اقتصاد تركي

بروفيسور تركي: حشرات قناة السويس تضر بإنتاجنا الزراعي

دعت الجلسة النقاشية إلى ضرورة تطبيق خطة نبي الله يوسف في مواجهة أزمة الجفاف- عربي21
دعت الجلسة النقاشية إلى ضرورة تطبيق خطة نبي الله يوسف في مواجهة أزمة الجفاف- عربي21

قال البروفيسور التركي، المتخصص في التنبؤ الرقمي بالطقس وتغير المناخ وإدارة الكوارث، مقداد قاضي أوغلو، إن حشرات قناة السويس تضر بالإنتاج الزراعي في تركيا، داعيا الحكومة التركية إلى وضع خطط لمواجهة آثار التغير المناخي وشح المياه المتوقع خلال السنوات المقبلة.


وأوضح قاضي أوغلو، وهو عضو هيئة التدريس بكلية الملاحة بجامعة إسطنبول التقنية، خلال جلسة نقاشية حول الأمن الغذائي بمنتدى الأعمال الدولي السادس والعشرين، الذي عقد الخميس بمدينة إسطنبول التركية، أن حشرات قناة السويس تنتقل إلى تركيا عبر البحر الأسود، وتسبب أضرارا كبيرة للمحاصيل الزراعية في البلاد.


ودعا البروفيسور التركي حكومة بلاده إلى ضرورة وضع مخططات واتخاذ تدابير احترازية لمواجهة الجفاف قبل أن يحدث لا بعد حدوثه، مؤكدا أن تركيا تعاني من شح كبير في المياه ومن المتوقع بحسب العديد من الدراسات العلمية أن تتفاقم أزمة المياه خلال السنوات المقبلة.


وأضاف: "يجب أن نبدأ من الآن في تنفيذ مخططات لاستغلال كل نقطة من مياه الأمطار وتخزينها في حافظات للمياه، وتوفيرها للري بدلا من استهلاك المياه الجوفية في الري. وكذلك تصحيح سياسات البناء الخاطئة التي تلتهم الأراضي الزراعية وتؤثر سلبا على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي".


واعتبر أن أحد أهم المخاطر التي تواجهها تركيا في الوقت الحالي هو تحويل الحقول الزراعية إلى مصانع، مؤكدا أن النهضة الصناعية تؤثر بشكل سلبي على النهضة الزراعية بسبب تلك السياسات الخاطئة، وفقا لتعبيره.

 

اقرأ أيضا: انطلاق معرض تجاري بإسطنبول بحضور وفود من 124 دولة (شاهد)

واقترح قاضي أوغلو أن تخصص الحكومة التركية ميزانية لكل بلدية أطلق عليها "ميزانية المطر"، يتم توجيهها لإنشاء مجار ومخازن خاصة لمياه الأمطار للحفاظ عليها وحمايتها من التبخر، بالإضافة إلى عمل أغطية خاصة للحقول الزراعية لمنع تبخر مياه الري أيضا.


وأشار البروفيسور التركي إلى نتائج دراسات متخصصة تتنبأ بارتفاع معدلات التبخر في تركيا خلال السنوات المقبلة، وتتوقع أن ترتفع إلى أعلى معدلاتها في عام 2070 وعندها قد يتعثر الإنتاج الزراعي بشكل كبير لندرة مياه الري حينها.


ومن جانبه، قال أستاذ التجارة الدولية والإدارة في جامعة بورصة، يوكسيل أوكساك، إن أحد أهم المشاكل التي تواجهها تركيا في الوقت الحالي هو سياسة سد عجز الإنتاج الزراعي بالاستيراد وليس بتوسيع الإنتاج.


وأضاف: "حل مشكلة الإنتاج الزراعي بفتح باب الاستيراد هو مجرد مسكنات لأزمات متكررة بنقص بعض السلع والمنتجات الزراعية وليست حلولا دائمة".


ودعا أوكساك الحكومة التركية إلى الاهتمام بالوصول إلى هدف تحقيق الاستقلال الزراعي، كما استقلت تركيا في مجالات أخرى كثيرة، مستطردا: "طريق الاستقلال طريق شاق ومليء بالعقبات وتركيا قادرة على تجاوزه كما تجاوزته في مجالات مختلفة".


وأرجع الأكاديمي التركي ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه في تركيا إلى كثرة الوسطاء في هذا السوق، داعيا إلى ضرورة حل هذه المشكلة عبر تفعيل الجمعيات التعاونية التي يتجاوز عددها 4000 جمعية لكنها صغيرة وغير نشطة. 


ودعت الجلسة النقاشية من خلال عرض فيلم تسجيلي حول التداعيات السلبية لمشكلة الأمن الغذائي حول العالم، إلى ضرورة تطبيق خطة نبي الله يوسف في مواجهة أزمة الجفاف عبر خطط مسبقة قبل حدوث الجفاف وليس بعد وقوعه، وذلك من أجل تحقيق استدامة الأمن الغذائي.


كما دعت الجلسة إلى تكاتف الدول الإسلامية في العمل على تحديد معايير موحدة لإصدار شهادات المنتجات الحلال لحماية البشرية من الخطر المحدق بها نتيجة السلوكيات الخاطئة في النظم الحديثة للإنتاج الغذائي والتي يغلب عليها تحقيق أرباح كبيرة دون النظر إلى ما إذا كانت هذه المنتجات حلالا أم لا.

 



 


التعليقات (1)
بومرداس
الخميس، 03-11-2022 03:15 م
هناك حل سريع و مضمون جداً لمشكلة المياه: ("ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض"). لكن لن يسعى اليه من في قوبهم مرض و الذين يخشون الغرب أشد من خشية الله تعالى.