صحافة دولية

إدانات لرفض جامعة عريقة منح الزمالة لمدير HRW السابق بسبب الاحتلال

روث له العديد من التغريدات تنتقد الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
روث له العديد من التغريدات تنتقد الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
أدانت منظمات حقوقية غربية، رفض جامعة هارفارد كينيدي، منح الزمالة، للرئيس السابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روث، بسبب الانتقادات التي توجه لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وصف اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، رفض منح الزمالة لروث، بأنه "مقلق للغاية"، في حين قالت منظمة "بين أمريكا" المدافعة عن الحريات؛ إن الخطوة تثير جدلا حول إحدى المدارس الحكومية الرائدة في الولايات المتحدة.

قالت صحيفة الغارديان، في تقرير ترجمته "عربي21": كان من أكثر ما أثار التحريض على روث، التقرير الأخير الذي اتهم إسرائيل بممارسة شكل من أشكال الفصل العنصري، على أساس العرق في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعرض مركز كار لسياسات حقوق الإنسان، التابع لكلية هارفارد، على روب منصب زميل بعد فترة وجيزة من تقاعده، من هيومن رايتس ووتش، لكن عميد الجامعة دوغلاس إلمندورف، اعترض على الخطوة.

وقالت أستاذة سياسة حقوق الإنسان في الجامعة، كاثرين سيكينك؛ إن إلمندورف أخبرها بأنه لن يسمح لروث بتولي المنصب؛ لأن منظمته كانت متحيزة ضد إسرائيل، وسبق له أن كتب تغريدات تنتقدها.

من جانبه قال روث، لصحيفة الغارديان؛ إن تحرك هارفارد كان انعكاسا لمدى خوف جامعة كينيدي تماما من أي انتقاد لإسرائيل، تحت ضغط من المانحين والمؤيدين والمؤثرين داخل مدرسة الحكومة اليمينية الإسرائيلية.

ودعا مدير منظمة "أغلو" الحقوقية، أنتوني روميرو، الجامعة إلى التراجع عن قرارها، وقال: "إذا كان قرار هارفارد يستند إلى مواقف هيومن رايتس ووتش تحت قيادة كينيث، فهذا أمر مقلق للغاية من وجهة نظر حقوق الإنسان والحرية الأكاديمية. على حد سواء، يجب الحكم على العلماء والزملاء بناء على مزاياهم، وليس ما إذا كانوا يرضون المصالح السياسية القوية".

وقالت منظمة "بين أمريكا"؛ "إن دور المدافع عن حقوق الإنسان هو مناداة الحكومات بقسوة، واتخاذ مواقف لا تحظى بشعبية في بعض الأوساط، واستعداء من يملكون السلطة، ولا يوجد ما يشير إلى أن انتقادات روث لإسرائيل تستند بأي شكل من الأشكال إلى عداء عرقي أو ديني".

وأضافت؛ "إن حجب مشاركة روث في برنامج حقوق الإنسان بسبب انتقاداته الشديدة لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم، يثير تساؤلات جادة حول مصداقية برنامج هارفارد نفسه".

من جهتها كتبت مؤسسة الحقوق الفردية والتعبير، التي تروج لحرية التعبير في حرم الجامعات ، إلى إلمندورف قائلة؛ إن مدرسة كينيدي "تقوض التزامها الجدير بالثناء بالتنوع الفكري والاستعلام الحر، عندما تلغي عرض الزمالة بناء على وجهة نظر المرشح أو الكلام ".

لكن هارفارد وجدت دعما من المنظمات التي كانت شديدة الانتقاد لروث وهيومان رايتس ووتش بشأن تقارير المجموعة عن إسرائيل.

واتهمت منظمة NGO Monitor ، التي تتخذ من القدس المحتلة  مقرا لها، والتي تقوم بحملات ضد المنظمات الإنسانية التي تنتقد سياسات الحكومة الإسرائيلية، منظمة هيومن رايتس ووتش بقيادة روث، بالسعي إلى "نزع الشرعية عن إسرائيل".

ووصفت  "يو أن ووتش"، وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل، خطوة مدرسة كينيدي بأنها "أخبار جيدة".

وقالت: "كان لدى روث هوس مرضي بأفراد إسرائيل، بمعاملة متباينة وتمييزية بشكل غير متناسب إلى درجات مروعة؛ بهدف واضح لتصوير الدولة اليهودية بطريقة تثير النفور والاشمئزاز".
التعليقات (1)
مصري
السبت، 04-02-2023 07:31 م
مبادئ و قيم الغرب خاصة به فقط و لا اي مشكله في ذبح غيرهم و خاصة المسلمين