أخبار ثقافية

جائزة حمد للترجمة تعلن أسماء الفائزين في نسختها السابعة

حفل الجوائز أُقيم عن بعد في العاصمة القطرية الدوحة - فيسبوك
حفل الجوائز أُقيم عن بعد في العاصمة القطرية الدوحة - فيسبوك

أعلنت "جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي"، أسماء الفائزين في الدورة السابعة خلال حفل افتراضي أُقيم عن بعد في العاصمة القطرية الدوحة.

وتأسست "جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي" في قطر- الدوحة عام 2015، بالتعاون مع منتدى العلاقات العربية والدولية، وهي جائزة عالمية يشرف عليها مجلس أمناء مستقل، ولجان تحكيم محايدة، ولجنة تسيير احترافية تشكلت لهذا الغرض.

وفاز في فئة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، معين رومية، عن ترجمته كتاب "معجم العلوم الاجتماعية" الذي حرره كريغ كالهون والذي نشره "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، وذهب المركز الثاني ضمن نفس الفئة لجمال إبراهيم شرف عن ترجمته كتاب "البراغماتيون الأمريكيون" لمؤلفه شيريل ميساك، الصادر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" أيضا.

 

وفي فئة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية وعن ترجمته كتاب ابن قيّم الجوزي "مدارج السالكين" فاز بالمركز الثاني عويمر أنجم، فيما ذهبت جائزة المركز الأول ضمن فئة الترجمة من الصينية إلى العربية، إلى كلٍ من يارا المصري عن ترجمة رواية "الحب في القرن الجديد" لـ"تسان شُيِّيه"، وإسراء عبد السيد حسن محمد حجر وزميلاتها عن ترجمة كتاب "موسوعة تاريخ الصين" تحرير "تشانغ تشي دجي".


وحصل حسانين فهمي حسن على المركز الثالث عن ترجمته كتاب "ثقافة الطعام الصيني"، لمؤلفه شييه دينغ يوان.

 

اقرأ أيضا: اليوم العالمي للغة العربية.. معلومات وحقائق لافتة


وضمن فئة الترجمة من العربية إلى الصينية، فقد فاز المترجم "قه تي ينغ" بجائزة المركز الأول عن ترجمته كتاب "البخلاء" للجاحظ. وذهب المركز الثاني لـ"وانغ فو" عن ترجمتها رواية "طوق الحمام" لرجاء عالم، أما جائزة فئة الإنجاز فقد ذهبت مناصفة إلى كلٍ من لي تشن تشونغ، ومجموعة "بيت الحكمة للثقافة" في مصر.

وضمن جوائز فئة الإنجاز للغات الفرعية فقد ذهبت إلى كلٍ من: محمد طفيل هاشمي وعبد الكبير محسن عن اللغة الأردية، و"مؤسسة النجاشي للنشر والتوزيع" وحسن تاجو لجاس عن اللغة الأمهرية، وبيرسا كوموتسي وخالد رؤوف عن اللغة اليونانية الحديثة، وريشارد فان ليون عن اللغة الهولندية، في حين حصد أسامة غاوجي، وفهد مطلق العتيبي الجائزة التشجيعية.

 


الجدير بالذكر أن جائزة حمد للترجمة حجبت في دورتها السابعة الحالية جائزة المرتبة الأولى.

وقال المركز العربي في بيان، يوم الأربعاء، إن الفوز بهذه الجائزة يعد تقديراً واعترافاً بما حققه المركز من سوية عالية في نقل كتب مهمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، ضمن رؤية متكاملة لعملية الترجمة المحترفة التي تبدأ باختيار نصوص مهمة ذات فائدة للباحثين والأساتذة والطلبة في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

التعليقات (2)
نسيت إسمي
الأربعاء، 22-12-2021 09:28 م
كتاب من الصفر إلى الواحد "بيتر تييل" لكي تبنى مستقبل أفضل، عليك ان تؤمن بالاسرار! تعرف على الطريقة من خلال حلقة كتاب رائد الاعمال والمستثمر بيتر تييل "من الصفر الى الواحد" اهم نقاط : 1 ـ التوسع الافقي(من واحد الى نون) والتوسع الراسي (من الصفر الى واحد) جميع كتب بيتر تييل .. عرض كل كتب بيتر تييل المصوّرة | تر أندرياس ثيل (ولد في 11 أكتوير 1967) هو رائد أعمال، مستثمر رأسمالي، ومدير محفظة وقائية، وناقد اجتماعي. شارك ثيل في تأسيس باي بال مع كل من ماكس ايفيشن وإيلون ماسك. وعمل كرئيسها التنفيذي. أسس أيضًا بالانتير التي هو رئيسها. كان أول مستثمر خارجي لفيس بوك، شبكة التواصل الإجتماعي المشهورة، مع حصة 10.2% مكتسبة في 2004 ب$500،000، و دخل إلى مجلس مدراء الشركة. احتل ثيل المرتبة #293 في فوربس 400 عام 2011، مع ثروة صافية تقدر ب $1.5 مليار منذ مارس 2012. احتل المرتبة #4 في قائمة فوربس ميداس لعام 2014 ب$2.2 مليار. يعيش ثيل في سان فرانسيسكو. 2 ـ (التكنولوجيا الحديثة والتعليم الحديث) تغيرت تكنولوجيا التعليم والتعليم الحديث بشكل ملحوظ في السنوات العشرين الماضية، ومن الأسباب الرئيسية التي خضع لها التعليم الكثير من التغييرات بسبب التطور التكنولوجي. في مجتمع اليوم، لعب تأثير التكنولوجيا على التعليم الحديث دورًا حيويًا في كل مجال من مجالات الحياة اليومية ومع هذا التعليم ليس استثناءً. لا يرحب النقاد دائمًا بالنمو التكنولوجي داخل التعليم واستخدامه، الذين يجادلون في أنه يجب على المدارس استخدام تكنولوجيا أقل عندما يتعلق الأمر بتعليم طلابها. بدور أحد الظروف حول عدم التناسق المتزايد بين تجارب الطلاب داخل المدرسة وخارجها. تنص الخطة الوطنية لتكنولوجيا التعليم على أن “يستخدم الطلاب أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والإنترنت لإنشاء تجاربهم التعليمية الجذابة خارج المدرسة وبعد ساعات الدوام المدرسي” وهي تجارب غالبًا ما تكون مختلفة تمامًا عن ما يتعرضون له في المدرسة”. (وزارة التعليم الأمريكية) ومع ذلك ، فإن هيمنتنا كرائد عالمي تعتمد بشكل كبير على تعليم جيل من السكان الأصغر سنًا ممن هم عمومًا على دراية بمعرفة كيفية استخدام التكنولوجيا. 3 ـ (كتاب الفيزياء والفلسفة) جيمس جينز اهم مايناقشه الكتاب ويعرف ان فلسفة الفيزياء هي دراسة الأسئلة والنواحي الفلسفية الأساسية التي تطرحها الفيزياء خصوصا الفيزياء الحديثة، ودراسة المادة والطاقة وكيفية تآثرهما مع بعضهما. أحد أهم الأسئلة الأساسية هي طبيعة الزمان والمكان، الذرات والمذهب الذري. أيضا تنبؤات علم الكون (الكوسمولوجيا) وتفسيرات ميكانيكا الكم، أسس الميكانيكا الإحصائية، السببية، الحتمية، طبيعة القوانين الفيزيائية. قديما كانت تدرس العديد من هذه القضايا ضمن الميتافيزيقيا (كقضايا السببية والحتمية والزمان والمكان) )، لكن هذه القضايا تجدها دخل الكتاب الفيزياء والفلسفة جيمس جينز له مجموعة من المؤلفات .
عدنان المصرى
الأربعاء، 22-12-2021 06:23 م
أين الكتب العلمية المتخصصة طب هندسة زراعة كيمياء برمجيات. .....بكل فروعها د/ زويل مات و لم يفعل شيئا لمصر صفر د/يعقوب فتح مستشفى صغير فى محافظة نائية و ورث علم و إدارة إلى المسؤول يجب زيادة عدد الجوائز لتشمل عاليه مع ما هو موجود الآن. رسالة خاصة لأمير الدولة كأس العالم و الترفيه سهل هذا هو الطريق اذا أردنا . مع الشكر