اقتصاد دولي

النفط يلامس أعلى مستوى بعامين.. والذهب يبحث عن اتجاه

جاء ارتفاع أسعار النفط مدعوما بمؤشرات على طلب قوي على الوقود في الاقتصادات الغربية- جيتي
جاء ارتفاع أسعار النفط مدعوما بمؤشرات على طلب قوي على الوقود في الاقتصادات الغربية- جيتي

لامست أسعار النفط خلال تعاملات الأربعاء أعلى مستوى لها في عامين، فيما تترقب أسواق الذهب مزيدا من البيانات عن التضخم الأمريكي ومؤشرات بشأن السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي لتحديد اتجاهات الأسعار.

 

وجاء ارتفاع أسعار النفط مدعوما بمؤشرات على طلب قوي على الوقود في الاقتصادات الغربية، بينما تبددت احتمالات عودة إمدادات إيرانية إذ قال وزير الخارجية الأمريكي إنه من المستبعد رفع العقوبات المفروضة على طهران.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 72.54 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ0640 بتوقيت غرينتش، بعدما لامست في وقت سابق 72.83 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 20 أيار/ مايو 2019. وزاد برنت واحدا بالمئة أمس الثلاثاء.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 70.36 دولار للبرميل، وكانت قد سجلت 70.62 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2018. وصعدت أسعار الخام أمس الثلاثاء 1.2 بالمئة.

وقالت مارغريت يانغ الخبيرة لدى ديلي فيكس ومقرها سنغافورة: "يبدو أن تحسن توقعات الطلب يعزز أسعار النفط الخام، إذ إن النجاح في طرح اللقاح وموسم الرحلات في الصيف في الولايات المتحدة وأوروبا يواصلان دعم الطلب على الوقود".

وقال محللو إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة إن بيانات حديثة لحركة المرور تشير إلى أن المسافرين يتحركون على الطرقات مع تخفيف القيود، مشيرين إلى بيانات لتوم توم تُظهر أن الازدحام المروري في 15 مدينة أوروبية بلغ أعلى مستوياته منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

وأمس الثلاثاء، توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يبلغ نمو استهلاك الوقود هذا العام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم للنفط، 1.49 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من توقع سابق عند 1.39 مليون برميل يوميا.

وفي مؤشر إيجابي آخر، تظهر بيانات للقطاع أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت الأسبوع الماضي، بما يتماشى مع توقعات المحللين بحسب استطلاع أجرته "رويترز".

وقال مصدران بالسوق نقلا عن بيانات إن معهد البترول الأمريكي ذكر أن مخزونات الخام نزلت 2.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من حزيران/ يونيو.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء بحلول الساعة الـ14:30 بتوقيت غرينتش.

 

وفي أسواق الذهب، بينما يترقب المستثمرون بيانات أمريكية وأوروبية بحثا عن اتجاه للأسعار، ارتفعت الأسعار ارتفاعا هامشيا في السوق الفورية 0.1 بالمئة إلى 1893.80 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ05:24 بتوقيت غرينتش، وزاد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1 بالمئة إلى 1896.60 دولار.


وغدا الخميس، يتابع المتعاملون عن كثب اجتماع البنك المركزي الأوروبي وتقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لمعرفة توجه مجلس الاحتياطي الاتحادي حيال السياسة النقدية.

ويجتمع مجلس الاحتياطي الأمريكي الأسبوع المقبل.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 27.64 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 2803.13 دولار بينما هبط البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1160.08 دولار.

 

التعليقات (0)