صحافة دولية

لماذا أخطأت CIA بترجيح انتصار روسيا بسرعة في أوكرانيا؟

المخابرات المركزية الأمريكية- جيتي
المخابرات المركزية الأمريكية- جيتي

قال مسؤول استخباراتي أمريكي كبير سابق، لمجلة إنترسبت، إن وكالة المخابرات المركزية "أخطأت تماما"، في تقديراتها لقوة الأوكرانيين، وتقديمها تقارير ترجح انتصارا فوريا للجيش الروسي.

قال كاتبان في مجلة "انترسبت" إن المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه"، كانت مخطئة تماما، في تقديراتها بشأن الفترة الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا، وتوقعت أن تنهار البلاد ويتعرض جيشها لهزيمة مدوية وتحتل بالكامل.

وأوضح الكاتبان جيمس رايزن، وكين كليبنشتاين، في تقرير ترجمته "عربي21": كانت وكالة المخابرات المركزية متشائمة للغاية بشأن فرص أوكرانيا لدرجة أن المسؤولين أخبروا الرئيس جو بايدن وصناع السياسة الآخرين، أن أفضل ما يمكن أن يتوقعوه هو أن بقايا القوات الأوكرانية المهزومة ستشن تمردا، أو حرب عصابات ضد المحتلين الروس.

وقال المسؤولون إنه بحلول وقت الغزو في فبراير / شباط، كانت وكالة المخابرات المركزية تخطط بالفعل لكيفية تقديم دعم سري للتمرد الأوكراني بعد انتصار عسكري روسي.

وأضافا: "قال مسؤولو الجيش والمخابرات إنه عندما أصبح واضحا أن توقعات الوكالة بتحقيق نصر روسي سريع كانت خاطئة، أرسلت إدارة بايدن الأصول السرية التي تم سحبها من أوكرانيا مرة أخرى إلى البلاد، وأصر أحد المسؤولين الأمريكيين على أن وكالة المخابرات المركزية قامت بسحب جزئي لأصولها فقط عندما بدأت الحرب، وأن الوكالة "لم تغادر بالكامل"".

وتابعت المجلة مع ذلك، فإن العمليات الأمريكية السرية داخل أوكرانيا أصبحت الآن أكثر شمولاً مما كانت عليه في وقت مبكر من الحرب، عندما كان مسؤولو المخابرات الأمريكية يخشون أن تتغلب روسيا على الجيش الأوكراني.

 

وقال العديد من مسؤولي الاستخبارات الحاليين والسابقين للمجلة، إن هناك وجودًا أكبر بكثير لكل من موظفي وموارد وكالة المخابرات المركزية والعمليات الخاصة الأمريكية في أوكرانيا مما كان عليه وقت الغزو الروسي في شباط/فبراير.

وقال مسؤولون حاليون وسابقون إن العمليات الأمريكية السرية داخل أوكرانيا تجري في إطار تحقيق رئاسي سري. وتشير النتائج إلى أن الرئيس أخطر قادة معينين في الكونجرس بهدوء بقرار الإدارة إجراء برنامج واسع من العمليات السرية داخل البلاد.

وقال ضابط سابق في القوات الخاصة إن بايدن عدل نتيجة موجودة مسبقا، تمت الموافقة عليها في الأصل خلال إدارة أوباما، والتي كانت مصممة لمواجهة أنشطة التأثير الأجنبي الخبيثة.

 

وأخبر ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية المجلة، أن استخدام بايدن للنتائج الموجودة مسبقا قد أحبط بعض مسؤولي المخابرات، الذين يعتقدون أن تورط الولايات المتحدة في نزاع أوكرانيا يختلف كثيرا عن روح النتيجة التي يجب أن تستحق واحدة جديدة.

وقالت المجلة، إن الإخفاق المذهل لمجتمع الاستخبارات الأمريكية، في بداية الحرب في التعرف على نقاط الضعف الأساسية في النظام الروسي، يعكس بعدها عن نقاط الضعف العسكرية والاقتصادية للاتحاد السوفيتي في الثمانينيات، عندما فشلت واشنطن في التنبؤ بسقوط جدار برلين في 1989 وانهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

 

 

اقرأ أيضا: WSJ: مسيرات إيران تحد جديد لأوكرانيا في صد هجمات روسيا


في حين لم يقلل جميع محللي المخابرات الأمريكية من تقدير الإرادة الأوكرانية للقتال، جاءت زلات المجتمع في أوكرانيا بعد أشهر فقط من استخفاف المخابرات الأمريكية بمدى سرعة انهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في أفغانستان في عام 2021، مما أدى إلى استيلاء طالبان السريع على السلطة.

واعترف بعض كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية منذ ذلك الحين بأنهم كانوا مخطئين في توقع نصر روسي سريع. في آذار/مارس، وأقر أفريل هينز، مدير المخابرات الوطنية، خلال جلسة استماع للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، بأن وكالة المخابرات المركزية لم تعمل بشكل جيد "من حيث التنبؤ بالتحديات العسكرية التي واجهها بوتين مع جيشه".

وأشارت المجلة إلى أنه ومع ذلك، تخفي هذه الاعترافات فشلا جوهريا لم يعترف به المسؤولون بالكامل، حيث لم تدرك المخابرات الأمريكية أهمية الفساد المستشري وعدم الكفاءة في نظام بوتين، لا سيما في كل من الجيش الروسي والصناعات الدفاعية في موسكو، حسبما قال مسؤولو المخابرات الحاليون والسابقون.

ولقد فات المخابرات الأمريكية تأثير التعامل الفاسد من الداخل، والخداع بين الموالين لبوتين في مؤسسة دفاع موسكو، الأمر الذي ترك الجيش الروسي في حالة هشاشة وفارغة.

قال مسؤول استخباراتي كبير سابق: "لم تكن هناك تقارير عن الفساد في النظام الروسي". "لقد فاتهم ذلك، وتجاهلوا أي دليل على ذلك".

وبعد سلسلة من الهزائم الروسية، بدأ حتى المحللون الروس البارزون، في إلقاء اللوم علانية على الفساد والخداع اللذين ابتلي بهما النظام الروسي، وخلال الأسبوع الماضي، ألقى أندريه غوروليوف، النائب السابق لقائد المنطقة العسكرية الجنوبية لروسيا والعضو الآن في مجلس الدوما الروسي، باللوم في خسائر بلاده على نظام الأكاذيب، "من أعلى إلى أسفل".

بالإضافة إلى ذلك، فرض بوتين خطة غزو على الجيش الروسي، وكان من المستحيل تحقيقها، حسبما جادل مسؤول أمريكي حالي.

 

وقال المسؤول: "لا يمكنك حقا فصل قضية الكفاءة العسكرية الروسية، عن حقيقة أنهم مقيدون بخطة مستحيلة، مما أدى إلى ضعف الاستعداد العسكري".

 

التعليقات (0)