علوم وتكنولوجيا

طائرة "أليس" الكهربائية تنهي أول تجربة طيران بنجاح (شاهد)

تستطيع الطيران لساعة واحدة بشحن لمدة نصف ساعة - (موقع الشركة)
تستطيع الطيران لساعة واحدة بشحن لمدة نصف ساعة - (موقع الشركة)

حلقت أول طائرة كهربائية في العالم، بنجاح في أول تجربة طيران لها على ارتفاع 3500 قدم، وتهدف شركة "إيفياشن" المصنعة أن تتمكن الطائرة لاحقا إلى السفر ما بين 150 إلى 250 ميلا.


وبحسب وسائل إعلام أمريكية، قالت الشركة؛ إن الطائرة مزودة ببطارية يمكنها التحليق لمدة ساعة كاملة أو 440 ميلا بحرية، بعد شحنها لمدة 30 دقيقة فقط.


وستدخل الطائرة "أليس" السوق في عام 2027 كما تأمل الشركة.


وانطلقت الطائرة من ولاية واشنطن الأمريكية، حيث أقلعت من مدرج مطار مقاطعة غرانت الدولي، وبغلت سرعتها 275 كليومترا في الساعة.


وقال غريغوري ديفيس، رئيس الشركة المصنعة لـ"سي أن أن": "هذا حدث تاريخي".

 


في وقت سابق هذا الشهر، عُرضت دراجة طائرة يخطط المصنعون اليابانيون لإطلاقها في الولايات المتحدة العام المقبل لأول مرة في معرض ديترويت للسيارات، وأعادت إلى أذهان البعض المركبات الطائرة السريعة التي اشتهرت في سلسلة أفلام (ستار وورز) "حرب النجوم".


والدراجة إكس توريزمو الطائرة تصنعها شركة إيروينز تكنولوجيز اليابانية، ويمكنها الطيران لمدة 40 دقيقة، وتصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة.


قال ثاد سوت، الرئيس المشارك لمعرض السيارات بعد إجراء اختبار قيادة، أو ربما اختبار تحليق: "أشعر حقا وكأن عمري 15 عاما، وقد خرجت توا من 'حرب النجوم' وركبت دراجتهم".


وأضاف "أعني، إنه شيء رائع! بالطبع، هناك القليل من التخوف، لكني كنت متحمسا للغاية. انتابتني قشعريرة وشعرت وكأنني طفل صغير".


والدراجة الطائرة معروضة للبيع بالفعل في اليابان، وقال شوهي كوماتسو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إيروينز؛ إن هناك خططا لبيع نسخة أصغر في الولايات المتحدة في عام 2023.


ويبلغ سعر الدراجة 777 ألف دولار، على الرغم من أن كوماتسو قال؛ إن الشركة تأمل في خفض التكلفة إلى 50 ألفا لنموذج كهربائي أصغر بحلول عام 2025.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم