اقتصاد دولي

ماسك يشتري "تويتر" بـ44 مليارا ويغرد: حرية التعبير هي الأساس

كان ماسك أعلن الخميس أنّه أمّن التمويل اللازم لإتمام الصفقة- جيتي
كان ماسك أعلن الخميس أنّه أمّن التمويل اللازم لإتمام الصفقة- جيتي

توصل الملياردي الأمريكي مالك شركة "تسلا" إيلون ماسك إلى اتفاق مع مجلس إدارة شركة "تويتر" على شراء المنصة الاجتماعية بسعر 54,20 دولارا للسهم، ما يجعل قيمتها الإجمالية نحو 44 مليار دولار، وفق ما أعلنت "تويتر" الاثنين في بيان.

 

وبذلك، أصبح مالك مجموعة تسلا والرجل الأغنى في العالم مالكا للمنصة التي يعتبرها "الساحة الرقمية العامة حيث تناقش موضوعات حيوية بالنسبة إلى مستقبل الإنسانية"، بحسب ما ورد في البيان.

 

ونشر ماسك أول تغريدة بعد شرائه "تويتر"، مؤكدا أن "حرية التعبير ستبقى حجر الأساس".

ونشر ماسك في التغريدة، صورة مقتطفة من البيان المشترك الذي أعلن فيه الجانبان عملية الشراء، وأرفقها بعبارة: "نعمم".

وقال ماسك في البيان: "أريد أن أجعل تويتر أفضل مما كان عليه في السابق"، متعهدا بجعل خوارزميات "تويتر" مفتوحة المصدر: "تويتر لديه إمكانات هائلة، وأتطلع للعمل مع الشركة والمجتمع المستخدم للموقع، حتى أطلق هذه الإمكانات".

 

البيت الأبيض يعلق

 

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية جين ساكي: "بغض النظر عمن يمتلك "تويتر" أو يديره"، فإن الرئيس جو بايدن الذي يستخدم هو نفسه "تويتر" "قلق بشأن قوة كبريات منصات التواصل الاجتماعي".

 

وحذّرت منظمات من نوع المحتوى الذي قد يسمح به ماسك على المنصة، وقال رئيس منظمة الحقوق المدنية "إن إيه إيه سي بي" ديريك جونسون: "لا تسمحوا لتويتر بأن تصبح منصة لخطاب الكراهية والتضليل أو المعلومات الكاذبة. حماية ديموقراطيتنا لها الأهمية القصوى".

 

ترامب: لن أعود لتويتر

 

من جهته قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه لن يعود إلى استخدام "تويتر" رغم نجاح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بشراء موقع التواصل الاجتماعي.


وقال ترامب لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية إنه "لن يعود إلى "تويتر" حتى لو أعاد ماسك تفعيل حسابه الذي تم تعليقه إثر اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير 2021".


وأضاف ترامب: "لن أذهب إلى تويتر، سأبقى على الحقيقة"، في إشارة إلى موقع التواصل الاجتماعي الذي أسسه "تروث سوشيال".


وتابع الرئيس الأمريكي السابق قائلاً "آمل أن يشتري ماسك تويتر فعلاً، لأنه سيجري تحسينات عليه، وهو رجل جيد، إلا أنني سأبقى على الحقيقة".

 

وكان سهم "تويتر" في بورصة وول ستريت قفز، الاثنين، إثر تقارير أوردتها وسائل إعلام أمريكية عدّة مفادها أنّ الشركة على وشك الموافقة على العرض الذي قدّمه ماسك لشرائها.

 

وقرابة الساعة 15:40 ت غ، كان سعر سهم تويتر يتأرجح حول 50.77 دولاراً بارتفاع نسبته 3.75% عن سعر الافتتاح.

 

وكان ماسك عرض في منتصف آذار/ مارس الاستحواذ على ملكية "تويتر" بالكامل مقابل 54.20 دولاراً للسهم الواحد وسحب المجموعة من بورصة نيويورك.

 

وكان الملياردير أعلن الخميس أنّه أمّن التمويل اللازم لإتمام هذه الصفقة.

 

وقال ماسك إنّه أمّن حوالي 46,5 مليار دولار لتمويل الصفقة، مشيراً إلى أنّ مصدر هذه الأموال قرضان مصرفيان من بنك مورغان ستانلي بالإضافة إلى ثروته الشخصية.

 

اقرأ أيضا: ما هي "الحبة السامة" التي قد تحول دون ابتلاع ماسك لـ"تويتر"؟

 






التعليقات (2)
إستعباد الناس هي الأساس - أنت مجرد أحد الخدم للدولة العميقة في بلادك
الإثنين، 25-04-2022 11:42 م
عنوان أنسب للخبر أعلاه: ""ماسك يشتري "تويتر" بـ44 مليارا ويغرد: إستعباد الناس هي الأساس"". ولو سألت أجهل مواطن أمريكي سيوافق على هذا العنوان. إمبراطوريتكم في أفول. ونستطيع العيش بدون انترنت ولا آيفون ولا أي منتج من منتجاتكم الرديئة الصنع. أنت مجرد أحد الخدم للدولة العميقة في بلادك وأكاد أجزم بأن كل هذه الأموال ليست ملكك أصلا.
ماسك 1 آل السعير 0
الإثنين، 25-04-2022 09:19 م
ماذا عن آل الذل آل السعير الذين تجرؤوا على ماسك؟ لن يدفعوا قربان واحد للغفران بل قرابين كثير و لن يرضى عليهم ماسك