سياسة تركية

محكمة تركية تقضي بالسجن على متهمين بتهريب كارلوس غصن

شارك طيارون ومدير تنفيذي في شركة شحن في عملية تهريب كارلوس غصن من إسطنبول إلى بيروت- جيتي
شارك طيارون ومدير تنفيذي في شركة شحن في عملية تهريب كارلوس غصن من إسطنبول إلى بيروت- جيتي

أصدرت محكمة تركية، الأربعاء، قرارا بسجن مسؤول تنفيذي في شركة الطيران التركية الخاصة "إم. إن. جي"، وطيارين آخرين، بعد اتهامهم بالمشاركة في عملية التهريب الشهيرة للرئيس التنفيذي السابق لشركة نيسان اليابانية كارلوس غصن.

 

وقضت المحكمة التركية، بسجن أوكان كوسمان مدير شركة الشحن، والطيارين نويان باسين وبحري كوتلو سوميك، أربع سنوات وشهرين، بتهمة "تهريب مهاجرين" في قضية تهريب كارلوس غصن من إسطنبول إلى بيروت.

 

وبرأت المحكمة المتهمين الطيارين "أوزغو بيلغه بيرام"، و"سرحات قهوجي أوغلو"، ومضيفة الطائرة "نسرين ألطون ألان"، لعدم توفر العناصر القانونية للإدانة بجريمة "تهريب المهاجرين".
كما أسقطت المحكمة التهمة عن مضيفة الطائرة "سربيل كورناز".

 

وكانت وسائل إعلام تركية، قالت إن الطيارين كانا على علم بشأن تهريب غصن، فيما تم الكشف عن مبلغ كبير من المال في الحساب المصرفي لمدير شركة الشحن.


وجاء في لائحة الاتهام المكونة من 19 صفحة، أن طياري الطائرتين اللتين أخذتا غصن من أوساكا إلى مطار أتاتورك، ومن هناك إلى العاصمة اللبنانية، كانا على علم بعملية الهروب.

 

اقرأ أيضا: صحيفة تركية: تفاصيل جديدة حول تهريب غصن عبر إسطنبول

ولفتت صحيفة "صباح" في تقرير سابق، إلى أنه تم العثور على مبلغ كبير من المال في حساب مدير شركة الشحن ويدعى أوكان كوسمان، الذي تبين أنه نظم عملية الهروب.
 
وأشارت إلى أن المتهمين كانوا يتراسلون على برنامج التواصل "WhatsApp" من أجل العملية، منوهة إلى أن الطائرة التي استخدمت في الهروب هي لنقل البضائع، وجرى ترتيب الأمر من خلال المدير التجاري للشركة كوسمان.

وأوضحت أن الطيارين قدما معلومات إلى أوكان كوسمان، عن طريق برنامج "واتساب"، في كل مرحلة من مراحل رحلات التهريب.

 

ويقيم كارلوس غصن في بيروت منذ نهاية عام 2019 بعد فراره من اليابان، حيث أوقف في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 وأمضى 130 يوما في السجن.

التعليقات (0)

خبر عاجل