اقتصاد عربي

أزمة قمح وخبز بالسودان.. والإنتاج يتكدس في المخازن

تشكل واردات الخرطوم من القمح من موسكو وكييف معا بين 70 و80% من احتياجات السودان- CC0
تشكل واردات الخرطوم من القمح من موسكو وكييف معا بين 70 و80% من احتياجات السودان- CC0

رغم أزمة القمح والخبز التي يعيشها السودان، إلا أن كميات كبيرة من هذا المحصول تتكدس في المزارع، بسبب الضائقة الاقتصادية التي تمر بها حكومة السودان التي تشتري عادة محصوله سنويا.


ويعاني السودان الفقير أساسا من أزمة اقتصادية متفاقمة منذ نفذ قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا في الخامس والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر أطاح فيه بشركائه المدنيين في السلطة بينما يمر السودان بفترة انتقالية بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير في 2019.


وانتهى عبد الله من حصاد محصوله منذ آذار/ مارس ووُعد بالحصول على 43,000 جنيه سوداني (75 دولارا) للجوال زنة 100 كيلوغرام، وهو سعر تحفيزي حددته الحكومة للمزارعين لتشجيعهم على زراعة القمح.


لكن لم تخرج جوالات القمح من منزله الصغير الذي يقع قرب حقله في اللعوتة في ولاية الجزيرة جنوبي الخرطوم.


ويقول عبد الله البالغ من العمر 45 عاما لفرانس برس: "مضى شهران منذ جمعت المحصول ولم يعد بإمكاني تخزينه في المنزل بعد الآن، إنه أمر يزعج عائلتي".


ويضيف: "كنا نمنح الحكومة المحصول كاملا، ولم نضطر أبدًا إلى إعادته إلى المنزل خصوصا أنه ليست لدينا مخازن مهيأة" للاحتفاظ به.


ويشاطر عبد الله في محنته آلاف المزارعين السودانيين الذين يزرعون القمح كجزء من مشروع الجزيرة الزراعي وهو الأكبر نطاقا في السودان.

 

اقرأ أيضا: أمن السودان يفرّق متظاهرين بالخرطوم بالغاز المسيل للدموع

وساهم المشروع على مدى عقود في تغطية جزء من إجمالي احتياجات السودان من القمح البالغة 2.2 مليون طن سنويًا، لكن هذا العام، لم تستطع السلطات السودانية شراء كميات القمح الكاملة، تاركة المزارعين يتدافعون لإخلاء مخازنهم.


ودفع الانقلاب حكومات الدول الغربية إلى قطع المساعدات المالية عن السودان.


ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/ فبراير وتداعياته على أسعار الحبوب والوقود، تلوح أزمات غذاء في العالم لا سيما في بلدان تعتمد في وارداتها بشكل أساسي على الدولتين المتنازعتين.


نقص الأموال


وتشكل واردات الخرطوم من القمح من موسكو وكييف معا بين 70 و80% من احتياجات السودان، بحسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة العام الماضي.


وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في آذار/ مارس أن يغطي إنتاج القمح المحلي هذا العام ربع احتياجات القمح في السودان فقط.


وقالت وزارة المالية السودانية في وقت سابق هذا الشهر إنها ملتزمة بتشكيل احتياطي استراتيجي من القمح يصل إلى 300 ألف طن.


إلا أن مسؤولا بالبنك الزراعي في ولاية الجزيرة فضل عدم الكشف عن اسمه قال لوكالة فرانس برس: "البنك ليست لديه أموال حتى يشتري القمح (هذا العام)".


وأضاف: "طلبنا أموالا من وزارة المالية وبنك السودان (المركزي) ولم نلق استجابة".


وأكد مسؤول آخر بوزارة المالية السودانية نقص الأموال.


في الشهر الماضي، نظم العشرات من مزارعي القمح بالولاية الشمالية احتجاجًا خارج البنك الزراعي بعدما رفض استلام حصاد محاصيلهم.


ويقول المزارع مضوي أحمد بولاية الجزيرة لوكالة فرانس برس من مخزن غلاله: "لقد زرعت القمح هذا الموسم على مساحة 16 فدانا وملأت 120 جوالا بكميات وصلت زنتها إلى 12 طنا".

 

اقرأ أيضا: "الحرية والتغيير" بعد لقائها بالعسكر: لن نتشارك معهم مستقبلا

وقال إن البنك الزراعي وافق على شراء أقل من نصف الكمية التي أنتجها، بينما يخشى أن يفسد النصف الآخر قبل أن يجد زبائن له.


ويوضح الخبير الزراعي عبد الكريم عمر أن القمح يمكن أن يحتفظ بصلاحيته لمدة تصل إلى عام ونصف العام عند تخزينه في صوامع بشرط الحفاظ على درجة الحرارة والرطوبة، إلا أنه "يمكن أن يفسد في أقل من ثلاثة أشهر"، إذا كان مكان التخزين غير ملائم.


"لن يزرعوه مجددا"


ويقول محافظ مشروع الجزيرة عمر مرزوق: "يطالب المزارعون الحكومة بشراء القمح وإذا لم تستجب، فلن يزرعوه مجددا".


ويضيف أن توقف الحكومة عن شراء القمح كبّد المزارعين خسائر خصوصا أن الأسعار المعروضة من التجار الراغبين في الشراء تكون متدنية.


ومع بدء موسم الزراعة الجديد، لم يتحمس المزارعون لتحضير أو حرث أراضيهم.


ويقول الباحث الزراعي عبد اللطيف البوني إن المزارعين "على أعتاب بداية موسم زراعة المحاصيل الصيفية ولا نشاهد تحضيرا للأراضي".


ويخشى كمال ساري، أحد مسؤولي منظمات المزارعين بولاية الجزيرة، أن يؤدي إحجام المزارعين عن زراعة القمح إلى التأثير على توفير "غذاء المواطن السوداني عموما".


ويتعرض السودانيون إلى موجة قاسية من ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة شملت الوقود والكهرباء والسلع الأساسية الأخرى، وبلغ معدل التضخم حوالى 200%.


وحذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من 18 مليون شخص، أي ما يقرب من نصف سكان السودان، سيعانون من الجوع الحاد بحلول أيلول/ سبتمبر.


والأسبوع الماضي، أفادت منظمة "أنقذوا الأطفال" بوفاة طفلين لأسباب تتعلق بالجوع في شمال دارفور في غرب البلاد.

 

التعليقات (2)
الأحد، 19-06-2022 09:17 م
لماذا لا تستري دول عربية او اسلامية محصول القمح من المزارعين السوداننيين؟ لماذا السعودية والتي تستورد كميات هئلة من الخارج لا تتقدم وتأخذ محصول المزارعين السودانيين لغرض تشجيعهم وافادتهم من الخسارة العزوف عن الزراعة؟ متى يفكر العرب والمسلمين بعقول اعطاهم الله سبحانه وتعالى بمصلحتهم والتي يستخدومها فقط للتامر وقتل بعضهم البعض الاخر
كريم
الأحد، 19-06-2022 07:52 م
حكم العسكر اين ما حل تكون الكارثة

خبر عاجل