اقتصاد دولي

مسؤول إيراني ينتقد دبلوماسية بلاده الاقتصادية ويقارنها بتركيا

أمير زاده: نقاط الضعف في الدبلوماسية الاقتصادية جعلت من المستحيل علينا القيام بأداء دفاعي- جيتي
أمير زاده: نقاط الضعف في الدبلوماسية الاقتصادية جعلت من المستحيل علينا القيام بأداء دفاعي- جيتي

اعترف مسؤول إيراني بضعف دبلوماسية بلاده الاقتصادية سواء في السياحة أو في القطاعات الأخرى، وفقا لموقع "إيران إنترناشيونال".

 

وقال نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية، محمد أمير زاده، خلال اجتماع مجلس نواب غرفة التجارة الإيرانية، إن إيران واحدة من أكثر الدول جذبا للسياح، ولكن من الناحية العملية عدد السياح لدينا منخفض جدا".

 

وأضاف: "عندما لم نجد حتى دبلوماسية اقتصادية مناسبة لأعمالنا، فمن المؤكد أنه من غير الممكن استخدام القدرات في مجال السياحة".

 

ودعا أمير زاده سلطات بلاده إلى الحد من التوترات مع العالم ومحاولة الانخراط بشكل بناء في مجال السياحة، قائلا: "يجب أن يكون ذلك أولوية مهمة بالنسبة لإيران".

 

وأضاف: "للأسف، أنه في العديد من اللحظات التاريخية، بدلا من اختيار المشاركة، فقد اخترنا التحدي والتوتر، ونتائج هذا الاختيار تجلت مرارا وتكرارا في مؤشرات مختلفة.. لماذا يكون معدل التضخم في العراق السدس وباكستان الخمس؟".

 

وأردف: "نقاط الضعف في الدبلوماسية الاقتصادية جعلت من المستحيل علينا القيام بأداء دفاعي، حتى في المناطق التي نتمتع فيها بوجود قوي".

 

واستطرد: "تمثل إيران 3 بالمئة فقط من الاقتصاد السوري، لكن تركيا تمثل 30 بالمئة من تجارة البلاد، وهذا يدل على ضعفنا في الدبلوماسية الاقتصادية، سواء في السياحة أو في القطاعات الأخرى، وإذا أردنا التغيير، فيجب أن نتخذ الخطوات الأولى في هذا المجال".

 

التعليقات (0)