اقتصاد تركي

قطر تعتزم شراء سندات تركية بملياري دولار الشهر المقبل

ساعد تدفق التمويل الأجنبي هذا العام الحكومة التركية في الحفاظ على استقرار الليرة- الأناضول
ساعد تدفق التمويل الأجنبي هذا العام الحكومة التركية في الحفاظ على استقرار الليرة- الأناضول
نقلت وكالة رويترز، عن مصادر، أن قطر تعتزم شراء سندات دولية تركية بقيمة ملياري دولار الشهر المقبل.

وأوضح مسؤولان اقتصاديان تركيان، طلبا عدم ذكر اسميهما، أن الدوحة استثمرت بالفعل نحو مليار دولار في إطار الاتفاق الذي يهدف لدعم احتياطيات أنقرة من النقد الأجنبي.

وكانت "رويترز" ذكرت في تشرين الثاني/ نوفمبر، أن تركيا وقطر تجريان محادثات بشأن قيام الدوحة بتقديم تمويل يصل إلى عشرة مليارات دولار، يتضمن ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار بحلول نهاية هذا العام.

وقال أحد المسؤوليْن لـ"رويترز"، إنه "مع الملياري دولار المتوقعة في الأسابيع الأولى من كانون الثاني/ يناير، نكون قد حققنا الخطة الأولية التي تتراوح بين مليارين إلى ثلاثة مليارات دولار، من إجمالي استثمارات بعشرة مليارات دولار".

وساعد تدفق التمويل الأجنبي هذا العام الحكومة التركية في الحفاظ على استقرار الليرة في الأشهر الماضية، فيما بدأ التضخم السنوي في التراجع بعدما تجاوز 85 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلنت وزارة الخزانة التركية هذا الشهر إصدار سندات دولية مقومة بالدولار بقيمة ملياري دولار، اشترى مستثمرون من الشرق الأوسط 55 بالمئة منها.

وأوضح المسؤول الثاني لـ"رويترز" أن قطر لم تساهم بقدر كبير في إصدار السندات الدولية في كانون الأول/ ديسمبر كما كانت تخطط، وذلك بعد ارتفاع الطلب من جهات أخرى.

وقال المصدر إنه "يجري التخطيط لإصدار جديد في الأسبوع الأول من العام ومن المتوقع أن تشتري قطر نحو ملياري دولار منه. ومن المتوقع تدفق بقية الأموال خلال عام 2023".

والشهر الجاري، قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن المملكة ستضع وديعة بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي.

التعليقات (0)

خبر عاجل