صحافة إسرائيلية

صحيفة: الاحتلال قلق من موقف أمريكا تجاه السعودية

قالت الصحيفة إن "السعودية، من دون مساعدة واشنطن، لن تكون متحمسة للتقارب مع إسرائيل"- الأناضول
قالت الصحيفة إن "السعودية، من دون مساعدة واشنطن، لن تكون متحمسة للتقارب مع إسرائيل"- الأناضول

كشفت صحيفة "جيروازاليم بوست" العبرية عن مخاوف لدى مسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي من ضغوط متزايدة قد تفرضها الإدارة الأمريكية على السعودية، بعد الكشف عن تقرير قتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

وأوضحت الصحيفة أن القلق يدور حول إمكانية أن تساهم تلك الضغوط في تعزيز موقف إيران، وزعزعة التقارب الحاصل في العلاقات بين السعودية والاحتلال، بحسب التقرير.


ورأت الصحيفة أن المواقف الأمريكية الأخيرة من الرياض "تضعف التحالف الإقليمي ضد إيران، في وقت تظهر فيه الولايات المتحدة استعدادا أقل لمواجهة نظام آية الله"، في إشارة إلى عزم إدارة بايدن العودة إلى الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس السابق، دونالد ترامب، في عام 2018.

 

اقرأ أيضا: ما تداعيات "تقرير خاشقجي" على علاقات واشنطن والرياض؟


وأشار التقرير إلى أن الاحتلال سيراقب بحذر ما ذكرته إدارة بايدن بأنها لن ترفع العقوبات حتى تتقيد طهران بواجباتها التي تنصلت منها في الاتفاق النووي، وقالت: "الوقت سيحدد ما إذا كان ذلك سيحدث".


وذكرت "جيروزاليم بوست" أن العلاقات بين السعودية والاحتلال نمت في السنوات الأخيرة، بشكل وثيق، لدرجة أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "التقى سرا" بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في المملكة.


وقالت الصحيفة إن "السعودية، من دون مساعدة واشنطن، لن تكون متحمسة للتقارب مع إسرائيل"، التي عمقت علاقاتها مع دول عربية على رأسها الإمارات.


واعتبرت أن السعوديين و"الإسرائيليين" سيواصلون التقارب في مواجهة "عدو مشترك" في إيران.

التعليقات (1)
عربي المصري
الأحد، 28-02-2021 09:51 م
هذا منطقي جدا نتن يا هو يدافع عن ال سعود كما دافع عن السيسي فالخنازير تنجذب لبعضها.