اقتصاد دولي

انخفاض أسعار النفط مع استمرار ضعف الطلب من الصين

انخفضت واردات الصين من النفط اثنين بالمئة عن العام الماضي - جيتي
انخفضت واردات الصين من النفط اثنين بالمئة عن العام الماضي - جيتي

سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم كانون الأول/ ديسمبر 93.26 دولارا للبرميل عند التسوية، بانخفاض 24 سنتا، (0.3 بالمئة)، بعد ارتفاعها اثنين بالمئة الأسبوع الماضي، بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 47 سنتا (0.6 بالمئة)، إلى 84.58 دولارا للبرميل عند التسوية، وتراجع الخامان دولارين للبرميل.

ويأتي الانخفاض بعد أن أظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من النفط الخام لشهر أيلول/ سبتمبر كانت أعلى من آب/ أغسطس عند 9.79 مليون برميل يوميا، فقد انخفضت اثنين بالمئة عن العام الماضي.

وقال محللو "إيه.إن.زد" إن المصافي المستقلة لم تتمكن من الاستفادة من الحصص المتزايدة؛ إذ أثر استمرار الإغلاق المتعلق بكوفيد على الطلب، بحسب "رويترز".

ورأى المحللون أن حالة الضبابية إزاء سياسة مكافحة فيروس كورونا وأزمة العقارات في الصين يقوضان فعالية الإجراءات الداعمة للنمو، رغم أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث تجاوز التوقعات.

وأشاروا إلى أن الصعود المستمر للدولار، الذي ارتفع مرة أخرى خلال فترة من جلسة التداول بعد الاشتباه في تدخل اليابان مرة أخرى في سعر الصرف، شكّل ضغطا على أسعار النفط.

ويجعل ارتفاع الدولار النفط أكثر تكلفة للمشترين خارج الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: الذهب يتراجع والدولار يصعد مقابل العملات المنافسة

واستعادت أسعار النفط بعض مكاسبها، بعد البيانات التي أظهرت تقلص نشاط الأعمال في الولايات المتحدة، للشهر الرابع على التوالي، في أكتوبر/ تشرين الأول، إذ أبلغ المصنعون وشركات الخدمات في مسح شهري لمديري المشتريات عن ضعف طلب العملاء.

التعليقات (0)