رياضة دولية

لأول مرة.. اعتماد تقنية "نصف آلية" للتسلل بمونديال قطر

تم التصديق على “تقنية التسلل نصف الآلي” من قبل الهيئة العالمية في أوائل تموز/يوليو- SKY / تويتر
تم التصديق على “تقنية التسلل نصف الآلي” من قبل الهيئة العالمية في أوائل تموز/يوليو- SKY / تويتر

ستشهد بطولة كأس العالم قطر 2022 اعتماد تقنية “نصف آلية” لكشف التسلّل التي من المفترض أن تسرّع وتجعل قرارات الحكام أكثر موثوقية.

ويأتي اعتماد هذه التقنية الجديدة بعد أربع سنوات من اعتماد تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد “في آيه آر” في مونديال روسيا 2018.

وستكون تقنية “نصف آلية” لكشف التسلّل المعتمدة في المونديال الأول المقام في الشرق الأوسط من 20 تشرين الثاني/نوفمبر حتّى 18 كانون الأول/ديسمبر، أكثر تحفظاً من “في آيه آر” وتقليد حكم الساحة لحركة الشاشة، أو حتى الدقائق المشوقة التي يتم خلالها إيقاف اللعب، والخلافات بشأن ركلات الجزاء السخيّة.


وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السير على المنهاج عينه والاعتماد بشكل أكبر على الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا على أعلى المستويات في عالم الكرة المستديرة، وقد اعتبر مونديال البرازيل 2014 المحطة الأولى حين تم استخدام تقنية التحقق من عبور الكرة خط المرمى.


تم التصديق على “تقنية التسلل نصف الآلي” من قبل الهيئة العالمية في أوائل تموز/يوليو، وذلك بعد “ثلاث سنوات من البحث والاختبار” إن كان خلال منافسات كأس العرب في نهاية عام 2021 ثم في كأس العالم للأندية.


وتعتمد الفكرة التي تبناها الاتحاد الأوروبي "يويفا" هذا الموسم في مسابقة دوري أبطال أوروبا، على دفع حدود العين البشرية، غير الدقيقة لتحديد موقع اللاعبين والكرة في أي وقت، وبالتالي تحديد دقيق للخط عند وجود حالة تسلل.


وقال رئيس لجنة الحكام الإيطالي بييرلويجي كولينا ضمن هذا السياق في بداية تموز/يوليو “نعلم أن عملية التحقق من وجود تسلل محتمل تستغرق أحياناً وقتاً طويلاً، خاصة عندما تحصل ببضعة سنتيمترات”.


وأكد كولينا الذي حكّم نهائي مونديال 2002 أنه إذا كان التسلل نصف الآلي يسمح “بقرارات أسرع وأكثر دقة”، إلا أنه “ليس +تسللًا آلياً+. القرار النهائي سيعود دائماً إلى حكام الساحة والحكام المساعدين على أرض الملعب”.


في قطر، سيستخدم هذا النظام 12 كاميرا موضوعة تحت سقف الملاعب، وسيرصد “ما يصل إلى 29 نقطة بيانات” لكل لاعب “50 مرة في الثانية”، بما في ذلك “الأطراف والأطراف ذات الصلة لتحليل حالات التسلل”، حسب ما شرحت الهيئة في تموز/يوليو.


ونظراً لأن كل شيء يعتمد على وقت لعب الكرة بالضبط، سيتم وضع جهاز استشعار في وسط الكرة الرسمية للمونديال “الرحلة”، على أن يرسل بيانات “500 مرة في الثانية” إلى غرفة المشاهدة، مما يؤدي إلى عملية من خطوتين: بداية، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، سيتم إرسال تنبيه “في الوقت الفعلي” إلى حكام الفيديو “في كل مرة يستلم فيها مهاجم الكرة وهو في وضع تسلل أثناء التمريرة”.


وسيتعين على حكام الفيديو لاحقاً "التحقق يدوياً" من هذا التنبيه والذي يجب أن يستغرق بضع ثوانٍ فقط، قبل إبلاغ حكم الساحة الذي سيتخذ القرار النهائي.


وبمجرد تأكيد التسلل، سيتم نقل نفس البيانات الموضعية إلى رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد “توضح بالتفصيل موضع أطراف اللاعبين أثناء لعب الكرة”، ويتم بثها “من أفضل زاوية ممكنة” على شاشات الملعب العملاقة ووضعها بتصرف الناقلين.


التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 12-11-2022 01:25 ص
شاهدت فديو لأبن أحمد عبدالعزيز وهوا يعزي متعب عبداللة المفروض ان أبن احمد شاب قوي لكن ظهر لي العكس لا يقوئ علئ المشي ويغطي وجهة بقناع ونظارة سوداء حتئ أنني لا أعرف من هوا أبن الاخر ومن هوا الجد والحفيد والابن ماهذة الاسرة شبابها عجائز منتهون وعجائزها طاعنون بسن منتهون قاتل اللة المخدرات والكحول ماذا صنعت بهم هؤلاء البدو لم يودو الي الان الخروج من طور الهمجية يعتقدون المخدرات فيتامينات والكحول مشروب طاقة البدوي لا يفرق في اي شئ