اقتصاد دولي

"G7" تطلق مشروعا عالميا ينافس خطة الصين.. وبايدن يعلق

بايدن: صندوق البنى التحتية العالمي سيكون "أكثر إنصافا بكثير" من "مبادرة حزام وطريق" الصينية- جيتي
بايدن: صندوق البنى التحتية العالمي سيكون "أكثر إنصافا بكثير" من "مبادرة حزام وطريق" الصينية- جيتي

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، على المشروع العالمي الذي أطلقته مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى "G7" تحت شعار "إعادة بناء العالم بشكل أفضل".

 

وقال بايدن، الأحد، في ختام فعاليات قمة المجموعة التي انعقدت في بريطانيا التي انطلقت الجمعة، إن صندوق البنى التحتية العالمي الذي أعلن عنه قادة "G7" سيكون "أكثر إنصافا بكثير" من "مبادرة حزام وطريق" الصينية، داعيا بكين لاحترام المعايير الدولية.

وأكد الرئيس الأمريكي، الذي تقدم بمقترح المشروع، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، أن مشروع تطوير البنى التحتية في الدول النامية يعد "التزاما بالغ الأهمية".

 

وأردف: "على الصين أن تبدأ التصرف بشكل أكثر مسؤولية في ما يتعلّق بالمعايير الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان والشفافية".

 

وخصص قادة الدول السبع الكبرى اليوم الثاني من قمتهم، السبت، للتصدي للصين ووضع خطة عالمية حول البنى التحتية موجهة إلى الدول الفقيرة، بعدما تعهدوا بتسخير وسائل كبرى لمكافحة الأوبئة في المستقبل.

 

واتفق القادة خلال القمة المنعقدة في بريطانيا على "ضمان ازدهارنا المستقبلي عبر الدفاع عن تجارة أكثر حرية وإنصافا في إطار نظام تجاري يتم إصلاحه واقتصاد عالمي أكثر مرونة ونظام ضريبي عالمي أكثر إنصافا". 

 

وأقرت مجموعة السبع بهذا الصدد خطة عالمية واسعة النطاق من البنى التحتية للدول الفقيرة والناشئة طرحها جو بايدن لتكون منافسة لخطة "طرق الحرير الجديدة" الصينية سواء في أمريكا اللاتينية أو أفريقيا أو آسيا.

وتسعى خطة "إعادة بناء العالم بشكل أفضل" لمساعدة هذه الدول في النهوض بعد وباء كوفيد-19 بالتركيز على المناخ والصحة والقطاع الرقمي ومكافحة التباين الاجتماعي.

 

وفي السياق، دعمت مجموعة الدول الصناعية السبع، الأحد، إلى تأسيس نظام ضريبي "أكثر إنصافا"، يفرض حدا أدنى للضرائب على الشركات ويشمل حملة مشتركة ضد التهرّب الضريبي، في إطار ما وصفتها بجهود رامية لتقليص عدم المساواة.

التعليقات (0)

خبر عاجل