صحافة دولية

التايمز: محنة مزارعي القمح في أوكرانيا تنذر بمجاعة عالمية

مزارعو القمح في أوكرانيا يتجهون إلى عدم زراعة الحبوب الموسم المقبل- CC0
مزارعو القمح في أوكرانيا يتجهون إلى عدم زراعة الحبوب الموسم المقبل- CC0

حذر تقرير لصحفة "التايمز" البريطانية، من "شبح مجاعة عالمية" بسبب الحرب في أوكرانيا، متطرقا لما يعاني منه مزارعو القمح في البلد التي تشهد حربا روسية عليها.


وجاء تقرير التايمز الذي ترجمته "عربي21" بعنوان: "محنة مزارعي القمح في أوكرانيا تنذر بمجاعة عالمية".

 

وأوضح معد التقرير ماكسيم تاكر، أن أكبر تجمع للمزارعين في أوكرانيا قال؛ إن نصف مزارعي الحبوب لن يزرعوا محاصيلهم العام المقبل، ما لم يتم زيادة الصادرات بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا مع روسيا.

 

اقرأ أيضا: ما تأثير اتفاق إسطنبول على أسعار القمح العالمية؟

وأشار إلى أنه في حين سُمح لعدد قليل من السفن بالمغادرة، دخلت سفينتان فقط الموانئ المتضررة منذ إبرام الصفقة.

 

وقال؛ إن الكثير من المزارعين لا يمكنهم تحمل تكاليف زراعة محاصيل جديدة دون الحصول على قيمة محاصيلهم الحالية، ما يزيد من احتمالية حدوث مجاعات في أجزاء من أفريقيا والشرق الأوسط.


ونقل التقرير عن أليكس ليسيتسا، من نادي الأعمال الزراعية الأوكراني، الذي يمثل أكبر منتجي المواد الغذائية في البلاد، قوله؛ إنه تم تخزين أربعة ملايين طن من الحبوب في الموانئ. وأضاف: "هناك ما يقرب من 20 مليون طن في المخازن لم يتم دفع ثمنها بعد".


وقال؛ إن تكلفة زراعة محصول جديد الآن، مع زيادة كبيرة في تكاليف الإنتاج وفرص محدودة للبيع، ستؤدي إلى إفلاس العديد من المزارعين في البلاد.

 

اقرأ أيضا: دول عربية بين الأكثر تضررا من أسعار القمح والذرة (إنفوغراف)

وأضاف أنه على الرغم من أن الحكومات الأوروبية ساعدت في تسريع النقل ومعالجة واردات الحبوب برا، إلا أن ذلك لن يكون كافيا لتوفير محصول القمح الشتوي للعام المقبل، الذي يجب زراعته في الخريف.


ولفت تقرير الصحيفة إلى أنه قبل بدء الحرب في أوكرانيا، كانت الأخيرة تصدر ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب شهريا، بالإضافة إلى ملايين الأطنان من بذور دوّار الشمس وفول الصويا ومحاصيل أخرى.

 

وختم بالإشارة إلى أن نحو 400 مليون شخص في العالم النامي، يعتمدون على المنتجات الزراعية من "سلة خبز أوروبا"، وهي أوكرانيا.

التعليقات (3)
RMB
السبت، 13-08-2022 02:38 م
من المؤسف أن هناك من يعتقد أن أزمة خطيرة مثل هذه كذبة "اخترعتها الصحافة" ويعيش في الأوهام ونظريات المؤامرة وعندما تحدث الكارثة يلوم كل الدنيا إلا نفسه..
احمد
السبت، 13-08-2022 07:39 ص
الحكومه البريطانيه و صحافتها عندما تريد ان تخلق كذبه تفعلها دون حياء بل تستهين بعقول القراء وهل نسينا كذبه اسلحه الدمار الشامل التي اخترعتها الحكومه البريطانيه و \بلت لها الصحافه و كان بسببها مجزره في العراق لم تتوقف للآن ..نحن ما زلنا لم ننتهي من هذا الموسم و امام المزارعين الاوكران عده شهور لزراعه الموسم القادم ماديا يمكنهم تحمل تكاليف الموسم القادم فمن بسبب نقص قمحه تحصل مجاعه لابد ان يكون لديه مبالغ لا يستهان بها و أخيرا هناك شئ اسمه الاقتراض من المصارف و هذه لا تتأخر بأقراضهم خاصه و ان النشاط الوحيد الذي بقى يعمل هو الزراعه . و أخيرا فأن نسبه انتاج اوكرانيا بين 10-13% من الانتاج العالمي و هذه ليست النسبه التي تتسبب بالمجاعه العالميه لذلك على الصحافه البريطانيه ان تتوقف عن استخدام عن نشر الاكاذيب بل عليها ان تدعو لوقف هدر الطعام في الغرب و الذي يغطي انتاج اوكرانيا بضعفين من الغذاء
ابوعمر
السبت، 13-08-2022 07:30 ص
العنة واللعنة واللعنة وكل اللعنات على العسكر العروبي المجرمين في حق المواطن العربي وكل البشرية....حكمهم للدول العربية وتحويلها الى بلاط واراض بور قاحلة..بعدما كانت اراض خصبة على مد البصر.أسالت لعاب المحتلين في الغرب والشرق..هاهي تتحول الى اراض بور..قاحلة ..جرداء.. اصابهاالجفاف ....وهي سياسة العسكر الممنهجة رسمها لهم اسيادهم الغربيين انتقاما من الشعوب العربية التي ثارت على المحتلين....الوطن العربي خصها الله بارض خصبة تستطيع ملئ بطون كل شعوب القارات السبعة..ارض(تنتج وتصنع الذهب والماس)..حولها العسكر المجرمين الى خراب وحقول جافة وبور...بسبب سياساتهم العدائية للشعب العربي كانت النهاية ضياع مستقبل العرب وكل البشر..الا لعنة الله عليكم ياعسكر الشؤم والهم والغم يا خنازير الكون..فالخنازير للافساد والفساد والتدمير والتخريب