التي شكلتها المحادثات الاستكشافية، على عكس اليونان التي تواصل تصرفاتها الاستفزازية.


والثلاثاء، تحرشت 4 مقاتلات يونانية بسفينة "تي جي غي تشمه" التركية، التي تجري أبحاثا تقنية وعلمية في المياه الدولية، شمالي بحر إيجة، بحسب تركيا.

 

واقتربت المقاتلات اليونانية مسافة 2 ميل بحري، لتطلق بعدها بالونات حرارية قبل أن تبتعد عن موقع السفينة.

 

وتواصل السفينة "تي جي غي تشمه" مهامها في المياه الدولية شمالي بحر إيجة، لغاية 2 آذار/مارس المقبل، ضمن إطار برنامجها السنوي للأبحاث العلمية والتقنية في المجال الهيدروغرافي.


وقالت اليونان قبل أيام إن الأبحاث التي تقوم بها السفينة التركية تعد "تصرفا لا يسهل تحسين العلاقات بين البلدين".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل