صحافة دولية

NYT: داعش يلتفت إلى أفريقيا بعد فشله في سوريا والعراق

شن تنظيم الدولة هجومه الأعنف في موزمبيق خلال الأسبوع الماضي- إعلام التنظيم
شن تنظيم الدولة هجومه الأعنف في موزمبيق خلال الأسبوع الماضي- إعلام التنظيم

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفيين كريستينا غولدبوم وإريك شميدت قالا فيه إن دولة الخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة سقطت وتفرق مقاتلوها وقتل زعيمها أبو بكر البغدادي. 


لكن بعد عامين من معاناة التنظيم هزائم في سوريا والعراق، وجد التنظيم شريان حياة جديد في أفريقيا، حيث يقول محللون إنه أقام تحالفات مع جماعات مسلحة محلية في علاقات تكافلية عززت وجوده وجمع الأموال والتجنيد.


وترتبط العديد من حركات التمرد المحلية هذه ارتباطا ضعيفا بتنظيم الدولة، ومع ذلك، على مدار العام الماضي، مع وصول العنف من المتطرفين في القارة الأفريقية إلى مستوى قياسي، تبجح تنظيم الدولة بهذه الانتصارات في ساحة المعركة لإبراز قوته وإلهام أنصاره في جميع أنحاء العالم.


وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته الأسبوع الماضي عن أحداث عنف استمرت أياما في شمال موزمبيق المنكوبة بالحرب، حيث هاجم مسلحون تربطهم صلات بعيدة بالتنظيم بلدة ساحلية رئيسية.

 

وأسفر الهجوم عن مقتل العشرات، من بينهم مواطن جنوب أفريقي واحد على الأقل ومواطن بريطاني، وأطلق الحديث في منتديات الدولة الإسلامية على الإنترنت عن إقامة خلافة جديدة هناك، وفقا للباحثين.

 

وقال كولين ب. كلارك، محلل مكافحة الإرهاب في مجموعة صوفان، وهي شركة استشارات أمنية مقرها نيويورك: "كمنظمة على نطاق أوسع، فإن داعش تعاني.. ولتحسين الروح المعنوية بين مؤيديها، تسعى قيادتها إلى إشهار الفروع الإقليمية لإظهار أفضل النتائج في شن الهجمات والحفاظ على وتيرة عمليات قوية".


وكان الحصار المفروض على مدينة بالما في موزمبيق، الهجوم الأكثر جرأة حتى الآن من قبل التمرد المحلي، وهو جزء من تصاعد مقلق للاشتباكات الوحشية التي يشارك فيها متطرفون في جميع أنحاء القارة.

 

ارتفع العنف المرتبط بهذه الجماعات بنسبة 43 بالمئة في عام 2020 مقارنة بعام 2019، وفقا لمركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية، وهو مؤسسة بحثية تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.


وفي الأيام الأخيرة، وصل عشرات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من الهجوم في موزمبيق إلى المقاطعات المجاورة ووصفوا مشاهد عنف مدمرة من الكمين الدموي.


وسمع ريكاردو إلياس داريو، الذي كان يعمل في المدينة الغنية بالغاز ذات الميناء كمشغل للمعدات الثقيلة، صوت إطلاق النار من داخل منزله المصنوع من الطين الأحمر. وخلال ثوان، تناول سترته الجلدية السوداء وركض مع صديقته، بينفيكا تاو، نحو الأدغال المجاورة للاحتماء.


لكن أثناء فرارهم، أصيب صديقه برصاصة طائشة قاتلة، على حد قوله، وسقط على الأرض. واستطاع داريو بالكاد الفرار.


وقال داريو، 35 عاما، في مقابلة هاتفية من موزمبيق يوم الخميس: "كانوا يطلقون النار في كل مكان، ويطلقون النار على الجميع، حتى الكلاب". "كنت أركض فقط، وأفكر 'ربما سأعيش، ربما لن أنجو، ولكن على الأقل إذا ركضت، فربما سأبقى على قيد الحياة'".


ولأكثر من عقد من الزمان، حذر المسؤولون العسكريون الأمريكيون ومسؤولو مكافحة الإرهاب من أن أفريقيا تستعد لأن تصبح الجبهة التالية للمنظمات الإرهابية الدولية مثل القاعدة ومؤخرا تنظيم الدولة.

 

أقامت المنظمتان تحالفات مع الجماعات الجهادية المحلية في السنوات الأخيرة وأنشأت معاقل جديدة في غرب وشمال ووسط أفريقيا يمكن أن ينطلقوا منها لشن هجمات واسعة النطاق، وفقا لخبراء ومسؤولين في أمريكا وأوروبا.


وفي الآونة الأخيرة، حذر المسؤولون الأمريكيون من أنه حتى في حالته الضعيفة، فإن تنظيم الدولة لا يزال تنظيما سريا متماسكا في معاقله السابقة في العراق وسوريا، مع ربما 10000 مقاتل.


في حين أن الهزائم في ساحة المعركة وفيروس كورونا قد أضعف دعاية وعمليات التجنيد عبر الإنترنت، لا يزال لدى تنظيم الدولة صندوق حرب بقيمة 100 مليون دولار وشبكة عالمية من الخلايا خارج الشرق الأوسط، من الفلبين إلى أفغانستان، وفقا لمسؤولي مكافحة الإرهاب الأمريكيين والتابعين للأمم المتحدة.


وتواصل قوات الأمن العراقية وحلفاؤها الغربيون مطاردة جيوب المقاتلين. على مدى أسبوعين في آذار/ مارس، نفذت قوات الأمن العراقية بدعم من الطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية 312 غارة جوية على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية، في واحدة من أكبر العمليات ضد المتمردين منذ عام 2019.


حتى في الوقت الذي يتصارع فيه القادة السياسيون في أوروبا وأمريكا مع تهديد جديد للإرهاب المحلي - من المتطرفين اليمينيين والعنصريين البيض - فإن الخوف من هجوم انتحاري في مدينة غربية من مهاجم وحيد متأثر بأيديولوجية تنظيم الدولة لا يزال حقيقيا.


التقى وزير الخارجية أنتوني بلينكين ووزراء خارجية التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة، وهي مجموعة تضم أكثر من 80 دولة، في 30 آذار/ مارس للتصدي لما قالوا إنه نشاط متزايد في المناطق التي كان يسيطر عليها مقاتلو التنظيم.


وقال الوزراء في بيان: "التهديد لا يزال قائما".


لكن في الوقت الذي يحاول فيه تنظيم الدولة استعادة السيطرة على الشرق الأوسط، تحول إلى موطئ قدم جديد في أفريقيا حيث أدى الغضب ضد الحكومات الفاسدة وقوات الأمن المحلية غير المجهزة إلى ظهور جماعات مسلحة، وفقا لمحللين.

فعبر منطقة الساحل، الممتدة من السنغال إلى السودان، توغلت الجماعات المسلحة في مناطق لم يمسها العنف المتطرف في السابق. وعلى طول ساحل المحيط الهندي في الصومال، فرض المسلحون المرتبطون بالقاعدة سيطرتهم على أجزاء كبيرة من المناطق الريفية. وفي أقصى الجنوب في موزمبيق، تصاعد التمرد الذي شارك فيه بضع عشرات من المقاتلين قبل ثلاث سنوات إلى حرب شاملة.

وقال جوزيف تي سيغل، مدير الأبحاث في مركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية: "لا تتمتع أي من هذه المجموعات بقوة غير عادية، إنها فقط لديها القدرة الكافية لزعزعة استقرار هذه الدول الهشة غير القادرة على الحفاظ على وجود أمني".

وأقام تنظيم الدولة علاقات مع العديد من حركات التمرد المحلية هذه فيما وصفه المحللون بأنه زواج مصلحة: بالنسبة للمتشددين، فإن علامة تنظيم الدولة تجلب الاحترام والاعتراف من الحكومات المحلية التي لطالما حلمت به حركات حرب العصابات المحلية. وبالنسبة لتنظيم الدولة فيمكنه بث هجمات المسلحين المحليين كدليل على أن جهادهم العالمي ما زال على قيد الحياة وبصحة جيدة.

اقرأ أيضا: نفوذ متزايد لداعش والقاعدة بأفريقيا.. كيف تقيّمه واشنطن؟


وارتفع عدد الهجمات التي أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنها في أفريقيا بأكثر من الثلث بين عامي 2019 و2020، وفقا لمسؤولين أمريكيين وغربيين آخرين في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال تشارلي وينتر، المؤسس المشارك لنظام تتبع النزاعات (ExTrac): "في الوقت الحالي، أحد الفوائد الرئيسية - إن لم تكن الفائدة الرئيسية – هي .. قدرة تنظيم الدولة على القول، 'نعم، لقد فقدنا أراضينا في العراق وسوريا، لكن انظروا إلينا نتوسع في أفريقيا'".

في بعض الأماكن مثل شمال شرق نيجيريا، يمارس تنظيم الدولة نفوذه على فرعه المحلي، الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا، وقدم له المدربين والتمويل، وفقا لمجموعة الأزمات الدولية. لكن الباحثين يقولون إن الدولة الإسلامية تحتفظ بعلاقات أكثر مرونة مع الجماعات المتشددة الأخرى مثل التمرد في موزمبيق، التي لا تزال حركة محلية إلى حد كبير ولدت من مظالم محلية.

على مدى عقود هناك، شاهد السكان المحليون الفقراء بينما النخب في العاصمة تنهب منطقة كابو ديلغادو على المحيط الهندي والغنية بالموارد، والتي كانت بمثابة مركز للاتجار بالأخشاب غير المشروعة وكذلك تهريب المخدرات والعاج.

ثم في عام 2009، تم اكتشاف إحدى أغنى المناطق المعروفة في العالم بالياقوت في المقاطعة، وبعد ذلك بعامين، كشفت شركات النفط عن مخزون غاز طبيعي تبلغ قيمته عشرات المليارات من الدولارات. توافد المضاربون على المنطقة، وأجبر السكان المحليون على ترك أراضيهم وتعرض بعض العاملين في التنجيم على نطاق صغير للضرب والقتل.

يقول باحثون محليون إنه بحلول الوقت الذي شن فيه المتمردون هجماتهم الأولى في عام 2017، مستهدفين مراكز الشرطة وقادة الحكومة المحلية، كان لهم جاذبية واسعة بين التجار الصغار في الموانئ والشباب المحبطين.

ربما ساعدت حملة القمع العنيفة من قبل الجيش الموزمبيقي، والتي تورطت في انتهاكات خطيرة ضد المدنيين، التمرد على كسب المزيد من الزخم مع السكان المحليين.

لكن خلال العام الماضي، تغيرت طبيعة الحرب. وتقول منظمات مراقبة إن الجماعة دمرت بلدات بأكملها وشردت 670 ألف شخص وقتلت ألفي مدني على الأقل وخطفت العشرات.

قال جواو فيجو، الباحث في مرصد المناطق الريفية، وهو معهد أبحاث موزمبيقي: "لقد أدرك الناس في كابو ديلغادو أن هذه المجموعة ليست حلا، إنها تدمر الاقتصاد المحلي وأصبحت شديدة العنف مع السكان.. في الوقت الحاضر، أصبحت المجموعة منعزلة للغاية".

منذ أن أعلن التمرد ولاءه لتنظيم الدولة في عام 2019، حظي الصراع أيضا باهتمام دولي. في الشهر الماضي، صنفت أمريكا رسميا الجماعة على أنها كيان إرهابي عالمي وفرضت عقوبات على زعيمها، الذي حدده المسؤولون الأمريكيون باسم أبو ياسر حسن.

كما أرسل المسؤولون الأمريكيون عشرات من أفراد الجيش من القبعات الخضر لتدريب مشاة البحرية الموزمبيقية خلال الشهرين المقبلين. وقال مسؤولون برتغاليون إنهم سيرسلون قريبا 60 جنديا إلى موزمبيق، المستعمرة السابقة. أعلن مسؤول عسكري موزمبيقي يوم الأحد أنه تم طرد المتمردين من بالما.

لكن مئات الآلاف من النازحين من كابو ديلغادو يعيشون في طي النسيان، ويعتمدون على كرم الضيافة والمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة. عاد آخرون ممن هاجروا إلى المقاطعة للحصول على وظائف تتعلق بمشروع الغاز الضخم إلى ديارهم بعد أن أوقفت شركات الطاقة الدولية عملياتها.

قال داريو: "كنا خائفين من الوضع هناك، لكن كان هناك عمل ولدينا عائلات نحتاج لإطعامها".

بعد فراره من هجوم الشهر الماضي، اختبأ في الأدغال مع عشرات الأشخاص لأيام - حيث عاش على الذرة الخضراء والمياه من المستنقعات - قبل أن يقوم قارب بإجلائهم إلى بيمبا، وهي بلدة تبعد 155 ميلا جنوبا. يخطط داريو للعودة إلى منزله في مدينة بيرا في الجنوب، وإيجاد عمل لإعالة زوجته وأطفاله الخمسة.

قال داريو: "رأيت كبار السن، والشباب، والأطفال يموتون، والنساء الحوامل يعانين.. حتى لو لم يكن هناك عمل لي في بلدي، فإنني أفضل البقاء هناك مع عائلتي.. لكن العودة إلى كابو ديلغادو، إلى بالما مستحيلة".


للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)


التعليقات (0)

خبر عاجل