صحافة تركية

أميرال تركي متقاعد: الغرب سلم أوكرانيا لروسيا بهذه الطريقة

الجنرال انتقد السماح للقوات الروسية التقدم بسهولة- جيتي
الجنرال انتقد السماح للقوات الروسية التقدم بسهولة- جيتي

قال أميرال تركي سابق، خلال مقابلة تلفزيونية، إن الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية متورطة بتسليم أوكرانيا لروسيا.


وأوضح الأميرال التركي المتقاعد "جهاد يايجي"، خلال حديثه مع قناة "TGRT" التركية، بحسب ما ترجمت "عربي21"، أن تصرفات بعض الدول الغربية ككندا وبريطانيا والولايات المتحدة، هي التي شجعت روسيا على دخول أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه الدول قامت بإخلاء كل شيء من أوكرانيا قبل الحرب.


ولفت إلى أن هذه الدول تأخرت بشكل كبير في عملية تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، مشدد على أن أمريكا هي من قامت بدفع أوكرانيا إلى أحضان روسيا.


وقال: "لم يكن هذا ليحدث لو كانت الولايات المتحدة قد بدأت بمساعدة أوكرانيا قبل بدء الحرب، كان عليهم تقديم السلاح لكييف قبل بدء الحرب وليس بعدها".


وأضاف: "في الواقع، أصبحت الولايات المتحدة سببا أساسيا في دخول روسيا لأوكرانيا"، مضيفا أن أوكرانيا حاليا في وضع صعب ومحرج، بسبب تجاهل القوى الغربية للتهديدات قبيل الحرب.

 

اقرأ أيضا: ما مصير الاقتصاد التركي في ظل الهجوم الروسي على أوكرانيا؟

 

روسيا ترتكب فظائع في أوكرانيا 

وفي سياق متصل، انتقد يايجي العناوين التي تطرحها وسائل الإعلام الأوكرانية في أخبارها الرئيسية، مثل "أوكرانيا تقاوم"، و"روسيا لا تستطيع الاستيلاء على أوكرانيا"، مشيرا إلى أن الجيش الروسي أصبح يتخذ من العاصمة الأوكرانية مقرا له.


وأضاف: "لا يهم ما إذا كانت روسيا تعتقل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أم لا.. لقد تمكن الجيش الروسي من محاصرة العاصمة، وأغلقت المدارس والمحاكم، ومؤسسات الدولة".


وأردف: "أين كان الجيش الأوكراني حتى هذه الساعة؟ لماذا لم تتمكن أوكرانيا من جمع 3000 جندي لضم شبه جزيرة القرم، إنه لمن العار أن تصل روسيا إلى العاصمة، ولا تزال وسائل الإعلام تتحدث بأخبارها عن البطولات".


وردا على سؤال المذيعة له حول "ما إذا كانت روسيا قادرة على السيطرة على الشعب الأوكراني"، أوضح الأميرال التركي المتقاعد، أن روسيا تقوم بغزو وحشي، وتقوم بفظائع في أوكرانيا، مشددا على أن من الواجب على كل دول العالم الوقوف ضدها وإيقاف ذلك.


كما انتقد يايجي عدم قيام الحكومة الأوكرانية بزرع الألغام وتفجيرها بعناصر الجيش الروسي، مشيرا إلى أن القوات الروسية وصلت إلى كييف عبر الطرق السريعة، بينما كانت الدول الغربية تتابع ذلك دون فعل أي شيء.


دور تركيا


وفي تقييمه لدور تركيا في الحرب الروسية الأوكرانية، امتدح يايجي، سياسة أنقرة تجاه روسيا وأوكرانيا، قائلا: "تركيا تحاول تعزيز دورها الإقليمي والدولي من خلال تقديم مبادرات لإحلال السلام".


وأضاف: "كم عدد الدول في العالم التي ستلتقي اليوم مع أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في نفس الوقت و ستحظى بالاحترام؟"، مؤكدا أن كل دول العالم باتت تفهم وتدرك جيدا أن تركيا بلد لا يمكن الاستغناء عنه في القضايا الدولية.


ونوه إلى أن أنقرة هي أكثر من تضرر من هذه الحرب، كونها ترتبط بصلات تجارية وثيقة للغاية مع موسكو وكييف، على حد سواء. 


وفي الرابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، أطلق الجيش الروسي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.


وتباينت المواقف الرسمية لدول العالم تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث وقفت معظم الدول الغربية ضد موسكو، في حين وقفت بعض الدول كبيلاروسيا وكوريا الشمالية مع موسكو، التي زعمت أنها تحاول الحفاظ على أمن حدودها فقط.


أما تركيا، فقد فضلت موقف الحياد في الصراع، في ظل علاقاتها الجيدة مع البلدين، وحاولت إيقاف الحرب، وتقديم وساطة ومبادرة لإحلال السلام بين موسكو وكييف.

التعليقات (2)
مواطن عربي بسيط
الثلاثاء، 15-03-2022 09:22 ص
تصريح الباشا الأميرال المتفاعد "جهاد يايجي" صحيح و يتطابق مع الواقع . أوكرانيا كانت مثل طبق الطعام تلتهمها روسيا بالتدريج ... قطعة "و الغرب يستنكر !" ثم قطعتين "و الغرب يستنكر !" مع فرض عقوبات فارغة . حان الوقت لالتهام الروس لكل أوكرانيا ، سيبقى العرب يستنكر و يفرض عقوبات - سيتم تجاوزها- و يشجب و يدين و يشتم أي كما قال أعرابي جاهلي جبان لعشيرته بعد ما أغتصبت عصابة أبله كلها "أوسعتهم شتماً لكن فازوا بالإبل" !!!
......
السبت، 12-03-2022 02:35 ص
الغرب منافق