حول العالم

تجربة على خلط طعام الدجاج بالحشيش.. ماذا كانت النتيجة؟

ستستمر التجارب مع زيادة نسبة الحشيش في الطعام- أ ف ب
ستستمر التجارب مع زيادة نسبة الحشيش في الطعام- أ ف ب

أجرى باحثون في تايلاند تجارب لدراسة تأثير خلط طعام الدجاج بكميات من الحشيش على حياة هذه الطيور ولحومها.

وركزت التجارب على متابعة تأثير مادة الحشيش على مدى حاجة الدجاج للأدوية والمضادات الحيوية، إضافة إلى نوعية اللحم.

وبدأت الفكرة عندما فكّر مزارع حاصل على رخصة لزراعة الحشيش في تايلاند؛ في الاستفادة من بقايا أوراق الحشيش بدلا من التخلص منها، وتساءل عما إذا كان من الممكن أن يستفيد منها الدجاج.

كما حازت الفكرة على اهتمام باحثين في جامعة شيانغ ماي. ومنذ كانون الثاني/ يناير الماضي أجرى الباحثون دراسة على نحو ألف دجاجة في مزرعة بمدينة لامبانغ، لمتابعة تفاعل الدجاج عندما يتم مزح بعض الحشيش بالطعام أو الماء.

وتشير نتائج الاختبارات إلى أنه من الممكن أن يساعد ذلك المزارعين على تقليل الاعتماد على المضادات الحيوية، بحسب البروفيسور شومبونت لامسانغكول، الأستاذ في قسم الحيوانات والأحياء المائية في جامعة شيانغ ماي، والذي قاد الدراسة، وفق ما نقلت عنه صحيفة الإندبندنت.

كما تابع فريق البحث تأثير الحشيش على نمو الدجاج، ومدى قابليته للإصابة بالأمراض، وتأثير الحشيش على نوعية اللحم أو البيض، إضافة إلى التأكد مما إذا كان اللحم أو البيض يحتوي على أي أثر للحشيش.

فخلال التجارب تم إعطاء الدجاج كميات مختلفة من الحشيش وبطرق مختلفة، فبعض الدجاج حصل على الحشيش من خلال الماء الذي تم غلي الأوراق فيه، وقسم آخر تناول طعاما مُزج بمسحوق أوراق الحشيش.

ولم يسجل أي سلوك غير طبيعي للدجاج، نظرا لأنه حصل على كميات صغيرة من الحشيش. ويسعى الباحثون لتحديد الكمية المناسبة التي يمكن أن تحسن مناعة الدجاج دون ظهور تأثيرات سلبية، حيث سيلجأ الباحثون إلى زيادة كمية الحشيش في المراحل اللاحقة من التجارب لمتابعة الآثار.

ولاحظت الدراسة ظهور حالات أقل من التهاب الشعب الهوائية لدى الدجاج، كما أن نوعية اللحم، بناء على معايير نسبة البروتين والدهن والرطوبة والطراوة، كانت متميزة. ولم يتم العثور على أي أثر للحشيش في لحم الدجاج أو بيضه.

وكانت تايلاند قد خففت القيود على الحشيش في السنوات الأخيرة. وفي البداية تم السماح بالماروانا للاستخدامات الطبية، ولاحقا تم السماح للشركات ببيع منتجات تحتوي على كميات من الحشيش والقنب. وهذا الشهر أزيل الحشيش والقنب من لائحة المخدرات، لكن تم تحذير الناس من تدخينهما في الأماكن العامة.

ومن المنتظر بيع الدجاج بسعر أعلى من الدجاج العادي عندما يتم طرح الدجاج المغذى بالحشيش في الأسواق، حيث سيصبح الدجاج منتجا عضويا بنسبة أكبر.

 


التعليقات (0)

خبر عاجل