اقتصاد عربي

النفط ينعش ميزانية السعودية.. حققت أول فائض ربعي منذ 2019

المملكة حققت فائضا في الميزانية بلغ 6.7 مليار ريال (1.79 مليار دولار) في الربع الثالث من 2021- جيتي
المملكة حققت فائضا في الميزانية بلغ 6.7 مليار ريال (1.79 مليار دولار) في الربع الثالث من 2021- جيتي

أظهرت بيانات رسمية، الأحد، أن السعودية حققت أول فائض ربع سنوي منذ 2019، بدعم من ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

 

وقالت وزارة المالية السعودية، الأحد، في التقرير الربعي الثالث لأداء الموازنة العامة، إن المملكة حققت فائضا في الميزانية بلغ 6.7 مليار ريال (1.79 مليار دولار) في الربع الثالث من 2021، هو الأول منذ الربع الأول من 2019، ما يرجع بدرجة كبيرة إلى زيادة في إيراداتها النفطية، وفقا لوكالة رويترز.


وارتفعت إيرادات المملكة لتصل إلى 243.4 مليار ريال وبلغ الإنفاق العام 236.7 مليار ريال. وسجلت الإيرادات النفطية 147.9 مليار ريال.

لكن الإيرادات غير النفطية تقلصت 22 بالمئة إلى 95.4 مليار ريال، بحسب تقرير لوزارة المالية قال إن الإنفاق العام ربع السنوي انخفض ثمانية بالمئة على أساس سنوي إلى 236.7 مليار ريال.

وهذا هو أول فائض ربع سنوي للمملكة منذ الربع الأول من عام 2019، وفقا لبيانات الوزارة.

 

 

 

 


وصعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع ارتفاع العقود الآجلة للخام عالميا 4.5 بالمئة في الربع الأول، بدعم من قرار لـ أوبك وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، بالإبقاء على حصص الإنتاج المقررة بدلا من زيادتها بسبب مخاوف الإمدادات العالمية.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، أعلنت أرامكو السعودية أن أرباحها الصافية في الربع الثالث ارتفعت بما يزيد على المثلين، بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام وحجم المبيعات لتتجاوز توقعات المحللين.

وتصاعد عجز الميزانية في السعودية إلى أكثر من 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي الذي يتوقع أن تخفض المملكة عجزها المالي إلى 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 31-10-2021 06:42 م
خبر محزن، أن تنتعش ميزانية السعودية، ألذى سيؤدى إلى المزيد من الهجمات على الشعب اليمنى المسالم، بكل طوائفه! مئات آلاف ألقتلى ومثلهم جرحى، ومثلهم مشردون، بفضل الغارات ألسعودية وألإماراتية على الشعب اليمنى المسالم. ألله بصير بعباده، ولا يحب الظلم والعدوان من أى كان!!!

خبر عاجل