حول العالم

فشل تعويم سفينة السويس.. أمريكا وتركيا تعرضان المساعدة

بايدن قال إن بلاده تملك معدات وإمكانات ليست لدى معظم الدول وتبحث كيفية المساعدة- جيتي
بايدن قال إن بلاده تملك معدات وإمكانات ليست لدى معظم الدول وتبحث كيفية المساعدة- جيتي

لم تتمكن فرق الإنقاذ بعد من تحريك السفينة الجانحة في قناة السويس، ما أدى إلى ازدحام كبير وفوضى في التجارة البحرية العالمية، وتضاعف تكاليف الشحن البحري 4 مرات، فيما عرضت كل من واشنطن وأنقرة المساعدة.

 

وفي تطور جديد، نقلت رويترز عن ثلاثة مصادر بقناة السويس تأكيدهم أنه تقرر تعليق جهود تعويم سفينة الحاويات في وقت متأخر الجمعة على أن تستأنف اليوم السبت.

 

وأعلنت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.إس.إم)، المشغلة لسفينة الحاويات الجانحة التي تغلق قناة السويس، فشل محاولة لإعادة تعويم السفينة الجمعة.


وقالت الشركة؛ إن فريق إنقاذ هولنديا من شركة سميت سالفيدج، أكد أن قاطرتين إضافيتين ستصلان يوم 28 من الشهر الجاري للمساعدة في جهود إعادة تعويم السفينة.


وأضافت (بي.إس.إم) في بيان، أن "التركيز الآن على التجريف لإزالة الرمال من حول الجانبين الأيمن والأيسر من مقدمة السفينة".

 

اقرأ أيضا: السفينة الجانحة بقناة السويس تسبب ازدحاما كبيرا (صور)

وشدد البيان على أن كراكة يمكنها نقل ألفي متر مكعب من المواد في الساعة وصلت أمس الخميس، وجار اتخاذ الترتيبات لاستئناف الجهود اللازمة لإعادة تعويم السفينة.


وقالت (بي.إس.إم)؛ إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن السفينة جنحت بسبب رياح قوية، وتستبعد أي عطل ميكانيكي أو في المحركات، عندما كانت السفينة تعبر قناة السويس وعلى متنها اثنان من مرشدي هيئة قناة السويس.

 

في سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن؛ إن بلاده تملك معدات وإمكانات ليست لدى معظم الدول، وتبحث كيفية المساعدة في حل الوضع في قناة السويس. بحسب رويترز.

 

وفي وقت سابق، صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، بأن إدارة بايدن تتوقع بعض التأثير للسفينة الجانحة على أسواق الطاقة، وأن واشنطن ستستجيب للأمر إذا اقتضت الحاجة.

 

بدوره، أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قرة إسماعيل أوغلو، الجمعة، استعداد بلاده لتقديم المساعدة، في إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس.

وأكد الوزير امتلاك تركيا سفينة قادرة على تنفيذ عمليات كبيرة مثل إعادة التعويم، وفقا لوكالة الأناضول.


التعليقات (3)
Kamel Gad
السبت، 27-03-2021 12:04 م
إن مصر السيسي 2021 صارت أيقونة العجز والفشل والفساد والتخلف...
من سدني
السبت، 27-03-2021 08:23 ص
كارثه حقيقيه لمصر فهل يكون وراءها ابن زايد وابن سلمان وخصوصاً ابن زايد فهو اهل لفعل مثل هذه المصائب.
محمد غازى
السبت، 27-03-2021 01:01 ص
أتساءل مصر إلى أين؟! منذ إعتلاء عرش مصر هذا القزم الدكتاتور السفاح، والمصائب تحل بمصر. باع نفسه بالكامل للمحمدين بن زايد وبن سلمان، ونسى الشعب المصرى النبيل. أؤكد أنه لا رياح قوية ولا عطل ميكانيكى حل بالقناة، ولكن تعيين المرشدين عديمى الخبرة المتقاعدين من البحرية المصرية، كمرشدين فى القناه أدى إلى هذه المصائب. يجب على العالم إيجاد طرق أخرى لتسيير سفنه وناقلاته، بدل قناة السويس التى ربما يقوم السيسى بتغيير إسمها إلى قناة السيسى، تيمنا بإستيلائه على الحكم بإنقلاب دموى.