كتاب عربي 21

بلا دبابات.. رحل الإسلاميون

عبد الرحمن يوسف
1300x600
1300x600

لا أحب أن أتحدث في شأن لا ألم به الإلمام الكافي، لذلك لن أتمكن من تحليل أسباب سقوط حزب العدالة والتنمية المغربي في الانتخابات النيابية منذ أيام.


وصل الحزب إلى سدة الحكم وبقي فيها عشر سنوات، وفجأة خسر أكثر من تسعين في المائة من مقاعده في البرلمان.

أداء الحزب (الحاكم) في السلطة شابته الكثير من التحفظات، وفي الشهور الأخيرة اتخذ الحزب موقفا سياسيا صعبا، أعني الموافقة على قرار الملك بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وذلك بعد عقود قضاها الحزب وقياداته في إعلان العداء للكيان، والوقوف ضد التطبيع معه، بحكم المرجعية الإسلامية المشهورة للحزب.

أداء الحزب (الحاكم) في السلطة شابته الكثير من التحفظات، وفي الشهور الأخيرة اتخذ الحزب موقفا سياسيا صعبا، أعني الموافقة على قرار الملك بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وذلك بعد عقود قضاها الحزب وقياداته في إعلان العداء للكيان

تجاوز الحزب حدود المعقول في الشأن "الصهيوني".. هل كان الحزب يملك أن يرفض قرار الملك؟ آراء متعددة.. البعض يرى أن الحزب لم يكن يملك أن يعترض أصلا، وآخرون يرون أن الحزب كان يملك أن يخرج من السلطة، ولكن ذلك أمر باهظ التكلفة.

في النهاية يبقى التساؤل المنطقي المشروع: ما فائدة الوصول إلى السلطة إذا كنت لا تملك قرارا أخلاقيا مصيريا كهذا؟!

يحاول كثيرون أن يقللوا من أهمية قرار التطبيع في سقوط الحزب، والكاتب لا يستطيع أن يدلي برأيه في هذا الأمر..

والحقيقة أن سقوط الحزب الحاكم في المغرب (وهو حزب إسلامي) يمثل حدثا شديد الأهمية للمنطقة كلها، ولا بد أن نتأمل فيه بغض النظر عن أسباب خسارة الحزب للانتخابات، وبغض النظر عن مستقبل الحزب والتيار الإسلامي كله، وهل يعتبر هذا السقوط فصلا نهائيا، أم أنه عقاب مؤقت من ناخبين غاضبين.

 

 

سقوط الحزب الحاكم في المغرب (وهو حزب إسلامي) يمثل حدثا شديد الأهمية للمنطقة كلها، ولا بد أن نتأمل فيه بغض النظر عن أسباب خسارة الحزب للانتخابات، وبغض النظر عن مستقبل الحزب والتيار الإسلامي كله

* * *

إن العبرة الأهم في هذا الحدث هو أنه لا توجد قوة خارقة في الديمقراطية، ولا توجد أحزاب غير قابلة للسقوط، ولا توجد أيديولوجية تحمي معتنقيها من الهزيمة (إذا أراد الناخبون ذلك)!

لذلك نستطيع - بكل ثقة - أن نقول لليساريين والليبراليين العرب الذين استمرأوا التحجج بالإسلام السياسي ليبرروا قلة حيلتهم وتكاسلهم في العمل السياسي.. وليبرروا تخوفهم من أي تجربة تحول ديمقراطي في بلادنا.. ها هم الإسلاميون يسقطون، بالصندوق، من أعلى طابق في بناية السلطة.. إلى البدروم!

لقد أصبح حزب العدالة والتنمية المغربي صاحب الكتلة رقم (8) في البرلمان، بعد أن كان حزب الأغلبية.

أسقطهم الناخب المغربي - أيا كانت أسبابه - بكل بساطة، برغم "استخدامهم للدين" كما يحب خصوم التيار الإسلامي أن يصفوا حال الإسلاميين.

أسقطهم الناخب المغربي وذبحهم على مذبح الديمقراطية، ذبحا سلميا، دون إراقة قطرة دم واحدة، دون الحاجة إلى قتل آلاف الأبرياء في الشوارع، أو بناء عشرات السجون، إو إخفاء المئات قسريا، أو مصادرة أموال آلاف الشرفاء..

لقد انتصرت التيارات المناقضة للتيار الإسلامي دون أن تضطر إلى مباركة قتلهم في الميادين، ودون أن توسخ نفسها بالتحالف مع قوى خارجية، ودون أن تتسول مباركة دولية لانقلاب عسكري أو شبه عسكري.
انتصرت التيارات المناقضة للتيار الإسلامي دون أن تضطر إلى مباركة قتلهم في الميادين، ودون أن توسخ نفسها بالتحالف مع قوى خارجية، ودون أن تتسول مباركة دولية لانقلاب عسكري أو شبه عسكري

سقط "الإخوان" كما يحب خصومهم أن يسموهم دون أي تدخل خارجي، دون أموال الإمارات، ودون قنوات السعودية، ودون لوبيات إسرائيل.

ووصل إلى السلطة منافسوهم، وسيشكلون الحكومة، وسيرضى عنهم الناخب المغربي، أو سيسقطهم في وقت لاحق..

كل ذلك تم دون متظاهرين في الشوارع، ودون قوات فض شغب، ودون رصاص حي في صدور المسالمين، ودون حرق جثث الأبرياء في الميادين أو في عربات الترحيلات!

الأمر بسيط.. لقد سقط التيار الذي تزعمون أنه غير قابل للهزيمة، وأنه يستغل جهل الناس، ويستغل الدين لمآرب سياسية.. سقط بعد تجربة حكم ليست طويلة، ولا شك أنها تعتبر قصيرة إذا ما رأينا البديل.. أعني البديل العنيف القائم على القتل.. أو حتى على المنع والإقصاء.

* * *

تجربة التحول الديمقراطي في المغرب ليست كاملة، وعليها كثير من التحفظات، ولكنها في نهاية الأمر تضع الصندوق أمام المواطن المغربي، وقد أثبت المواطن المغربي - شأنه شأن جميع الموطنين العرب - أنه يستطيع أن يدير الدولة، وأن يختار ويحاسب ويعاقب، وأنه ليس ذلك المواطن الجاهل الذي يسوقه المشايخ سوق الإبل إلى الصنادق باسم الدين.
تجربة التحول الديمقراطي في المغرب ليست كاملة، وعليها كثير من التحفظات، ولكنها في نهاية الأمر تضع الصندوق أمام المواطن المغربي، وقد أثبت المواطن المغربي - شأنه شأن جميع الموطنين العرب - أنه يستطيع أن يدير الدولة، وأن يختار ويحاسب ويعاقب، وأنه ليس ذلك المواطن الجاهل

آن لأكذوبة توظيف الدين في السياسة أن تسقط من معجم السياسة العربي، أو على الأقل أن تأخذ حجمها الحقيقي في التأثير الذي يزعمه البعض، وآن لكثير من خصوم التيار الإسلامي أن يتواضعوا قليلا وهم يتحدثون عن شعوبهم وكأنهم بهائم يسوقهم الراعي (المشايخ) إلى هلاكهم.

آن لكل الذين يبررون جرائم دعم الانقلابات العسكرية بخوفهم من الدولة الدينية أن يراجعوا مسلماتهم، وأن يعترفوا بأن المسألة ليست أكثر من عجز فردي وجماعي في تياراتهم، وأن شباب هذه التيارات (أعني غير الإسلامية) لو تركوا لقيادة تياراتهم فإنهم سيتمكنون من تقديم نموذج سياسي مختلف، ينافس الإسلاميين منافسة حقيقية، وينتصرون عليهم دون الحاجة إلى الارتماء في أحضان العسكر، أو مستنقع القوى الإقليمية التي تمثل الثورة المضادة للربيع العربي.

* * *

كما آن للتيار الإسلامي أن يفهم أن انتخاب الناس لهم ليس لأنهم أحباء اهقع، ولا لقداسة أفكارهم، بل هو انتخاب سياسي ناضج، قائم على الاختيار بين الأحزاب المتاحة، وأن الناخبين ليسوا أتباعا، وليسوا مجرد أرقام (مضمونة) في صندوق الانتخابات.

آن لقيادات التيار الإسلامي أيضا أن تسلم الراية لقيادات أكثر شبابا، وأن تعطي الفرصة لجيل الوسط ليقوم بدوره في التعامل مع جيل الشباب الذي أصبحت المسافة بينه وبين قياداته شاسعة.

* * *

التغيير السلمي السلس في المغرب يدفعنا إلى التأمل في دولة أخرى من دول المغرب العربي، دولة يبدو أن رئيسها يصر على تغيير "غير سلس".
لو أن السيد "قيس سعيّد" نظر إلى الغرب قليلا، لعرف إن التغيير ضمن إطار المنظومة - حتى لو كانت غير كاملة - أمر ممكن، ولو أن هناك رسالة يمكن توجيهها له وهو يحاول اليوم أن يقلب الطاولة على أبناء وطنه، وأن يدخل البلاد في أتون معضلات لن يستفيد منها إلا أعداء تونس

لو أن السيد "قيس سعيّد" نظر إلى الغرب قليلا، لعرف أن التغيير ضمن إطار المنظومة - حتى لو كانت غير كاملة - أمر ممكن، ولو أن هناك رسالة يمكن توجيهها له وهو يحاول اليوم أن يقلب الطاولة على أبناء وطنه، وأن يدخل البلاد في أتون معضلات لن يستفيد منها إلا أعداء تونس.. الرسالة لهذا الرجل المفتون بالميكروفون.. التغيير ممكن دون الحاجة لقوى خارجية، ودون الحاجة لانقلابات.

نحن نعلم جيدا أنه لولا تراجع الدور الإماراتي في الإقليم والعالم بسبب العزلة التي حلّت بها تدريجيا، لولا ذلك لسالت دماء كثيرة في شوارع تونس!

وها هو الرئيس المزعوم يقف وحده عاجزا عن التصرف، اندفاعه غير المتزن يؤهله لقفزة في المجهول، وحلفاؤه الذين يحرضونه مشغولون عنه بمشاكلهم الخاصة، وأغلب الظن أنه سيقدم على تصرف غير قانوني، وغير أخلاقي.. والله وحده يعلم إلى أين سيصل هذا الرجل بتونس الحبيبة.

هذه خلاصة ما يراه المتأمل في سقوط حزب العدالة والتنمية المغربي، بغض النظر عن سبب ذلك الفشل الانتخابي، وبغض النظر عن مستقبل ذلك الحزب.. لقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الديمقراطية وسيلة فعالة للتغيير، وأنها تعمل بأسلوب سلمي، وبالتراكم، وأن هذا التراكم ليس فوريا، ولكنه في الوقت نفسه لا يستغرق وقتا طويلا.. فعشر سنوات في عمر الشعوب ليست إلا لحظة خاطفة بمقاييس التاريخ.

twitter.com/arahmanyusuf
موقع الكتروني: www.arahman.net


التعليقات (2)
المهندس/ أحمد نورين دينق
الإثنين، 13-09-2021 10:01 م
العمل يرتكز على الكفاءة لا على المعتقد:ممارسة السياسة عمل يقتات منه فئة من الناس , فيجب أن يجتهد فيه من إحرترفوه ..فإذا لم يحذث ذلك فالنتيجة الحتمية هي الفشل ..من علامات نقصان الوعي الربط بين فشل أو نجاح الأحزاب السياسية و أيدلوجيات غالبية أتباع هذه الأحزاب ..و الصحيح أن يعزى النجاح في الممارسة السياسية للحزب ذي المعتقد المعين الى تمكن قيادة الحزب في إختيار الكفاءات المناسبة للمواقع المعينة فتمكنت الكفاءات من إنجاز المسئؤوليات على أكمل وجه مما أثمر النجاح .. بينما يعزى الفشل الى عدم تمكن قيادة الحزب من إختيار العناصر ذوي الكفاءات المناسبة للمواقع مظان المسئؤوليات مما يفرز الفشل في آخر الرحلة السياسية ..و بناءا على ذلك فعلى الأحزاب التي فازت أن تعي الدرس جيدا و أن تعطي القوس باريها إذا رغبت في السلامة كل وقت و حين .
عبد الغني. المغرب.
الأحد، 12-09-2021 05:13 م
سبب سقوط الحزب هو بحثه الامشروط لارضاء القصر عوض الدفاع عن مطالب الشعب. يجب التنبيه كذلك ان العدالة و التنمية لا يمثل إلا جزء من التيار الاسلامي في المغرب. و مناك قوى في الميدان أهمها جماعة العدل و الاحسان و السلفيون و الزوايا الصوفية.