اقتصاد عربي

"إيرباص" والخطوط القطرية تعلنان التوصل لتسوية بشأن طائرات "إيه 350"

اتفاقية التسوية لا تحمل أيا من الطرفين أي مسؤولية- جيتي
اتفاقية التسوية لا تحمل أيا من الطرفين أي مسؤولية- جيتي
أعلنت شركتا إيرباص والخطوط الجوية القطرية، الأربعاء، توصلهما إلى تسوية لخلاف بشأن تآكل أسطح طائرات من طراز "إيه 350"، كانت قد توقفت عن التحليق بسبب ذلك. 

وتخوض الشركتان منذ أشهر نزاعا علنيا نادرا فيما يتعلق بحالة أكثر من 20 طائرة من النوع الذي يقطع مسافات طويلة، تقول الخطوط القطرية إنها قد تشكل خطرا على الركاب، وتقول إيرباص إنها آمنة تماما.

وأدى الخلاف الذي لم يسبق له مثيل إلى إلغاء إيرباص عشرات من طلبيات الطائرات الأخرى من قطر قبل محاكمة في بريطانيا كانت مقررة في حزيران/ يونيو المقبل، بحسب وكالة رويترز.

وقالت الشركتان إن اتفاقية التسوية لا تحمل أيا من الطرفين أي مسؤولية وإنها ستمكن "كلا من الخطوط الجوية القطرية وشركة إيرباص من المضي قدما والعمل معا كشركاء" وإن الشركتين ستسقطان المطالبات القضائية.

اظهار أخبار متعلقة


ويأتي الإعلان بعدما أفادت رويترز بأن من الممكن التوصل لاتفاق اليوم الأربعاء في أقرب تقدير.

ودخلت قطر في نزاع مع أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم بشأن سلامة طائرات إيرباص "إيه350" وأحالت هذا النزاع إلى المحكمة بعد أن كشف تقشر الطلاء وجود فجوات في طبقة سفلية من نظام الحماية من الصواعق في هذا الطراز مما دفع بالجهات التنظيمية في قطر إلى إصدار أوامر بإيقاف تحليق 29 طائرة.

وأقرت إيرباص، المدعومة من سلطات الطيران الأوروبية، بوجود مشكلات في الجودة بالطائرة إيه350، لكنها نفت أي مخاطر تتعلق بالسلامة نتيجة حدوث فراغات في طبقة الحماية التحتية، مؤكدة أن الطائرة يتوافر بها قدر كبير من الحماية.
التعليقات (0)