اقتصاد دولي

شركات التكنولوجيا تلجأ لتسريح عشرات الآلاف من عمالها.. ما علاقة كورونا؟

قالت مايكروسوفت هذا الأسبوع إنها تخطط لتسريح 10000 موظف- جيتي
قالت مايكروسوفت هذا الأسبوع إنها تخطط لتسريح 10000 موظف- جيتي
تشهد الشركات التكنولوجية موجة تسريح للعمال. حيث تعيد الشركات التفكير في الإنفاق الرقمي في عصر الوباء ومواجهة حالة عدم اليقين الاقتصادي الأوسع.

قالت مايكروسوفت هذا الأسبوع إنها تخطط لتسريح 10000 موظف.

مايكروسوفت ليست الشركة الوحيدة التي تواجه مثل هذا الانعكاس الدراماتيكي. بعد أيام، حذت شركة "Alphabet"، الشركة الأم لشركة غوغل، حذوها، قائلة إنها تخطط لإلغاء حوالي 12000 وظيفة، أي ما يعادل أكثر من 6٪ من موظفيها.

على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، أعلنت "أمازون" و"غوغل" و"مايكروسوفت" وشركة "ميتا" التابعة لـ"فيسبوك" عن خطط لاستبعاد أكثر من 50000 موظف، وهو انعكاس مذهل عن الأيام الأولى لوباء كورونا عندما كان عمالقة التكنولوجيا ينمون بسرعة لمواجهة الارتفاع المتزايد للطلب من عدد لا يحصى من الأسر التي تعيش وتتسوق وتعمل عبر الإنترنت. في ذلك الوقت، بدا أن العديد من قادة التكنولوجيا يتوقعون أن يستمر هذا النمو بلا هوادة، وفق تقرير لـ"سي ان ان".

بحلول أيلول/ سبتمبر من عام 2022، ضاعفت "أمازون" موظفيها بأكثر من الضعف مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، ووظفت أكثر من نصف مليون عامل إضافي، ووسعت نطاق مستودعاتها بشكل كبير.

ضاعفت "ميتا" عدد موظفيها تقريبًا بين آذار/ مارس 2020 وأيلول/ سبتمبر من العام الماضي.

قامت "مايكروسفت" و"غوغل" أيضًا بتوظيف الآلاف من العمال الإضافيين، كما فعلت شركات التكنولوجيا الأخرى مثل "تويتر" و"سناب شاب" ، والتي أعلنت جميعها عن تسريح العمال في الأسابيع الأخيرة أيضًا.

لكن يبدو أن العديد من هؤلاء القادة أنفسهم قد أساءوا تقدير مدى استمرار النمو الذي حفزه الوباء بمجرد عودة الناس إلى حياتهم غير المتصلة بالإنترنت.

في الأشهر الأخيرة، أدى ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والمخاوف من الركود إلى تراجع الإعلان وإنفاق المستهلكين، مما أثر على أرباح شركات التكنولوجيا وأسعار الأسهم.

يتوقع محللو "وول ستريت" الآن نموًا من رقم واحد للإيرادات.

تصل التخفيضات الأخيرة في معظم الحالات إلى نسبة مئوية صغيرة نسبيًا من إجمالي عدد الموظفين لكل شركة، مما يؤدي بشكل أساسي إلى محو مكاسب العام الأخير للبعض، ولكن تركهم مع عشرات أو في بعض الحالات مئات الآلاف من العمال المتبقين. لكنه مع ذلك يقلب حياة العديد من العمال الذين تركوا الآن للبحث عن وظائف جديدة بعد خروج أصحاب العمل منذ فترة من النمو اللامحدود على ما يبدو.

قال سكوت كيسلر، قائد القطاع العالمي للتكنولوجيا والإعلام والاتصالات في شركة الاستثمار "ثيرد بريدج": "لقد تحولوا من كونهم على قمة العالم إلى الاضطرار إلى اتخاذ بعض القرارات الصعبة حقًا"، مضيفا: "لرؤية هذا الانعكاس الدراماتيكي للثروات... ليس فقط حجم هذه التحركات ولكن السرعة التي لعبوها. لقد رأيت الشركات تتخذ قرارات إستراتيجية خاطئة في الأوقات الخاطئة"، بحسب تصريحاته لـ"سي ان ان".

لا تزال شركة "آبل" بعيدة عن كونها شركة التكنولوجيا الرئيسية التي لم تعلن بعد عن تسريح العمال، على الرغم من أن صانع "آيفون" قد فرض تجميدًا للتوظيف في جميع المجالات باستثناء البحث والتطوير. زاد عدد موظفي الشركة بنسبة 20٪ من عام 2019 حتى العام الماضي، أي أقل بشكل ملحوظ من بعض أقرانها.

قال كيسلر: "لقد اتخذوا نهجًا يبدو مدروسا أكثر في التوظيف والإدارة الشاملة للشركة".

ألقى الرؤساء التنفيذيون للتكنولوجيا، من مارك زوكربيرج إلى مارك بينوف، باللوم على أنفسهم في التوظيف المفرط في وقت مبكر من الوباء وأخطأوا في قراءة كيفية تهدئة زيادة الطلب على منتجاتهم بمجرد تخفيف قيود Covid-19.

وألقى بيتشاي، الجمعة، باللوم أيضًا على تخفيضات "ألفا بت"، وقال إنه يخطط لإعادة تركيز الشركة إلى أعمالها الأساسية و"أولوياتها القصوى".

قال بيتشاي في رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين تم نشرها على موقع الشركة على الويب، الجمعة: "حقيقة أن هذه التغييرات ستؤثر على حياة موظفي غوغل وتلقي بثقلها عليّ، وأنا أتحمل المسؤولية الكاملة عن القرارات التي أدت بنا إلى هنا".

ومع ذلك، بحسب "سي ان ان"، يبدو أن أيا من الرؤساء التنفيذيين لشركة "Big Tech" الذين يشرفون الآن على عمليات التسريح، لم يتعرض لأي تغيير في تعويضاتهم أو مناصبهم.

وتوقع كيسلر أن تستمر إعلانات التسريح التقني في موسم الأرباح القادم، وسط إشارات تحذير اقتصادية مستمرة. وحتى الشركات التي قد لا تشعر بعد بالألم قد تحذو حذو نظيراتها في تقليص قوة العمل لديها.

التعليقات (0)