اقتصاد دولي

إنفاق الأمريكيين في "الجمعة السوداء" بلغ 8.9 مليار دولار

 يوم "الجمعة السوداء" يعتبر من أبرز الأيام التجارية في أمريكا وأوروبا
يوم "الجمعة السوداء" يعتبر من أبرز الأيام التجارية في أمريكا وأوروبا

بلغ حجم إنفاق الأمريكيين في يوم "الجمعة السوداء" الذي يلي عيد الشكر، نحو 8.9 مليار دولار، بمعدل أقل من العام الماضي.

وأظهر مؤشر "أدوبي" للاقتصاد الرقمي (Adobe Digital Economy Index) عند الساعة 10:56 صباح يوم السبت بتوقيت الساحل الشرقي في الولايات المتحدة، أن حجم الإنفاق انخفض من 9 مليارات دولار عام 2020، إلى 8,9 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق، بحسب وكالة رويترز للأنباء.


وأشارت الوكالة إلى أن حجم الإنفاق عبر الإنترنت خلال يوم عيد الشكر كان ثابتًا عند 5.1 مليار دولار، بالرغم من محاولات تجار التجزئة استدراج المتسوقين لإجراء عمليات الشراء في وقت مبكر من شهر سبتمبر من هذا العام، "لأن أزمة سلسلة التوريد منعتهم من تجديد سلع نهاية العام بسرعة".


وأوضحت الوكالة أنه أعيد فتح المتاجر في اليوم التالي لعيد الشكر، "وزادت زيارات المتسوقين بنسبة 47.5٪ مقارنة بعام 2020, لكنها انخفضت بنسبة 28.3٪ مقارنة بعام 2019، آخر عام قبل انتشار الوباء" .


من جانب آخر, شهدت منافذ البيع بالتجزئة ازدحاما غير مسبوق في"الجمعة السوداء"، لاسيما في ولايتي نورث كارولاينا وواشنطن، الأمر الذي تسبب بوقوع أعمال عنف بالأسلحة النارية ما تسبب بإصابة عدة أشخاص بجروح.


وقالت باتريس أندروز قائدة شرطة مدينة دورهام بنورث كارولاينا في تصريحات لـ "رويترز" إن تبادلاً لإطلاق النار وقع في وقت متأخر بعد الظهر، بين "مجموعتين تعرفان بعضهما البعض" في مركز تجاري بالمدينة، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بالنيران وثلاثة آخرين في الفوضى التي تلت ذلك".


يشار إلى أن يوم "الجمعة السوداء" الذي يأتي عقب "عيد الشكر" (آخر يوم خميس منشهر نوفمبر/تشرين الثاني، في كل عام) يعتبر من أبرز الأيام التجارية في أمريكا وأوروبا، وفيه تقدم المحال التجارية خصومات كبيرة لعملائها.

التعليقات (0)