صحافة دولية

حملة بأمريكا ضد أستراليا لتغيير موقفها بشأن القدس المحتلة

تراجعت أستراليا عن اعترافها بالقدس المحتلة كعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلية - الأناضول
تراجعت أستراليا عن اعترافها بالقدس المحتلة كعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلية - الأناضول

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للصحفي دانيال هيرست قال فيه إن مجموعة مؤيدة لـ"إسرائيل" ومقرها الولايات المتحدة تشن حملة ضد قرار الحكومة الأسترالية بإلغاء الاعتراف بالقدس المحتلة كعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلية.

وأثارت الحملة اتهامات بأن المنظمة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرا لها كانت "تحاول خداع الحكومة الأسترالية للاعتقاد بأن الطريقة الوحيدة لتكون مؤيدا لإسرائيل هي اتباع سياسات ترامب".

ونشرت منظمة StandWithUs إعلانا من نصف صفحة في مجلة Weekend Australian تزعم أن "القدس كانت أصلا عاصمة للشعب اليهودي".

وحرضت المنظمة القراء على إرسال بريد إلكتروني إلى رئيس الوزراء، أنتوني ألبانيز، ووزيرة الخارجية، بيني وونغ، عبر نموذج، لحثهم على إعادة النظر في "قرارهم غير المبرر والذي تم تنفيذه بشكل سيئ لعكس اعتراف الحكومة الأسترالية بالقدس الغربية، كعاصمة إسرائيل".

أثارت الحملة انتقادات من "صندوق إسرائيل الجديد" في أستراليا، الذي يروج لرؤية إسرائيل كوطن لليهود وديمقراطية لجميع مواطنيها.

قال ليام غيترو، المدير التنفيذي لصندوق إسرائيل الجديد في أستراليا: "تحاول StandWithUs خداع الحكومة الأسترالية للاعتقاد بأن الطريقة الوحيدة لتكون مؤيدا لإسرائيل هي اتباع سياسة ترامب".

وأوضح غيترو أن هناك "سببا لعدم اعتراف دولة واحدة بضم إسرائيل الفعلي للقدس الموحدة في عام 1967 وأن ثلاث دول فقط اتبعت نقل ترامب للسفارة في عام 2017 - إنها مجرد سياسة خارجية سيئة".


وتأتي المناقشة في أعقاب قرار مجلس الوزراء الأسترالي بعد نحو أسبوعين من إلغاء قرار رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون في عام 2018 بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

اقرأ أيضا: خبراء: قرار أستراليا حول القدس طعنة بقلب "الدولة اليهودية"

ورحبت شبكة المناصرة الأسترالية لفلسطين في السابق بقرار الحكومة الأسترالية، معتبرة أن موقف موريسون لعام 2018 كان "حيلة سياسية معيبة" و"ما كان يجب أن يحدث في المقام الأول".


التعليقات (0)