طب وصحة

معركة دلتا.. نيوزيلندا تتخلى عن "صفر كورونا"

حقق نهج نيوزيلندا في التعامل مع الفيروس نجاحًا باهرًا- الأناضول
حقق نهج نيوزيلندا في التعامل مع الفيروس نجاحًا باهرًا- الأناضول

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، أن بلادها سوف تتخلى عن استراتيجية "صفر كورونا" والاتجاه إلى التعايش مع الفيروس، لتصبح أحدث دولة تتخلى عن محاولات القضاء عليه في مواجهة سلالة دلتا شديد العدوى.


وصرحت أرديرن أن السيطرة على انتشار الفيروس أمر صعب، موضحة أنه ورغم تمكن الحكومة من التعامل بشكل كبير مع المرض، يبدو أن التفشي الأخير الناجم عن سلالة دلتا قد جعل الوصول إلى صفر إصابات أمرا صعبا للغاية.


ولمدة عام ونصف، اتبعت نيوزيلندا استراتيجية "كوفيد صفر"، حيث أغلقت حدودها وفرضت عمليات الإغلاق بسرعة لإبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة، وهي سياسة حافظت عليها حتى مع تحول بلدان آسيا والمحيط الهادئ الأخرى للتعايش مع التهديد الفيروسي.


ولفتت أرديرن إلى أن الفترات الطويلة من القيود الصارمة لم تكن قادرة على الحد بشكل كاف من انتشار الجائحة.

 

إقرأ أيضا: "الأوروبية للأدوية" توافق على الجرعة الثالثة من فايزر للبالغين.

وأقرت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن بإنهاء إستراتيجية الإقصاء بعد سبعة أسابيع من الإغلاق الذي فشل في وقف انتشار متغير دلتا، معلنة أنه سيتم رفع القيود تدريجياً في أوكلاند، أكبر مدينة في البلاد.

وقالت أرديرن للصحفيين: "نحن ننتقل من استراتيجيتنا الحالية إلى طريقة جديدة لعمل الأشياء"، "مع دلتا، العودة إلى الصفر صعبة للغاية، وقيودنا وحدها ليست كافية لتحقيق ذلك بسرعة".

 

وبشكل عام، حقق نهج نيوزيلندا في التعامل مع الفيروس نجاحًا باهرًا، مما جعله أحد أقل معدلات الحالات والوفيات في العالم، وسمح لشعبها بالعيش دون قيود خلال معظم فترة الوباء.


وفي مؤتمر صحفي شددت أرديرن على أن النيوزيلنديين سيكونون مطالبين بتقديم شهادات لقاح للسماح لهم بحضور أحداث وفعاليات جماهيرية مثل المهرجانات الموسيقية اعتبارًا من الشهر المقبل.


ويأتي إعلان نيوزيلندا قبل أيام من التخفيف المتوقع لقيود كوفيد الصارمة في سيدني، أكبر مدينة في أستراليا وعاصمة ولاية نيو ساوث ويلز (نيو ساوث ويلز).


وتخضع سيدني للإغلاق منذ أكثر من ثلاثة أشهر، لكن سلطات نيو ساوث ويلز قالت إنه بمجرد تلقيح 70 بالمئة من سكان الولاية الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، سيتم رفع القيود عن أولئك الذين حصلوا على لقاحاتهم.

التعليقات (0)