طب وصحة

"الصحة العالمية" تحذر من خطر مرتفع بسبب متحور "أوميكرون"

أطلقت المنظمة تسمية أوميكرون على أحدث متحورات كورونا - جيتي
أطلقت المنظمة تسمية أوميكرون على أحدث متحورات كورونا - جيتي

أصدرت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، تحذيرا بخصوص خطر "مرتفع للغاية"، على ضوء تفشي متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا على مستوى العالم.


وحثت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في توصية فنية للدول الأعضاء وعددها 194 قبل جلسة خاصة لمواجهة المتحور الجديد، على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية، والتأكد من وضع خطط لتخفيف الأزمات للحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.


وأضافت: "إذا حدثت موجة كبيرة أخرى من كورونا مرتبطة بأوميكرون، فقد تكون العواقب وخيمة".


وأوضحت المنظمة أن "الإصابات المتزايدة قد تؤدي - بغض النظر عن تفاوت شدتها - إلى ضغوط هائلة على أنظمة الرعاية الصحية، وربما تؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات".


وأكدت الصحة العالمية أن "التأثير سيكون على الفئات الضعيفة من السكان كبيرا، لا سيما في البلدان التي تنخفض فيها معدلات التطعيم".

 

اضافة اعلان كورونا 


وبهذا الخصوص، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريح صحفي، إن متحور "أوميكرون" يؤكد ضرورة إبرام اتفاق دولي حول الأوبئة ونظم الاستجابة.


وأضاف غيبريسوس أن "الوقت قد حان لاتخاذ خيارات لبناء مستقبل أكثر صحة وأمانًا وعدالة"، وختم بالقول: "ظهور أوميكرون شديد التحور، يؤكد مدى خطورة وضعنا، وعدم استقراره".


وكانت منظمة الصحة العالمية، أطلقت الجمعة اسم "أوميكرون"، على أحدث المتحورات الناتجة عن فيروس "كورونا".

وقالت المنظمة في بيان إن الاسم يأتي من الحروف الإغريقية المعتمدة لديها في إطلاق أسماء الفيروسات.

وأضافت أن السلالة التي حملت بداية رقم B.1.1.529 تم الإبلاغ عنها لأول مرة في جنوب أفريقيا الأربعاء الماضي.

 

اقرأ أيضا: العدوى أم اللقاح أفضل للحماية من كورونا؟ دراسات تجيب

ولفتت إلى أنه وبعد إجراء التحليلات الخاصة، تبين أن أول إصابة بهذا الفيروس المتحور سجلت في جنوب أفريقيا بالتاسع من تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري.

وحذرت من أن "السلالة لها عدد كبير من الطفرات، وبعضها مثير للقلق. وتشير المعطيات الأولية إلى خطر أكبر للإصابات المتكررة بهذه السلالة بالمقارنة مع السلالات الأخرى. ويتم رصد زيادة الإصابات بهذه السلالة في كافة محافظات جنوب أفريقيا تقريبا".


ولاحقا، أغلق عدد من الدول مجالها الجوي أمام الرحلات القادمة من 9 بلدان أفريقية صنفت كمنشأ للمتحور الجديد، منها جنوب أفريقيا التي ظهرت بها السلالة الجديدة لكورونا.


التعليقات (1)
أخبار كاذبة أعلاه وأخبار كاذبة من الاردن ادناه ولا تمت للعلم بصلة
الأربعاء، 01-12-2021 05:34 م
قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، رائد الشبول، الأربعاء، إن "الوزارة لاحظت أن أكثر من 87% من المتوفين بسبب فيروس كورونا هم من غير متلقي اللقاح المضاد للفيروس". وأضاف أن "أكثر من 82% من حالات الإدخال إلى المستشفيات هم من غير المطعمين، حيث إن هذه النسب بنيت على معطيات وأرقام سجلت خلال الأسابيع الماضية"، بحسب تلفزيون المملكة. وأشار إلى أن84% من الوفيات أعمارهم تزيد عن 55 عاما. وسُجلت في الأردن 25 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و5047 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 11633 وفاة والإصابات إلى 958990 إصابة منذ بدء الجائحة وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الأربعاء. الشبول، بين أن "المعلومات في العالم تقول إن تلقي الجرعة المدعمة للفيروس في أسرع وقت هو السبيل الوحيد للحد من الإصابات والوفيات"، داعيا المواطنين الذين لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح إلى المبادرة بتلقي اللقاح لأن نسبة خطر الإصابة الشديدة تبقى واقعا بالنسبة لهذه الفئة". وعن متحور كورونا "أوميكرون" أوضح أن الشبول أنه لم يتم تسجيل إصابات به في الأردن، مشيرا إلى أن الوزارة أجرت فحوص التسلسل الجيني للتأكد من ذلك.
الأكثر قراءة اليوم