صحافة دولية

NYT: بريطانيا باتت تنظر بندم إلى "بريكست".. وسوناك يعلق

تجدد الجدل في بريطانيا بشأن "بريكست"، بعد ستة أعوام ونصف من التصويت على مغادرة الاتحاد الأوروبي عام 2016- جيتي
تجدد الجدل في بريطانيا بشأن "بريكست"، بعد ستة أعوام ونصف من التصويت على مغادرة الاتحاد الأوروبي عام 2016- جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن بريطانيا باتت تنظر بندم إلى خروجها من الاتحاد الأوروبي بعد تأثرها بالمشاكل الاقتصادية.

وأوضحت الصحيفة، في مقال نشرته لمدير مكتبها في لندن مارك لاندلر، وترجمته "عربي21"، أن سبب الندم يعود إلى أزمة بريطانيا الاقتصادية، وهي أخطر أزمة منذ جيل وأسوأ من أزمة جيرانها الأوروبيين.

وأضافت: "ليست كل المشاكل - أو حتى معظمها - بسبب بريكست، لكن العلاقة التجارية المتوترة لبريطانيا مع بقية أوروبا تلعب دورا بلا شك. وهذا يجعله هدفا ناضجا للجمهور القلق الذي يبحث عن شيء يلومه".

والأسبوع الماضي، أظهر استطلاع للرأي أن التأييد لبريكست قد انخفض إلى أدنى مستوى له حتى الآن. وقال 32% فقط ممن شملهم الاستطلاع الذي أجرته شركة يوغوف إنهم يعتقدون أن مغادرة الاتحاد الأوروبي فكرة جيدة بينما قال 56% إنه كان خطأ.

والأسبوع الجاري، نقلت صحيفة "صنداي تايمز" اللندنية عن مصادر حكومية رفيعة المستوى أن سوناك يفكر في السعي إلى ترتيب أوثق مع الاتحاد الأوروبي، على غرار سويسرا. يتمتع السويسريون بإمكانية الوصول إلى السوق الموحدة وعدد أقل من عمليات التفتيش على الحدود، مقابل الدفع في خزائن الاتحاد وقبول بعض قواعده.

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين، نفى سوناك ما ذكرته "صنداي تايمز"، وقال للمسؤولين التنفيذيين: "تحت قيادتي، لن تسعى المملكة المتحدة إلى إقامة أي علاقة مع أوروبا تعتمد على الانحياز لقوانين الاتحاد الأوروبي".

وأضاف سوناك: "لقد قمت بالتصويت لصالح بريكست، وأؤمن ببريكست. أعلم أن بريكست يمكن أن يوفر، ويقدم بالفعل، فوائد وفرصا هائلة للبلاد".

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن إنكار رئيس الوزراء ليس من المرجح أن يحسم القضية أكثر من تعهد أحد أسلافه، بوريس جونسون، بـ "إنهاء بريكست" أو إصرار رئيسة وزراء سابقة أخرى، تيريزا ماي، على أن "بريكست يعني بريكست". قضى هذان الزعيمان معظم وقتهما في معارك الحكومة المتعلقة بمغادرة الاتحاد. وفقدت ماي وظيفتها بسبب ذلك.

وتابعت: "بينما لا يتوقع أحد أن تسعى بريطانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قال محللون سياسيون إن تقرير صنداي تايمز، بالإضافة إلى البيانات الاقتصادية الكئيبة والمشاعر الشعبية المتزايدة ضد بريكست، سيفتح فصلا جديدا في بحث بريطانيا عن علاقة جديدة مع بقية أوروبا. وحذروا من أنه من المستحيل التنبؤ إلى أين سيؤدي ذلك".

قال المحلل في مجموعة أوراسيا لاستشارات المخاطر السياسية، مجتبى الرحمن: "تم السماح للجنّي بالخروج من القمقم.. ما بدأ هو حوار أكثر جوهرية. ما هو التوازن طويل المدى بين الجانبين؟ هل هي سويسرا؟ هل هي النرويج"، مشيرا إلى دولة تربطها بالاتحاد الأوروبي علاقات أوثق من سويسرا، وأيضا دون أن تكون عضوا.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف مجتبى الرحمن: "لا يمكنك حقا معالجة المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها المملكة المتحدة دون معالجة وتحسين العلاقة التجارية مع الاتحاد الأوروبي. وإلا، فأنت تتلاعب بالهامش فقط".

ومع ذلك، فإن حساب مقدار اللوم على بريكست في مشاكل بريطانيا أمر صعب، نظرا لجميع الرياح المعاكسة الأخرى التي تضرب البلاد. يشير الاقتصاديون إلى أن بريطانيا تعاني من ركود النمو منذ الأزمة المالية لعام 2009، نتيجة الاستثمار غير الكافي وتراجع الإنتاجية.

في توقعات صدرت الأسبوع الماضي جنبا إلى جنب مع ميزانية سوناك الجديدة، قالت مجموعة مراقبة مالية، مكتب مسؤولية الميزانية، إن بريكست كان له "تأثير سلبي كبير" على التجارة البريطانية.

كما أدى إلى تفاقم النقص في العمالة عبر شركات متنوعة مثل مطاعم لندن وشركات النقل بالشاحنات. في حين أن بعض ذلك يرجع إلى البريطانيين الذين تركوا وظائفهم خلال جائحة فيروس كورونا ولم ينضموا إلى القوة العاملة بعد - وهو نوع من كوفيد الاقتصادي الطويل - فإن أرباب العمل يكافحون أيضا لاستبدال العمال من أوروبا الذين عادوا إلى ديارهم بعد بريكست ولم يعودوا.

ليس من قبيل المصادفة أن المشاعر العامة بدأت تتأرجح ضد بريكست قبل عام، عندما عانت بريطانيا من نقص حاد في سائقي الشاحنات، مما تسبب في تأخير تسليم الوقود إلى محطات الوقود والطوابير الطويلة من سائقي السيارات. أنهى ذلك شهر عسل في وقت سابق من العام، عندما زعمت الحكومة، بشكل مشكوك فيه، أن موافقتها السريعة على لقاح كوفيد وطرحه في وقت مبكر كان بفضل بريكست.

منذ ذلك الحين، استحوذت بريطانيا على تضخم من خانتين، وارتفاع أسعار الفائدة، والركود الذي حذر بنك إنجلترا مؤخرا من أنه قد يستمر لمدة عامين. من بين مجموعة الدول السبع المتقدمة، بريطانيا هي الدولة الوحيدة التي لديها اقتصاد أصغر الآن مما كان عليه قبل اندلاع الوباء. لقد تجاوزتها الهند مؤخرا باعتبارها خامس أكبر اقتصاد في العالم.

اظهار أخبار متعلقة


قال جون كيرتس، أستاذ السياسة في جامعة ستراثكلايد باسكتلندا، وخبير بريطاني بارز في استطلاعات الرأي: "يمكننا الجدال حول مدى مسؤولية بريكست عن المشاكل الاقتصادية لبريطانيا. لكن من الصعب للغاية إقناع الناس بأننا قاب قوسين من الرفاه الاقتصادي الرائع بسبب بريكست".
لدى سوناك مشاكل أخرى. ليس هناك ما يشير إلى أن الاتحاد الأوروبي سوف يتماشى مع الترتيب السويسري لبريطانيا، حتى لو تابع ذلك. رفضت بريطانيا الالتزام بالاتفاق الذي أبرمته مع بروكسل بشأن الوضع التجاري الهجين لأيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة لكنها تشترك في حدود مع جمهورية أيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي.

بينما حاول سوناك خفض درجة الحرارة في المحادثات مع بروكسل بشأن تلك الصفقة، لا توجد علامة وشيكة على حدوث انفراج. يعد حل التوترات المزمنة حول أيرلندا الشمالية شرطا أساسيا لأي إعادة ضبط أكبر.

هناك أمل أقل في أن يقبل حزبه المحافظ، بجناحه القوي المشكك في أوروبا، علاقة على النمط السويسري. أثار تقرير صنداي تايمز إدانات شرسة من مؤيدي بريكست مثل ديفيد فروست، الذي تفاوض على اتفاقية التجارة مع بروكسل تحت رئاسة جونسون.

كانت هناك تكهنات محمومة حول من قد يكون قد سربها، بدءا من وزير مالية سوناك، جيريمي هانت، الذي صوت ضد بريكست، إلى سوناك نفسه. غالبا ما يتم التشكيك في أوراق اعتماد رئيس الوزراء لبريكست من قبل المعارضين للاتحاد الأوروبي المتشددين بسبب أسلوبه الأكثر براغماتية.

قال أناند مينون، أستاذ السياسة الأوروبية في كينغز كوليدج لندن: "إن طريقة التعامل مع العواقب الاقتصادية لبريكست لن تكون مقبولة سياسيا بالنسبة للكثيرين في حزب المحافظين".

هذا يترك سوناك في مأزق. الحل الأكثر وضوحا هو غير مستساغ سياسيا. كان أسلافه قادرين على الترويج لبريكست باعتباره تعزيزا للسيادة البريطانية أو كبحا لجماح الهجرة غير المنضبطة. الآن، يتم الحكم عليه بناء على تأثيره الاقتصادي - وتبين أن بريكست يعاني من نقص شديد.

قال البروفيسور مينون: "لم يتم النظر إلى بريكست من منظور الاقتصاد. كان ينظر إليه من خلال الثقافة أو القيم. الآن أصبح كل شيء اقتصاديا، وعلى الرغم من أنه يمكنك بيع بريكست بطرق عديدة، إلا أن تسويقه على أن يعزز الناتج المحلي الإجمالي فهو مبالغة كبيرة".

التعليقات (0)