مقالات مختارة

أيهما أخطر 11/9 أم 1991؟

جلبير الأشقر
1300x600
1300x600

لم يحلّ علينا بعد يوم الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول وقد بتنا مغمورين ومنذ عدة أسابيع بما لا يُحصى من الكتابات والمنشورات والبرامج الإذاعية والتلفزيونية والأفلام وسواها المخصّصة للذكرى العشرين للاعتداءات التي شنّها تنظيم "القاعدة" على نيويورك وواشنطن في ذلك اليوم من عام 2001.

 

والحقيقة أن هذا الاهتمام المبالغ فيه هو عينه ضربٌ مما أسميته "التعاطف النرجسي" في كتاب حرّرته غداة الاعتداءات المذكورة وصدر في عام 2002 تحت عنوان "صدام الهمجيّات".

 

ذلك أن إمبريالية أمريكا الثقافية هي أعظم بعد من إمبرياليتها الاقتصادية والعسكرية، تمارسها من خلال هيمنتها على أكبر وسائط الإعلام العالمية كما على الإنتاج الروائي والخيالي، لاسيما أفلام هوليوود والمسلسلات التلفزيونية.

 

والنتيجة هي أن قسماً كبيراً من العالم، وعلى الأخص بلدان الغرب التي تشاطر الولايات المتحدة هيمنتها، والطبقات الميسورة العالمية التي تشارك مثيلاتها الأمريكية نمط عيشها، كل هؤلاء يتماثلون مع أمريكا وكأنهم من أهلها.


لذا أثارت اعتداءات 9/11 صدمة نفسية وتعاطفاً مع ضحاياها لم تثرهم قط أعدادٌ أكبر بكثير من ضحايا ذلك الإرهاب الآخر الذي تمارسه الدول، وعلى رأسها الولايات المتحدة وحليفاتها (تليها روسيا منافستها). وهو تعاطف من النوع النرجسي، المبني على حبّ الذات، تعاطف مع من يعتقد المتعاطف أنه يشبهه وليس مع الشريك في الإنسانية أياً كان عرقه ولونه.

 

والحال أن اعتداءات 9/11 ذاتها لم تكن سوى نتاج لما حلّ قبلها بعشر سنوات، في عام 1991، عندما شنّت الولايات المتحدة وحليفاتها عدواناً على العراق، لم يكتف بطرد القوات العراقية من الكويت التي كانت هذه القوات قد احتلتها في صيف العام السابق، بل دمّر العدوان الأمريكي البنية التحتية المدنية العراقية تدميراً شاملاً.

 

ثم فرضت واشنطن على العراق حالة حصار اقتصادية تضافرت مع التدمير المذكور لتتسبّب بفائض من الموتى بلغ تعداده 90.000 كل عام حسب تقديرات الأمم المتحدة، ومنهم غالبية من الأطفال دون الخامسة من العمر.

 

 

دمّر العدوان الأمريكي البنية التحتية المدنية العراقية تدميراً شاملاً. ثم فرضت واشنطن على العراق حالة حصار اقتصادية تضافرت مع التدمير المذكور لتتسبّب بفائض من الموتى بلغ تعداده 90.000 كل عام
هذا ما كان جارياً كل عام خلال السنوات العشر التي سبقت 9/11، وهي أعداد من الضحايا نالت من الاهتمام في الإعلام العالمي ما يكاد لا يُذكر بالمقارنة مع ما لقيته أحداث نيويورك وواشنطن.

 

 

هذا ويخلّد الإعلام اليوم الذكرى العشرين لاعتداءات 9/11 متناسياً أنها حصلت بنتيجة ذلك المنعطف الكبير في التاريخ العالمي الذي شهد خوض الولايات المتحدة لأول حرب واسعة النطاق منذ خروجها من فيتنام في عام 1973، هي الحرب على العراق التي شُنّت بعد 18 سنة من انتهاء الحرب على فيتنام، على خلفية احتضار الاتحاد السوفييتي وزوال انقسام العالم بين إمبراطوريتين ليقع تحت سيادة إمبريالية واحدة وحيدة، هي الإمبريالية الأمريكية، خلال مرحلة انتقالية انتهت مع عودة الإمبراطورية الروسية إلى الحلبة بحلّة جديدة وصعود نجم الصين.


وكانت حرب 1991 أيضاً أول حرب شاملة تخوضها الولايات المتحدة ضد بلد عربي أو إسلامي، وهي ما حدا بأسامة بن لادن إلى الانقلاب على أمريكا، حليفته السابقة في الحرب على الاحتلال السوفييتي لأفغانستان، وتوجيه ضربات شبكته الإرهابية ضدها بما بلغ ذروته في 9/11، أكبر عملية إرهابية في التاريخ من صنف "الإرهاب غير الحكومي" (وهي التسمية المناسبة كي نتذكر دائماً أن الإرهاب الأخطر إنما هو الذي تمارسه الحكومات).

 

هذا وقد سقط أقل من ثلاثة آلاف من الضحايا من جراء اعتداءات 9/11 لكنّ التاريخ سوف يسجّل أن وقعها الأعظم لم يكن في ما نتج عنها مباشرة، بل في ما نتج بصورة غير مباشرة، عندما انتهزت إدارة جورج دبليو بوش بمحافظيها الجدد مناسبة 9/11 لتحتل أفغانستان ومن ثم العراق، مدشّنة حقبة جديدة في تاريخ الإمبريالية الأمريكية بلغت خاتمتها الآن، بعد مضي عشرين عاماً، وأمريكا تواجه تجدّداً حادّاً في "متلازمة فيتنام" (Vietnam syndrome) وهي التسمية التي أطلقت على حالة الشلل التي أصابت قدرة أمريكا على خوض حروب مديدة على الأرض.

 

 

أمريكا تواجه تجدّداً حادّاً في "متلازمة فيتنام" (Vietnam syndrome) وهي التسمية التي أطلقت على حالة الشلل التي أصابت قدرة أمريكا على خوض حروب مديدة على الأرض

 


ومع ذلك، فلا تظنّنّ أن الحكم الأمريكي بات عاجزاً عن إلحاق الأذى بأخصامه. بل سوف يكتفي بإعادة تكييف خططه العسكرية في ضوء الدروس التي كان قد استخلصها من هزيمته في فيتنام، تلك الدروس التي صيغت في الثمانينيات وجرى تطبيقها على العراق في عام 1991، عندما دمّرته واشنطن لكنّها أبت أن تحتلّه.

 

كان ذلك في عهد بوش الأب، وهو ما خرج عنه طوشاً بوش الابن بما أفضى إلى هزيمتين جديدتين.

 

أما المستقبل، وكما نوّهتُ به في مقالي السابق على هذه الصفحات، فسوف يشهد تكثيفاً للضربات الموضعية التي باتت أمريكا تمارسها بكثافة منذ أكثر من عشر سنوات بواسطة الطائرات المسيّرة والصواريخ والطيران، مع التهديد المستمر بتحطيم أي بلد يهدّد المصالح الأمريكية مثلما جرى تهديم العراق قبل ثلاثين عاماً، بدون احتلاله.

التعليقات (0)