صحافة إسرائيلية

الاحتلال الإسرائيلي يتراجع عن تفكيك مستوطنة بالضفة الغربية

أصدر قضاة المحكمة العليا قرارا في آب/ أغسطس 2020، يقضي بهدم "المباني الاستيطانية- تايمز أوف إسرائيل
أصدر قضاة المحكمة العليا قرارا في آب/ أغسطس 2020، يقضي بهدم "المباني الاستيطانية- تايمز أوف إسرائيل

تراجعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن إخلاء البؤرة الاستيطانية "متسبيه كراميم" المقامة بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وفق ما ذكرته وسائل إعلام عبرية. 
 
وأوضح موقع "i24" الإسرائيلي في تقرير له، أن "المحكمة العليا الإسرائيلية نقضت قرارها السابق منذ عامين، وقررت عدم إخلاء 45 منزلا في مستوطنة "متسبيه كراميم" في الضفة الغربية". 
 
وذكر أن "سكان تلك المستوطنة، خاضوا جهدا كبيرا عبر أروقة المحاكم على مدى سنوات، ووضعت قوى اليمين كل ثقلها دعما لهذه القضية". 
 
وأفاد بأن "الحكم تناول مسألة؛ إذا كان بالإمكان مستقبلا إضافة المزيد من المباني على الأرض التابعة لملكية خاصة (فلسطينية)، والتي خصصها مفوض أملاك الحكومة لغرض إقامة مستوطنة "متسبيه كراميم" واستخدامها، على الرغم من أنه تبين أنها غير قائمة على أرض حكومية". 

 

اقرأ أيضا: إحباط إسرائيلي من إفشال فلسطينيي 48 مخططات الأسرلة
 
وزعمت لجنة القضاة بالأغلبية في قرارها، أن "حسن النية المطلوب من مفوض الملكية الحكومية (تابع للاحتلال) كان غير موضوعي "على أعلى مستوى"، وأن مسألة السماح باستخدام الأرض الخاصة تم عن طريق الخطأ بحسن نية"، منوهين إلى "واجب تعويض أصحاب الأرض ماديا". 
 
وسبق أن أصدر قضاة المحكمة العليا قرارا في آب/ أغسطس 2020، يقضي بهدم "المباني الاستيطانية التي أقيمت على أراض فلسطينية خاصة، وسط الضفة الغربية". 
 
وأشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في حينه، إلى أن قضاة المحكمة العليا حكما بأنه "لا يمكن اعتماد تكتيك حسن النية بحالة "متسبيه كراميم" لشرعنة الجزء الأكبر من بيوتها، وذلك لأنه كان على الهيئات الحكومية والخاصة المشاركة في إنشائها أن تكون على دراية بالموقع الإشكالي للبؤرة الاستيطانية". 
 
ونقل موقع "إسرائيل اليوم" على لسان أحد سكان المستوطنة من اليهود، أن "القرار؛ سابقة قانونية تعطي الشرعية لتسوية مكانة 2000 منزل أقيمت في المستوطنة على مر السنوات". 
 
وأشاد وزير القضاء لدى الاحتلال الإسرائيلي جدعون ساعر بالقرار وقال: "أبارك صدور القرار المهم من المحكمة العليا، لقد قلب رأي الأغلبية القرار السابق وقضى بعدم إخلاء المستوطنين من بيوتهم، لأن هؤلاء أرسلوا من طرف إسرائيل ووضعوا ثقتهم فيها". 


التعليقات (0)