حقوق وحريات

مرصد حقوقي يدين اعتقال الأمن المصري لصحفي بقناة الجزيرة

الشيخ جرى اعتقاله فور وصوله إلى مطار القاهرة- جيتي
الشيخ جرى اعتقاله فور وصوله إلى مطار القاهرة- جيتي

أعرب المرصد العربي لحرية الإعلام عن استنكاره لواقعة اعتقال الصحفي المصري، ربيع الشيخ، الذي يعمل بقناة "الجزيرة مباشر"، والذي تم إلقاء القبض عليه أمس الأحد فور وصوله إلى مطار القاهرة قادما من العاصمة القطرية الدوحة في زيارة لعائلته.


وأشار المرصد، في بيان له وصل "عربي21" نسخة منه، إلى أنه "تم ترحيل ربيع الشيخ من مطار القاهرة إلى مقر جهاز الأمن الوطني مباشرة، وبعد تحقيقات لعدة ساعات تمت إحالته إلى نيابة أمن الدولة التي أمرت بحسبه 15 يوما بتهمة نشر أخبار كاذبة".


ولفت المرصد العربي لحرية الإعلام إلى أن "ربيع الشيخ هو ثالث صحفي يتم حبسه من قناة الجزيرة مباشر، إضافة إلى زميليه بهاء نعمة الله وهشام عبد العزيز الذي يكاد يفقد بصره في محبسه بحسب تصريحات أسرته".


وتابع: "يأتي اعتقال ربيع الشيخ معاكسا للمسار الحالي للعلاقات المصرية القطرية الآخذة في التحسن، وخاصة بعد عودة سفيري البلدين، وبعد السماح لقناة الجزيرة بأول تغطية من القاهرة قبل أيام، وهو ما شجّع ربيع وغيره من صحفيي القناة المصريين على السفر إلى وطنهم بعد غياب لسنوات".


وطالب المرصد السلطات المصرية بالإفراج عن الصحفي ربيع الشيخ، وزميليه بهاء وهشام، وكل الصحفيين السجناء الذين يدفعون ضريبة عملهم الصحفي، والذين يبلغ عددهم 65 صحفيا ومصورا، مشدّدا على أن "الصحافة ليست جريمة".


اقرأ أيضا: "الجزيرة" تستعد لاستئناف عملها الرسمي من القاهرة قريبا


وكانت مصادر مصرية قالت إن قناة "الجزيرة" تستعد لفتح مكتبها في القاهرة بشكل رسمي خلال الأسابيع المقبلة، لافتة إلى أن الشبكة الإخبارية القطرية استأجرت مكتبا جديدا بالفعل، وتعمل على استكمال الاستعدادات اللوجستية والإدارية.


وأوضحت المصادر، في تصريحات لـ"عربي21"، أن زيارة مراسلة قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، إلى القاهرة، وظهورها الإعلامي لأول مرة من هناك ضمن مهمة عمل قصيرة، كانت خطوة تمهيدية كسرت الحواجز القديمة التي تفاقمت في أعقاب انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013.


وأضافت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، قائلة: "الخطوة المقبلة ستكون فتح المكتب قريبا، لكن ليس هناك موعد محدد حتى الآن".


ولأول مرة منذ صيف 2013، ظهرت الإعلامية أبو عاقلة على شاشة قناة الجزيرة عبر الأقمار الصناعية في بث مباشر من داخل القاهرة، متحدثة عن زيارة وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، إلى مصر، في ظل أحاديث عن وساطة لمحاولة حل أزمة سد النهضة، وهو الأمر الذي أثار جدلا على مواقع التواصل.

التعليقات (1)
من سدني
الثلاثاء، 03-08-2021 10:33 ص
الكلب كلب ولو البسته الذهبا.

خبر عاجل