صحافة دولية

FT: الغرب يرى انتقاد الصين والهند لبوتين تغيرا في رؤية الحرب

تعليقات الصين والهند على الحرب الأوكرانية كانت إشارة واضحة للانزعاج من الحرب - جيتي
تعليقات الصين والهند على الحرب الأوكرانية كانت إشارة واضحة للانزعاج من الحرب - جيتي

اعتبرت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن انتقادات الصين والهند للحرب الروسية في أوكرانيا، بمثابة تعبير واضح عن عدم ارتياح آسيوي للحرب الجارية.

وقالت الصحيفة في تقرير حمل عنوان "الغرب يرى انتقاد الصين والهند لبوتين تغيرا في رؤية الحرب الأوكرانية"، إن ثلاثة مسؤولين غربيين قالوا إن تأنيب رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لبوتين واعتراف الرئيس الروسي بـ"القلق" الذي أثاره الرئيس الصيني، شي جينبينغ الأسبوع الماضي، علامات على عدم الارتياح من موسكو.

وأشارت إلى أن تصريحات المسؤول الهندي جاءت في قمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، بعد أيام من هجوم أوكراني أجبر الجيش الروسي على تسليم أكثر من ثلاثة آلاف ميل مربع من الأراضي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أوروبي كبير (لم تسمه) قوله إن التعليقات كانت "إشارة حقيقية وواضحة" للانزعاج، مضيفا أن الهند والصين يمكنهما الآن تعديل أفعالهما تجاه كل من روسيا والغرب.

وقال وزير أوروبي كبير لصحيفة فاينانشال تايمز (لم تسمه)، إنهم فسروا التعليقات على أنها "انتقادات فعلية من مودي على وجه الخصوص".

وكان رئيس الوزراء الهندي قال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "حقبة اليوم ليست حقبة حرب"، بينما قال الزعيم الروسي لنظيره: "سنبذل قصارى جهدنا لوقف ذلك في أسرع وقت ممكن". جاء ذلك بعد أن أقر بوتين أيضا بـ "مخاوف" شي بشأن الحرب في تصريحات علنية خلال القمة.

 

اقرأ أيضا: التلغراف البريطانية: "الإمبراطورية الروسية تتداعى"

وأشارت الصحيفة إلى أن بوتين قبل أسبوع من الاجتماع في سمرقند، ألقى خطابا في فلاديفوستوك قال فيه إن دولا مثل الصين قادرة على تعويض تجارة روسيا المفقودة مع أوروبا.

ورأت أنه على الرغم من أن الصين استفادت من الخصم الذي قدمته روسيا للشركات الصينية لشراء السلع الروسية، فإن خطر فرض عقوبات أمريكية ثانوية على هذه الشركات جعلها حذرة في سد الفجوة التي خلفتها العقوبات في قطاعي الدفاع والتكنولوجيا في روسيا.

وقال دبلوماسي غربي آخر في موسكو: "إنهم يتوقعون المزيد من الجانب الصيني. لقد تم إخبار الشركات الصينية إما ألا تنشط في روسيا أو أنها بحاجة إلى إذن عالي المستوى للقيام بذلك".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل