اقتصاد عربي

أكبر 10 شركات عائلية بالشرق الأوسط.. تعرف عليها

تتمتع هذه الشركات بتأثير كبير على الاقتصاد في الشرق الأوسط- تويتر
تتمتع هذه الشركات بتأثير كبير على الاقتصاد في الشرق الأوسط- تويتر

نشر موقع "سكوب إمباير" تقريرا كشف من خلاله قائمة بأكبر 10 شركات عالمية تنتمي لعائلات ثرية في الشرق الأوسط.


وبحسب الموقع، فإن هذه الشركات في الشرق الأوسط تتكون من العديد من الشركات العائلية التي تغطي ثلاثة أرباع القوة العاملة الاقتصادية للقطاع الخاص. وكان لهذه الشركات تأثير كبير على التوظيف والاقتصاد في الشرق الأوسط وهي من أكبر الشركات في المنطقة، حيث يتنوع معظمها ويتحول إلى تكتلات، ويعمل في مختلف القطاعات.


مجموعة منصور


تبلغ مجموعة منصور من العمر 70 عاما تقريبا. أسسها لطفي منصور وتم تسليمها لأبنائه، وتعمل الشركة في أكثر من 100 دولة. 


يعمل التكتل المصري متعدد الجنسيات كموزع وتاجر مع العلامات التجارية المرموقة مثل "إم جي" و"كاتر بيلر" وسلسلة مطاعم "ماكدونالدز". 

 

 

 

 

 


وبفضل تنوع الاختصاصات، تمكنت المجموعة من امتلاك ست شركات: شركة المنصور للسيارات، ومانتراك، وشركة المنصور القابضة للاستثمارات المالية، وشركة مانفودز، وشركة منصور المغربي للاستثمار والتنمية، وشركة مان كابيتال.


مجموعة الشايع


تبلغ مجموعة الشايع من العمر 131 سنة، وتعمل امتيازات التجزئة الكويتية متعددة الجنسيات في: التجارة التجارية، والاستثمار العقاري، وتطوير مراكز التسوق، وقطاعات أخرى. 

 

 

 

 

 


من خلال مقرها الرئيسي في الكويت و4500 متجر منتشرة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وروسيا وتركيا وأوروبا، تعمل الشركة مع أكثر من 90 علامة تجارية حاصلة على امتياز في مختلف المجالات مثل شركة "إتش أند إم" للألبسة، وسلسلة مقاهي "ستاربكس" و"بوتري بارن كيدز" لمنتجات ألبسة الأطفال.


وتنشط  المجموعة في قطاعات الأغذية والصيدلة والأزياء والأحذية والصحة والجمال والمفروشات المنزلية والبصريات والتسلية والترفيه.

مجموعة جميل


يبلغ عمر الشركة السعودية "عبد اللطيف جميل" 76 عاما، وهي واحدة من أكبر شركات توزيع السيارات في المملكة العربية السعودية. تعمل في أكثر من 30 دولة، وتتخصص في النقل والهندسة والخدمات المالية والتصنيع والعقارات والمنتجات الاستهلاكية والخدمات البيئية وقطاعي الإعلان والإعلام. 

 

وتمتلك الشركة المتنامية ست شركات فرعية للمحركات والآلات والتمويل والطاقة والإلكترونيات وتتعامل مع عدد كبير من الشركات العالمية بما في ذلك تويوتا وليكزس وفورد وهينوتركس وكوماتسو.

 

سدكو


تأسست في عام 1976 من قبل سالم أحمد بن محفوظ، إذ تعتبر سدكو القابضة أكبر شركة مشغلة في المملكة العربية السعودية وهي الشركة الرائدة المملوكة للعائلة في المملكة وتنشط في أعمال متنوعة. وتقدم الشركة مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات، بما في ذلك التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات اللوجستية والنقل، وامتلاك أكبر شركة لتأجير السيارات في المملكة العربية السعودية، والخدمات المالية، وإدارة الاستثمار. 

 

— SEDCO Holding | سدكو القابضة (@SEDCOHolding) October 3, 2021

 

 

وأصبحت سدكو واحدة من الشركات الرائدة في كل من الأسواق الوطنية والدولية مع أكثر من 400 شركة تابعة، وتوظف أكثر من 79,000 شخص.


الفيصل القابضة


تأسست الفيصل القابضة في عام 1964، وهي تكتل ضخم متخصص في بيع قطع غيار السيارات تشتغل في توزيع الإطارات، ولكنها تعمل أيضا في مجال الضيافة والنقل والممتلكات والخدمات والتعليم وتكنولوجيا المعلومات. 

 

 

 

 

 


وتمتلك شركة الفيصل القابضة أكثر من 20 فندقا حول العالم، من ميامي إلى لندن، وتعمل أيضا في العقارات والمستحضرات الصيدلانية والمستلزمات الطبية.


مجموعة الفطيم


تأسست مجموعة الفطيم عام 1966، وهي شركة عائلية نمت لتصبح أكبر شركة مملوكة للقطاع الخاص في الإمارات العربية المتحدة وواحدة من أكبر 10 شركات في الشرق الأوسط. 


وتشتغل المجموعة في 5 اختصاصات رئيسية: البيع بالتجزئة والجملة، والسيارات، والاستثمارات والعقارات، والضيافة، وإنتاج الغذاء.  

 

اقرأ أيضا: أكبر شركة إسرائيلية للأسلحة المتطورة تفتح فرعا في الإمارات

وتعتبر الفطيم للسيارات أكبر تاجر تجزئة للسيارات في الشرق الأوسط مع أكثر من 35 عاما من الخبرة في هذا المجال، حيث تدير 18 منفذًا في دبي تحت أربع علامات تجارية، وهي: الفطيم أوتومول (بي إم دبليو)، والفطيم هوندا (هوندا)، والفطيم "شيفروليه" والفطيم "جيب".


شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده


تأسست الشركة عام 1940 على يد يوسف المؤيد، الذي ينحدر من عائلة ثرية من التجار. 

 

وتوسعت الشركة لتتخصص في السيارات ومواد البناء والأجهزة المنزلية والإلكترونيات والمفروشات والسلع الفاخرة. 


وتعمل الشركة مع العلامات التجارية الكبرى مثل "فورد" و"رينو" و"إنفينيتي"، ومع أكثر من 150 عاما من الخبرة.


وبخبرة أكثر من 150 عاما، أصبحت الشركة تعتبر أكبر مورد سعودي للسيارات إلى الصين.


معمار المرشدي


تبلغ معمار المرشدي من العمر 38 عاما، وهي المنتج الرسمي لمشروع "سكاي لاين" في القاهرة الذي بلغت قيمته 550 مليون دولار، ما أدى إلى إنشاء أكثر من 3000 وحدة للبيع في القاهرة. 

 

 

 

 

 


وبفضل تزويد البلاد بالعديد من المشاريع بما في ذلك "دجلة بالمز"، فإن مشاريعهم السكنية والتجارية غيرت قواعد اللعبة في مصر ونمت لتصبح واحدة من أكثر الشركات نجاحا وتأثيرا في مصر.


ديانا القابضة


تأسست ديانا القابضة في عام 1955 من قبل إبراهيم زنيبر في المغرب، وتنشط في العديد من القطاعات مثل الزراعة وزراعة الزيتون والتجارة والتوزيع.  


وتنتج الشركة أكثر من 500 طن من زيت الزيتون و10,000 طن سنويا من المنتجات الأخرى. 


احتلت ديانا القابضة مكانا في قائمة فوربس لأغنى الشركات العائلية في الشرق الأوسط.


شركة الغرير


تأسست شركة الغرير عام 1960، وهي شركة بيع بالتجزئة رائدة مقرها في الإمارات العربية المتحدة وتشتهر بتنوعها وتعمل في الأطعمة والموارد والممتلكات والبناء والطاقة والنقل والمشاريع. 


وأنشأت الشركة أول مركز تسوق في الشرق الأوسط في عام 1982، وتمتلك بنك المشرق. 


وتعمل الغرير بنشاط لأكثر من 60 عاما وعبر 20 دولة مختلفة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر والكويت.

التعليقات (0)