حول العالم

تهنئة أردوغان لمنتخب المغرب تثير جدلا على مواقع التواصل

انتقد نشطاء وصف أردوغان المنتخب المغربي بأنه أفريقي- جيتي
انتقد نشطاء وصف أردوغان المنتخب المغربي بأنه أفريقي- جيتي
أثارت تهنئة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمنتخب المغرب بالتأهل التاريخي لنصف نهائي كأس العالم 2022، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفاعل الآلاف من رواد مواقع التواصل مع تغريدة نشرها أردوغان عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "أهنئ من أعماق قلبي المنتخب المغربي الذي يعتبر أول فريق أفريقي يحقق إنجاز الوصول لدور نصف نهائي كأس العالم، كما أبارك لجميع أشقائنا المغاربة هذا الإنجاز ".

وانتقد نشطاء وصف وصف الرئيس التركي المنتخب المغربي بأنه أفريقي وتجاهل وصفه بأنه منتخب عربي.


وتقدم المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي بهدف نظيف في المباراة التي جمعت المنتخبين، مساء السبت، في ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، ليصبح أول فريق عربي يتأهل للدور نصف النهائي في تاريخ المونديال.

اظهار أخبار متعلقة


وأحرز المهاجم المغربي يوسف النصيري هدف التقدم لمنتخب بلاده في شباك البرتغال، في الدقيقة 42 من عمر الشوط الأول من المباراة التي أقيمت على ملعب الثمامة.

وسارع قادة ومشاهير إلى تقديم التهنئة للمنتخب المغربي، بالوصول إلى نصف نهائي كأس العالم في قطر 2022، في إنجاز تاريخي غير مسبوق للعرب والأفارقة.

وغرد مالك شركة "تويتر"، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بعبارة "مبارك للمغرب" ناشرا ملصقات لعلم "أسود الأطلس". فيما غرد الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لويس ميغيل بوينو: "يا سلاااااااااام! ألف مبروك لجيراننا الأعزاء! ألف مبروك للمغرب الشقيق!".

واحتفى عدد من أعضاء مجلس النواب التركي بفوز المغرب، خلال تواجدهم داخل مبنى البرلمان.

وقال رئيس وزراء اليمن معين عبد الملك: "بالجدارة، بالأداء الفذ، بروح البطل، باللعب المنظم والجميل، اجتاز المنتخب المغربي الفريد بعض أقوى المنتخبات العالمية المرشحة للبطولة واستحق التواجد في نصف النهائي على بعد خطوة من نهائي كأس العالم".

وغرد نائب رئيس الوزراء الإماراتي، ووزير المالية مكتوم بن محمد بن راشد: "نبارك للمغرب قيادةً وشعباً هذا الإنجاز التاريخي. أداء مشرّف وفوز غير مسبوق للكرة العربية، وتأهل مستحق أسعد القلوب".

وغرد ولي العهد، رئيس وزراء البحرين سلمان بن حمد: "يتواصل التألق والأداء المميز للمنتخب المغربي.. فوز وتأهل مستحق.. نبارك للمغرب الشقيق ملكاً وحكومةً وشعباً هذا الإنجاز المشرف.. وخالص التمنيات بالتوفيق في الدور نصف النهائي".

وقال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي": "نبارك للمغرب قيادةً وشعباً هذا الإنجاز التاريخي. أداء مشرّف وفوز غير مسبوق للكرة العربية، وتأهل مستحق أسعد القلوب".
التعليقات (2)
محمد غازى
الأحد، 11-12-2022 08:06 م
ياجماعة ألخير... لكل حصان كبوة! لم يقصد أردوغان ألإساءة لأحد، بوصفه ألفريق ألفائز ألمغربى بأنه إفريقى نسبة للقارة ألتى ينتمى أليها. لو قال أردوغان ، ألمنتخب ألعربى ألإفريقى، لكان أفضل بكثير. على كل ، ألكمال لله وحده.
غزاوي
الأحد، 11-12-2022 03:38 م
مجرد تساؤل. هل أخطأ أردوغان !!!؟؟؟ أبدا، من أخطأ هم منتقدوه. لأن المغرب وتونس مثلا رسميا "إفريقيا"، كما مثلت السعودية وقطر "أسيا". والمرء أو الفريق ليس لمن يُنتسب بل على من يُحتسب. وكيليان مبابي، الكاميروني النسبـ، لا يمثل لا الكاميرون ولا إفريقيا، بل يُحتسب مع من لعب.

خبر عاجل